المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار قصيرة - روسيا سلّمت الاتحاد الأوروبي مذكرة الإنذار المبكر للغاز
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2009

روسيا سلّمت الاتحاد الأوروبي مذكرة الإنذار المبكر للغاز 
} موسكو - مازن عباس
 سلَّمت وزارة الطاقة الروسية إلى الاتحاد الأوروبي مذكرة من 13 جزءاً حول آليات الإنذار المبكر في مجال الطاقة، تتضمن الإجراءات المشتركة التي يجب أن يتخذها الجانبان في حال انقطاع إمدادات الطاقة إلى أوروبا، ولو بسبب تدخل بلد ثالث. وتتعرض المذكرة الروسية إلى مفهوم حالات الطوارئ، وتحدد تدابير لمواجهة مشاكل إمداد الطاقة. وأعلن نائب وزير الطاقة الروسي اناتولى ينيفسى، استعداده للتفاوض مع ممثلي الاتحاد الأوروبي حول المذكرة خلال الأسابيع المقبلة،على أمل إقرارها. وأعرب عن قناعته بأن هذ الوثيقة تنظم التدابير الوقائية والاستجابة السريعة لحالات الطوارئ من الطرفين، وتتعامل مع الحوادث التي تؤثر على نقل الطاقة للمستهلك، بدءاً من الحوادث وانتهاءً بشفط المنتجات خلال نقلها في أراضي العبور للمستهلك. وأضاف أن لجنة الرصد التي تنص المذكرة على تشكيلها، وتضم خبراء من روسيا والاتحاد الأوروبي وممثلي شركات الطاقة والمنظمات الدولية، تكون قادرة على متابعة التزام المورد والناقل بالعقود الموقعة.
ويثير توقيت المذكرة تساؤلات عن آفاق الأزمة الجديدة التي تفجرت بين موسكو وكييف حول واردات الغاز الروسي إلى أوكرانيا. وعلى رغم أن الحكومة الأوكرانية سددت مستحقات استهلاك الغاز الروس كاملةً في تشرين الأول (أكتوبر)، إلا أن الرئيس الأوكراني يوشينكو، أكد مجدداً ضرورة إعادة النظر في الاتفاق بين البلدين الذي ينظم توريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا، وآليات نقل الغاز الروسي إلى المستهلك الأوروبي عبر الأراضي الأوكرانية.
ويعتقد خبراء أن المذكرة الروسية إلى الاتحاد الأوروبي هي في إطار محاولات موسكو لتبرئة ساحتها من الاتهامات الأوروبية بالتقصير في تلبية احتياجات المستهلك الأوروبي. وكمحاولة لإشراك الاتحاد الأوروبي في تحمل مسؤولية ضمان وصول الطاقة إلى المستهلكين.

 «مينافاتف» تابعت في بيروت تحديث أنظمة
مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب 
 بيروت – «الحياة» اعتمدت مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينافاتف) لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، في ختام أعمال اجتماعها العاشر في بيروت برئاسة البحرين، الخطة الاستراتيجية الثانية 2010 – 2012 . وأوضحت في بيان أعلنه رئيسها ممثل البحرين عبدالرحمن محمد الباكر في مؤتمر صحافي أمس في حضور الأمين العام التنفيذي للمجموعة ممثلاً المملكة العربية السعودية عادل القليش، أن الخطة تشمل أهدافاً ستحققها خلال فترة محددة، منها «الاستمرار في تنفيذ الجولة الأولى من البرنامج الزمني لعملية التقويم المشترك لنظم مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب المطبّقة في دول المجموعة، لقياس مدى التزامها تطبيق المعايير الدولية في هذا المجال». وتلحظ الاستراتيجية «البدء في الجولة الثانية، وإيجاد قناة اتصال بين وحدات المعلومات المالية في دول المجموعة لتحقيق تواصل إقليمي وتعاون أفضل، فضلاً عن التعرف إلى الأساليب الحديثة في عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ودرسها، وتحديد أفضل الحلول الإقليمية لمواجهتها، إضافة إلى تحقيق شراكة فاعلة مع القطاع الخاص».
وتبنّت المجموعة «تقرير التقويم المشترك لأنظمة مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في لبنان، الذي تناول كل نظمها ومدى التزام لبنان المعايير الدولية ومدى كفاءة الأنظمة، إضافة إلى أربعة تقارير متابعة تقويم من تونس وموريتانيا وسورية والمغرب، أظهرت مدى تقدمها في تطوير أنظمة مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب». واعتمدت تقرير رئيس فريق عمل التقويم المشترك المتضمن توصيات تتصل ب «تطبيق عملية المتابعة المعدلة، والجدول الزمني للجولة الأولى من التقويم المشترك، وورقة إجراءاته». كما أخذت بتقرير رئيس فريق عمل المساعدات الفنية والتطبيقات الذي تضمن توصيات، دعت إلى «الاستمرار في التنسيق مع مانحي المساعدات الفنية لتوفير ما تحتاج إليه بعض الدول الأعضاء في المجموعة، من مساعدات فنية لتطوير نظم مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، واعتماد آلية جديدة للمجموعة». وأوصت بالاستمرار في «الترتيبات اللازمة لعقد ورشة عمل مشتركة مع البنك الدولي عن «الرقابة المبنية على الأخطار في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب» على هامش الاجتماع ال 11 في تونس في أيار (مايو) المقبل».
«أوبك» تزيد توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2010
 لندن، سنغافورة - رويترز - زادت منظمة «أوبك» في تقرير صدر أمس توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط، لكنها لفتت إلى ان استهلاك الوقود ربما لا يعود الى مستويات ما قبل الازمة حتى في حال واصل الاقتصاد الانتعاش. ورفعت «أوبك» في تقريرها الشهري تقديراتها لنمو الطلب على النفط عام 2010 الى 750 ألف برميل يومياً مقارنة بتقديرات الشهر الماضي البالغة 700 ألفاً. وأشار التقرير الى ان غالبية العلامات تشير الى نمو تدريجي في استهلاك الوقود لكن ثمة أخطاراً قد تخفض معدل الاستهلاك.
واستبعد وزير الطاقة القطري عبدالله العطية ان تغير «أوبك» خطط الإنتاج الخاصة بها في شكل كبير في اجتماعها الشهر المقبل اذ ان مخزونات النفط مرتفعة وليس هناك عجز في السوق. وجاءت تعليقات العطية وسط مخاوف من شح إمدادات النفط العالمية اذ تحسن الطلب مع تعافي النمو الاقتصادي العالمي بينما تحوم الاسعار قرب 80 دولاراً للبرميل مرتفعة أكثر من 70 في المئة هذه السنة. وأضاف العطية الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس وزراء قطر، العضو الصغير في «أوبك:» ان مستويات المخزونات «مرتفعة جداً» نافياً وجود عجز في الإمدادات على الاطلاق.
وأبلغ الوزير صحافيين على هامش مراسم توقيع اتفاق مشروع مشترك بين «شركة قطر الدولية للبترول» و«شركة شل ايسترن بتروليوم المحدودة» أن ذلك يشير الى ان السوق في حال ارتياح. ورداً على سؤال حول المستوى الذي تحتاج مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للهبوط اليه حتى تدرس «أوبك» تغيير الانتاج، قال ان مخزونات تكفي لتغطية نحو 60 يوما من الطلب المستقبلي هي مخزونات «مرتفعة جداً» مقارنة مع مخزونات تغطي نحو 52 يوما فقط منذ سنتين أو ثلاثة.

أونصة الذهب تقترب من 1116 دولاراً
 لندن - رويترز - ارتفع سعر الذهب الى مستوى قياسي جديد أمس مع تراجع الدولار الى أدنى مستوياته في أكثر من سنة، وتوقع محللون ان يحقق المعدن النفيس مزيداً من المكاسب مع استمرار انخفاض العملة الأميركية. وتحدد سعر أونصة الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن على 1114.75 دولار، ارتفاعاً من 1101.50 دولار في جلسة القطع السابقة في لندن. وكان السعر سجل 1115.85 دولار في التعاملات الفورية صباحاً، مقارنة ب 1105.30 دولار عند الإقفال في نيويورك ليل أول من أمس.
وارتفع سعر أونصة الفضة الى 17.52 دولار، وأونصة البلاتين الى 1366.50 دولار، وأونصة البلاديوم الى 336.25 دولار.

وزير الخزانة الأميركي يؤيد دولاراً قوياً
 طوكيو - رويترز - أكد وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر أمس أنه «يؤمن بقوة» بالحاجة الى الإبقاء على الدولار قوياً، مشيراً إلى ان بلاده مصممة على خفض العجز في موازنتها. وأضاف في لقاء مع صحافيين يابانيين في السفارة الأميركية في طوكيو: «أعتقد ان من المهم جداً للولايات المتحدة ولقوة اقتصادها ان نحافظ على قوة الدولار». وشدد على ان الولايات المتحدة تدرك جيداً أنها في حاجة الى الحفاظ على ثقة المستثمرين في عملية صنع السياسة الاقتصادية الأميركية.
«أبو ظبي للطاقة» تخطط
لبيع سندات في كندا عام 2010
 أبو ظبي - رويترز - أعلنت شركة «أبو ظبي الوطنية للطاقة» (طاقة)
أنها قد تبيع سندات في كندا خلال الربع الأول من العام المقبل، لإعادة
تمويل دين، وأنها ستبطئ من خططها للتملك، لتركز على الداخل. وقال مديرها
المالي دوغ فريزر في اتصال هاتفي مع كالة «رويترز»: «سندرس طرح سندات في
كندا في الربع الأول من 2010... ونفكر في جمع 500 مليون إلى 750 مليون
دولار كندي من أجل إعادة تمويل دين مصرفي».
وأفادت الشركة أخيراً أنها في طريقها لإنفاق نحو بليون دولار في الربع
الأخير من السنة الجارية، وأنها ستعزز محفظة استثماراتها القائمة. وقال
مديرها العام الجديد كارل شيلدون: «نريد تعزيز محافظنا القائمة، ولن تكون
هناك عمليات تملّك كبيرة... بل سيكون هناك الكثير من الاستثمارات
الداخلية».
بنك «قطر التجاري» يصدر سندات قيمتها 1.6 بليون دولار
 دبي - رويترز – أعلن خبير مصرفي أن «بنك قطر التجاري» القطري حدد
النطاق السعري النهائي لبيع سندات من شريحتين بقيمة إجمالية تبلغ 1.6
بليون دولار، يشمل سندات على خمس سنوات قيمتها بليون دولار بعائد يزيد 235
نقطة أساس على متوسط سعر فائدة «ليبور»، وسندات على عشر سنين قيمتها 600
مليون دولار بعائد يزيد 400 نقطة أساس على متوسط فائدة «ليبور». ويشترك
مصرفا «كريدي سويس» و «مورغان ستانلي» في إدارة الإصدار.
وأضاف ان كوبون الفائدة هو 5 في المئة على السندات الأولى و7.5 في المئة
على الثانية، وأن الطلب على السندات الخمسية بلغ 5 أضعاف المعروض.
قطر تشتري حصصاً في مشروعين ل «شل كميكالز» 
 سنغافورة - رويترز - أعلنت شركتا «قطر الدولية للبترول» و «شل
إيسترن بتروليوم»، انهما أبرمتا اتفاقات تشتري بموجبها الشركة القطرية
حصصاً في مشروعين مشتركين ل «شل كميكالز» في سنغافورة، في أول عملية
تملّك خارجية لها في قطاع منتجات النفط. وبموجب الاتفاق الذي سيستكمل في
كانون الأول (ديسمبر) المقبل، ستبيع «شل» ممتلكاتها من الأسهم في الشركتين
لمشروع مشترك جديد باسم «قطر الدولية للبترول» و«شل كميكالز - سنغافورة».
وأوضح وزير الطاقة القطري عبدالله العطية في بيان، ان هدف الشركة القطرية
التحول الى لاعب رئيس في قطاع الطاقة العالمي. وأضاف ان قطر منتج كبير
لمدخلات صناعة الكيماويات وسريع النمو في القطاع، مشيراً الى ان توسيع
النشاط ليشمل البتروكيماويات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، سيساعدها على
تحقيق أهدافها العالمية الطموحة.
«طيران الإمارات» تتوقع إيرادات أكبر في النصف الثاني
 دبي - رويترز - أعلن رئيس مجلس إدارة «طيران الإمارات» الشيخ احمد
بن سعيد آل مكتوم، ان الشركة تتوقع تحقيق إيرادات أفضل في النصف الثاني من
السنة الجارية. وكانت الإيرادات تراجعت 13.5 في المئة في النصف الأول من
السنة.
وأوضح أحمد بن سعيد ان الشركة قد تشتري طائرات من طراز «أرباص ايه 380»
العملاقة كانت طلبتها شركات طيران أخرى وألغت الطلبية لاحقاً.
«نخيل» تناقش مع «دبي العالمية» استحقاق سندات ب 3.5 بليون دولار 
 دبي - رويترز - أعلنت شركة «نخيل العقارية» في بيان على موقع «بورصة
ناسداك دبي»، أنها تجري محادثات مع الشركة الأم «دبي العالمية»، في ما
يتصل بسندات أصدرتها بقيمة 3.5 بليون دولار، يحين موعد استحقاقها الشهر
المقبل.
«أبو ظبي للطاقة» تخطط
لبيع سندات في كندا عام 2010
 أبو ظبي - رويترز - أعلنت شركة «أبو ظبي الوطنية للطاقة» (طاقة)
أنها قد تبيع سندات في كندا خلال الربع الأول من العام المقبل، لإعادة
تمويل دين، وأنها ستبطئ من خططها للتملك، لتركز على الداخل. وقال مديرها
المالي دوغ فريزر في اتصال هاتفي مع كالة «رويترز»: «سندرس طرح سندات في
كندا في الربع الأول من 2010... ونفكر في جمع 500 مليون إلى 750 مليون
دولار كندي من أجل إعادة تمويل دين مصرفي».
وأفادت الشركة أخيراً أنها في طريقها لإنفاق نحو بليون دولار في الربع
الأخير من السنة الجارية، وأنها ستعزز محفظة استثماراتها القائمة. وقال
مديرها العام الجديد كارل شيلدون: «نريد تعزيز محافظنا القائمة، ولن تكون
هناك عمليات تملّك كبيرة... بل سيكون هناك الكثير من الاستثمارات
الداخلية».
بنك «قطر التجاري» يصدر سندات قيمتها 1.6 بليون دولار
 دبي - رويترز – أعلن خبير مصرفي أن «بنك قطر التجاري» القطري حدد
النطاق السعري النهائي لبيع سندات من شريحتين بقيمة إجمالية تبلغ 1.6
بليون دولار، يشمل سندات على خمس سنوات قيمتها بليون دولار بعائد يزيد 235
نقطة أساس على متوسط سعر فائدة «ليبور»، وسندات على عشر سنين قيمتها 600
مليون دولار بعائد يزيد 400 نقطة أساس على متوسط فائدة «ليبور». ويشترك
مصرفا «كريدي سويس» و «مورغان ستانلي» في إدارة الإصدار.
وأضاف ان كوبون الفائدة هو 5 في المئة على السندات الأولى و7.5 في المئة
على الثانية، وأن الطلب على السندات الخمسية بلغ 5 أضعاف المعروض.
قطر تشتري حصصاً في مشروعين ل «شل كميكالز» 
 سنغافورة - رويترز - أعلنت شركتا «قطر الدولية للبترول» و «شل
إيسترن بتروليوم»، انهما أبرمتا اتفاقات تشتري بموجبها الشركة القطرية
حصصاً في مشروعين مشتركين ل «شل كميكالز» في سنغافورة، في أول عملية
تملّك خارجية لها في قطاع منتجات النفط. وبموجب الاتفاق الذي سيستكمل في
كانون الأول (ديسمبر) المقبل، ستبيع «شل» ممتلكاتها من الأسهم في الشركتين
لمشروع مشترك جديد باسم «قطر الدولية للبترول» و«شل كميكالز - سنغافورة».
وأوضح وزير الطاقة القطري عبدالله العطية في بيان، ان هدف الشركة القطرية
التحول الى لاعب رئيس في قطاع الطاقة العالمي. وأضاف ان قطر منتج كبير
لمدخلات صناعة الكيماويات وسريع النمو في القطاع، مشيراً الى ان توسيع
النشاط ليشمل البتروكيماويات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، سيساعدها على
تحقيق أهدافها العالمية الطموحة.
«طيران الإمارات» تتوقع إيرادات أكبر في النصف الثاني
 دبي - رويترز - أعلن رئيس مجلس إدارة «طيران الإمارات» الشيخ احمد
بن سعيد آل مكتوم، ان الشركة تتوقع تحقيق إيرادات أفضل في النصف الثاني من
السنة الجارية. وكانت الإيرادات تراجعت 13.5 في المئة في النصف الأول من
السنة.
وأوضح أحمد بن سعيد ان الشركة قد تشتري طائرات من طراز «أرباص ايه 380»
العملاقة كانت طلبتها شركات طيران أخرى وألغت الطلبية لاحقاً.
«نخيل» تناقش مع «دبي العالمية» استحقاق سندات ب 3.5 بليون دولار 
 دبي - رويترز - أعلنت شركة «نخيل العقارية» في بيان على موقع «بورصة
ناسداك دبي»، أنها تجري محادثات مع الشركة الأم «دبي العالمية»، في ما
يتصل بسندات أصدرتها بقيمة 3.5 بليون دولار، يحين موعد استحقاقها الشهر
المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.