الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مستحقات نهاية الخدمة    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء «أبيك» تعهدوا إلغاء الحمائية التجارية وتمسكوا بخطط الإنعاش أمام نمو هش
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2009

سنغافورة – وكالة شينخوا - ذكر بيان مشترك صدر أمس، عقب الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا الباسيفيك (أبيك) الذي استمر يومين، أن وزراء «أبيك» اتفقوا على وضع آلية هادفة وذات صدقية لتقويم مدى تحقيق الاقتصادات الصناعية لأهداف «بوجور» (عاصمة إندونيسيا خلال الاحتلال البريطاني). وألزمت هذه الأهداف التي وضعت عام 1994 عقب اجتماعات «أبيك» في بوجور، الاقتصادات الصناعية بتحقيق تجارة واستثمارات حرة ومفتوحة بحلول عام 2010 وألزمت الدول النامية بتحقيق ذلك بحلول عام 2020.
وذكر البيان أن المسؤولين يستعدون للعمل في هذا الصدد، وستعلن النتيجة النهائية للتقويم في الاجتماع الوزاري ل «أبيك» العام المقبل.
وتهدف آلية التقويم إلى الضغط على الاقتصادات الصناعية لتحقيق أهداف «بوجور» عقب ظهور موجة جديدة من الحمائية التجارية في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية.
وذكر البيان المشترك أن وزراء «أبيك» تعهدوا معالجة تغير المناخ من خلال جدول أعمال المنتدى للنمو المستدام. وتضمن جدول الأعمال موضوعات مثل «تحسين سبل الوصول إلى السلع والخدمات البيئية، وتطوير قطاعات السلع والخدمات البيئية لاقتصادات أبيك، وتعزيز كفاءة الطاقة والإدارة المستدامة للغابات وإعادة التأهيل».
وأضاف البيان، في إشارته إلى أن تغير المناخ الناتج عن البشر يعد «أحد أكبر التحديات التي تواجه العالم»، أن سوق السلع والخدمات البيئية تلعب دوراً أساسياً في تعزيز النمو المستدام ودفع الجهود إلى مكافحة تغير المناخ.
ودعت اقتصادات أبيك إلى إزالة الحواجز المفروضة على تجارة التكنولوجيات والسلع الصديقة للمناخ، بحيث قدر المصرف الدولي أن إزالتها من أمام تجارة تكنولوجيات الطاقة النظيفة مثل الرياح والطاقة الشمسية والفحم النظيف والإضاءة المرشدة للطاقة يمكن أن تزيد حجم التجارة العالمية 13 في المئة.
واتفق الوزراء على «استكشاف سبل للحد من الحواجز الحالية المفروضة على التجارة والاستثمار، والإحجام عن فرض حواجز جديدة على السلع والخدمات البيئية، واتخاذ خطوات لتسهيل نشر التكنولوجيات الصديقة للمناخ وغيرها من تكنولوجيات السلع والخدمات البيئية، ودفع العمل المتعلق بتبادل أفضل الممارسات في كفاءة الطاقة قدماً».
وأبقى وزراء مال «أبيك» على السياسات التي تدعم بقوة النمو الاقتصادي حتى يتم ضمان تحقيق انتعاش دائم في طلب القطاع الخاص. ووعدوا بأن تكون السياسات النقدية متوافقة مع استقرار الأسعار في سياق أسعار الصرف الموجهة للسوق التي تعكس الأسس الاقتصادية، وتعهدوا البدء في تنفيذ إجراءات تدعيم الصدقية المالية من دون التأثير سلباً على الطلب في اقرب وقت.
و ذكر البيان أن اقتصادات «أبيك»، ومن بينها الولايات المتحدة ومعظم اقتصادات شرق آسيا، اتفقت على خطوات ملموسة تضيق الخلل بين العجز والفائض في الحساب الخارجي الذي يعتقد أنه تسبب بأوضاع أدَّت إلى حدوث الأزمة المالية العالمية.
والتزم الوزراء تحسين مستوى الرقابة المالية لمنع تكرار حدوث زيادة مفرطة في نمو الائتمان والإقراض في النظام المالي وتطبيق سياسات كلية نظامية ومتوازنة للمساعدة في منع تحول دورات الائتمان وسعر الممتلكات إلى قوى لزعزعة الاستقرار.
وقال وزراء منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا - الباسيفيك في بيانهم المشترك إنهم سيعملون على ضمان مواصلة التعافي الاقتصادي ووضع أساس لنمو شامل ومتوازن ومستدام. وأقروا بأن التعافي الاقتصادي لا يزال هشاً وان مستويات النمو قد تتباين خلال الفصول القليلة المقبلة، إضافةً إلى أن معدلات البطالة لا تزال مرتفعة في شكل غير مقبول في اقتصادات كثيرة.
ووافق وزراء «أبيك» على مناهضة الحمائية التجارية، ومددوا تعهدهم بالإحجام عن إقامة أي حواجز أمام الاستثمارات أو تجارة السلع والخدمات حتى نهاية 2010.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.