عشرون عاما ًعلى سقوط «جدار العار» الذي فصل بين برلينالشرقيةوبرلينالغربية طوال عقود... وسبعة أعوام على قيام «جدار العار» الذي يفصل بين فلسطين العربية وفلسطينالمحتلة. ولو كان لاسرائيل أن تحتفل بهذه «الذكرى» مثلما يفعل الألمان اليوم بذكرى جدارهم، لفعلت دون تردّد. فهذا الجدار الذي أقامته بحجة أمنية أصبح أشبه بجدار «العزل» العنصري الذي يفصل بين الشعب «المختار» والشعب المقتلع. ولم يفصل هذا الجدار بين الأرض الأم والأرض المحتلة فقط، بل فصل الأرض الأم عن أطرافها، فصل الأهل عن أهلهم، والمزارعين عن بساتين الزيتون والأحياء عن موتاتهم... راح الجدار القاسي، الزاحف كسلحفاة عملاقة، يقضم ما أمكنه من أحياء ومنازل وحقول غير آبه بأهليها، أولئك الذين لم يبق أمامهم إلا المغادرة الى ما تبقى من الأرض، هناك، في الناحية الأخرى. لا يمكن المواطن العربي إلا أن يتألم عندما يشاهد الألمان يحتفلون بالذكرى العشرين لسقوط جدار برلين. هذا المشهد الذي صنع تاريخاً جديداً للمدينة يترك الكثير من الأسى في نفوسنا، نحن العرب الذين أصبحنا فلسطينيين بالتبني والألم والخيبة. ومثلما تسلّق الشبان الألمان جدارهم عام 1989 وراحوا يُعملون معاولهم فيه هادمين أجزاء منه، تسلّق بضعة شبان فلسطينيين «جدار العار» وراحوا يقتطعون منه أجزاء، لكن الجيش الاسرائيلي كان في انتظارهم، كعادته. شاء هؤلاء الشبان أن يحذوا حذو الشبان الألمان في هذه الذكرى وأن يسقطوا بضعة أجزاء من الجدار وعجزوا. هذا جدار من حقد وكراهية وليس من اسمنت. جدار عنصري صلب وقاسٍ أقامته اسرائيل لتقول علانية وعلى مسمع العالم، إن «النقاش» انتهى هنا، على قاعدة هذا الجدار، جدار الاستبداد. بدا مشهد الشبان الفلسطينيين الذين انقضوا على الجدار في غفلة من عين الديناصور الاسرائيلي، أليماً جداً. كانت حماستهم رائعة لكن خيبتهم كانت مريرة. هذا الحلم الصغير سقط سريعاً تحت ضربات الجنود ورصاصهم. لكنه الحلم ولو قدّر له أن يطول، الحلم الذي يظل يلمع في العيون كالسراب. أقيم جدار برلين ليمنع المواطنين من الخروج، أما «جدار العار» في فلسطين فأقيم ليمنع أهل الأرض من الدخول الى أرضهم، ليمنعهم من العودة الى ماضيهم وذكرياتهم، الى بيوتهم وحقولهم... الحلم في الخروج الى عالم الحرية يقابله حلم في الدخول الى عالم الذات، الذات التي هي الأرض مثلما هي الهواء والماء والتراب... أقيم جدار برلين ليأسر المواطنين في الداخل، أما «جدار العار» في فلسطين فأقيم ليأسر الناس في الخارج. وقد أضحى هذا الخارج الذي يرسم الجدار تخومه، بمثابة السجن الكبير، السجن الذي ينعم بالهواء الطلق وتشرق عليه شمس فلسطين وتضيئه في الليل نجومها. إنه الوطن الذي استحال سجناً كبيراً ينتهي أمام هذا الجدار، جدار الاسمنت والبغضاء. لم يشأ الاسرائيليون اقامة هذا الجدار لتصبح حياتهم كما يرجونها، طبيعية وهادئة، بل ليجعلوا حياة الفلسطينيين حياة مجتزأة وغير طبيعية. هل أصبح «جدار العار» في فلسطين حقيقة تاريخية؟ هل سيتمكن الفلسطينيون من هدمه ذات يوم كما فعل الألمان بجدارهم؟ لعل الجواب يمكن استخلاصه مما قاله الكاتب الاسرائيلي دافيد غروسمان، اليساري والمعارض كما يوصف: «أريد أن أبدأ الحياة. أريد أن تُفتح أبواب في هذا الجدار». لم يدعُ غروسمان الى اسقاط هذا الجدار، دعا الى فتح أبواب فيه، أي الى ابقائه ولكن بأبواب. ولعله يدرك جيداً ماذا يعني الباب في معجم الجيش الاسرائيلي وفي حياة المواطنين الفلسطينيين. قام الكاتب المسرحي البريطاني دافيد هار قبل فترة بجولة على «ضواحي» الجدار في فلسطين بغية كتابة نص درامي، وعندما عاد، كتب ما يشبه الشهادة الأليمة، ناقلاً صورة مأسوية عن الحياة الفلسطينية ما وراء الجدار. وقد آلمه منظر القدس كثيراً فكتب يقول: «كانت القدس جميلة، أما الآن فلا. أعتقد شخصياً أن القدس ذُبحت». لا أعتقد أن شاعراً أو كاتباً فلسطينياً سيجلس سانداً ظهره الى هذا الجدار، حالماً ومحدقاً الى البعيد الغامض، ليكتب ما يكتبه الأدباء الذين يملكون جدراناً تحميهم. هذا الجدار لم يكن ليحمي كما تفعل الجدران عادة، جدران الغرف أو البيوت والمدن. لكنّ الخوف، كل الخوف، ألا يصبح هذا الجدار «حائط» مبكى، فلسطينياً، يزوره الفلسطينيون ليبكوا أمامه ماضياً اندثر وذكريات عن بلاد لم يبق منها إلا القليل. لا بد من الحلم بهدم هذا الجدار، مهما بدا هذا الحلم ضئيلاً وواهياً وصعب المنال أو عصياً. فالحلم يظل أجمل من هذا الكابوس الذي يعيش الفلسطينيون وراء الجدار والذي يشوّه حياتهم اليومية وروحهم، جماعة وأفراداً. هذا الحلم لا بد منه ولو لم يبد «إلا عزاء واهياً للناس الذي يعانون الأسر» كما قال المفكر تزفتان تودوروف في جريرة كلامه عن هذا الجدار. الحلم بهدم هذا الجدار عزاء واهٍ؟ ليكن... ما دام هذا الجدار قائماً. بين جدار برلين الذي سقط قبل عشرين عاماً و «جدار العار» الذي اقيم في فلسطين قبل سبعة أعوام، يبدو المشهد مختلفاً تماماً. هناك على أنقاض ذاك الجدار نهضت حياة جديدة، وهنا في ظل هذا الجدار لن يبقى إلا ما توافر من حياة. اللعنة عليك يا جدار اسرائيل.