محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شن هجوم اسرائيلي على ايران "ينحسر" في ظل مخاطر حرب طويلة بين البلدين
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2009

الرسالة التي حرصت اسرائيل على الترويج لها طوال تدريباتها العسكرية المشتركة مع الجيش الاميركي "جونيبر كوبرا-10" وفيها تأكيد على استعداد الولايات المتحدة على مشاركة اسرائيل في الحرب، تشهد هذه الايام نقاشا اسرائيليا مع نشر اكثر من بحث ودراسة حول مخاطر التسلح النووي الايراني وسبل مواجهته. ولا تخلو هذه الابحاث من التحذير من خطر اية عملية عسكرية تشنها اسرائيل ضد ايران، وفي بعضها تاكيد على ان الرسالة الابرز التي تطلقها ادارة اوباما لاسرائيل ان الضربة العسكرية على ايران غير واردة في حساباتها ، ما اعتبره البعض سببا لتراجع احتمال اتخاذ اسرائيل قرار الهجوم العسكري.
الباحث في مركز بيغن – السادات للابحاث الاستراتيجية، موشيه فيرد، يحذر متخذي القرار في المستويين السياسي والعسكري في اسرائيل من خطر هذه الحرب وابعادها ويدعوهم الى اجراء دراسة عميقة للتحقيق في خصائص حرب ايران من حيث طبيعتها والتحضير لها على كل الاصعدة، فكريا وسياسيا وعسكريا.
وبرأيه ان هناك حاجة لان توضع شروط واضحة للحرب تضمن انهائها باسرع ما يمكن مشددا على ان الافتراض بان حربا على ايران ستطول يجب ان يؤثر على الاستعداد لهذه الحرب من جهة، واتخاذ القرار في تنفيذها او عدم تنفيذها من جهة ثانية.
وفي بحث له حول الموضوع يضع فيرد اكثر السيناريوهات المتوقعة لهذه الحرب وبرايه فان حربا كهذه قد تتواصل لفترة طويلة وسيكون لدى ايران الاستعداد للتضحية لفترة زمنية طويلة، رغم الثمن الباهظ الذي ستدفعه، ما يجعل سيناريو احتمال انهاء الحرب بسرعة امرا صعبا.
وينبع التخوف الاسرائيلي من صعوبة انهاء الحرب انطلاقا مما سماه فيرد "الفلسفة الشيعية الخمينية التي تنادي بوجوب التضحية من اجل العدالة وازالة الظلم اللاحق بالاسلام والمسلمين"، ويقول الباحث ووالاسرائيلي ان هذه الفلسفة تعتبر وجود "دولة اسرائيل" ظلما يتوجب ازالته من اجل خلاص العالم وتحقيق هذا الهدف ممكن فقط من خلال القضاء على اسرائيل.
الى جانب هذا يتفق فيرد مع عدد من الامنيين والعسكريين الاسرائيليين الذين يتوقعون ان الحرب مع ايران ستفتح على اسرائيل اكثر من جهة في ان واحد.
ويستخلص الباحث الاسرائيلي ان ضربة عسكرية اسرائيلية على ايران لن تؤدي الى حصر الحرب بين البلدين اذ ستصل ايران امدادات من سوريا وحزب الله وحماس، ويقول فيرد :"لن تكتفي ايران في هذه الامدادات بل ستحاول دفع قواتها الى الامام نحو الاراضي السورية في اطار اتفاق دفاع مشترك بين طهران ودمشق، وهكذا فان الحرب لن تكون طويلة فحسب بان ستصبح شاملة فيما خطورتها لن تنتهي مع انتهاء الحرب بل تمتد لسنوات عدة".
وازاء المخاطر المتوقعة من حرب بين اسرائيل وايران، في وقت تنظر اسرائيل بخطورة للنشاط الايراني في تعزيز القدرات العسكرية لحزب الله وحماس ،خاصة بعد كشف سفينة الاسلحة الايرانية، يقترح باحثون اسرائيليون ان يقتصر نشاط اسرائيل على تصعيد تحركاتها الاستخبارية تجاه حماس وحزب الله وشن ما سمّوه، "عمليات لامعة للقتال وتشويش جزء من امدادات السلاح المرسلة الى لبنان وغزة بهدف كشف الايرانيين وحلفائهم امام المجتمع الدولي".
ويلفت الباحثون الى ضرورة عدم خروج الخطوات الرادعة في مواجهة حماس وحزب الله ، في هذه الفترة، عن الحدود المعقولة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.