أمير تبوك يستقبل القنصل الكوري    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    بدء التسجيل لحجز متنزه بري في الشرقية    خارطة الاستثمار العالمي    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكندية العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    جازان: انطلاق المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالباً في جازان يؤدون اختبار موهوب 2    تعزيز التسامح في جامعة نورة    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "هيئة الاتصالات والفضاء" توقّع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية الهيلينة للاتصالات والبريد    عالمي خيالي    القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    الاحتفاء بجائزة بن عياف    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    وزير السياحة يستعرض الفرص الاستثمارية ويكشف عن دعم السياحة في الأحساء    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    البازعي ل«عكاظ»: جائزة القلم الذهبي للأدب تُعزز الإبداع الأدبي وصناعة السينما    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    «كل البيعة خربانة»    الأهل والأقارب أولاً    مشاكل اللاعب السعودي!!    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العصيمي:شعراء يستعينون ب«المنشدين» ل «استكمال» الناقص في قصائدهم
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2009

برر الشاعر يوسف العصيمي غيابه طوال الفترة الماضية عن الأمسيات، بكون جميعها لم تكن مغرية، مشيراً إلى أن كثرة حضورها رصيد تراكمي للشاعر كما هي حال القصائد. وأضاف أنه قد يستعين بعض الشعراء بأصوات المنشدين لإكمال النقص في قصائدهم وإيصالها للمتلقي، وقد تصل، بيد أن نجاحها يكون بصوت المنشد، ويتذكرها الكثيرون باسم المنشد وليس باسم صاحب القصيدة.
لا نراك إلا في أمسية كل عام، ما استراتيجيتك في ذلك؟
- فيما يخص الأمسيات أوافقك القول لكنها ليست جميعها مغرية. عرض علي الكثير من الأمسيات وأنا اكرر اعتذاري إلى كل من وجه لي دعوة لحضور أمسية واعتذرت عنها، لإيماني بأنها رصيد تراكمي للشاعر كما هي حال القصائد.
أحاول قدر الإمكان ألا أكون عشوائياً في اختياراتي، لذلك اختار منها المناسب من حيث الزمان والمكان والتنظيم الجيد الذي يقدمك للناس بشكل مقبول ويدفعك الى تقديم ما هو جميل، ومثل هذه العروض ليست كثيرة وأرحب بها.
ألا ترى أن اكتفاءك سيفقدك معجبيك؟
- الإعجاب المبني على قناعة تامة بما يقدمه الشاعر من طرح فكري أدبي لا يهدمه قلة الحضور وكثرته، أما الإعجاب المرتبط بالتكثيف فجمهوره يتواصل معك بعينه ولا يتواصل معك بقلبه، ومن يتجاوز العين ويستقر في القلب فبقاؤه أطول، فالجميع قد يسكنون العين لكن المنتخبين في القلب قلة.
عرفتك الناس من خلال شاعر المليون، هل ينتهي توهج الشاعر بمجرد انتهاء المسابقة التي شارك فيها؟
- لا بالطبع لن ينتهي لكنه قد يقل لكونه خارج الحدث، ومن حسن حظنا أن خطوتنا الأولى عبر شاعر المليون كانت أكثر إشعاعاً وتوهجاً وهي بداية مضيئة لما بعدها.
شاعر المليون اختصر مرحلة لكن لا يمكن له أن يختصر عمر وتجربة شاعر حقيقي وما قدمته بعده يثبت أن المقبل أجمل.
ماذا لدى يوسف العصيمي في الفترة المقبلة؟
- لو كنت أعرف لأجبتك، تعودت ألا أرسم استراتيجيات، فقضيتي الأساسية هي كتابة شعر يمثلني فقط.
أنت أحد مَن أوقد فتيلة القبيلة في شاعر المليون، هل تعتقد أن هذه النار ستأكل أخضر الشعر ويابسه؟
- أنا شاعر أوقدتني قبيلتي هناك وبطبيعتها الكريمة، القبيلة انتساب مشرف طالما أنها لا تدخل في مشنقة العصبية التي ترفض إنصاف الآخرين، وبطبيعتي أكره أي تعصب لا ينظر إلى الأمور إلا من زاوية ضيقة، والقبلية إذا بنيت على التعصب الأعمى أرفضها.
عادةً يكون الشاعر شاعراً على الأشياء من حوله، لماذا بدأت ثورتك من لجنة تحكيم شاعر المليون في نسخته الأولى؟
- هي لم تكن ثورة بقدر ما كانت رد فعل واستياء من موقف معين، خرجت بتلك القصيدة، واستطعت من خلالها أن أوصل قناعاتي كاملة، وانتهى الموضوع في اللحظة نفسها.
الكويت، العراق، الإمارات، السعودية محطات وثقافات شعرية، كيف ساهمت في تشكيل تجربتك الشعرية؟
- الشاعر إنسان يشعر بطريقة غير عادية وعندما يتنقل بين مساحات كبيرة وثقافات مختلفة في فترة زمنية تعتبر قصيرة وفي سن غضة، فمن الطبيعي أن يطبع هذا التنقل أثره في نفسك كشاعر وإنسان قبل أن تكون شاعراً، لكل بلد ولكل بقعة أثر في نفسي.
هل تنتهي غربة الشاعر بغربة الوطن؟ وهل ما زلت تشعر بالغربة؟
- الغربة إحساس مؤلم قد يقتل كل مباهج الدنيا، ولن تجد له تعريفاً ثابتاً فمن الممكن أن تجد غربة في الوطن، وقد تجد فيها وطناً وهذا مرتبط بظروف عدة.
وبالنسبة لي لم ولن يفارقني الشعور بالغربة، إلى درجة أنني اعتدت على هذا الشعور، حتى أصبح جزءاً مني، وأشعر بأنه واقع فرض علي، لكنني تعايشت معه، فأخذ مني الكثير صديق العمر والطفولة التي لم تكتمل، اذ استعجلت بي المراحل العمرية وحملتني أعباء اكبر، كذلك الأحباء الذين افتقدهم كثيراً، ناهيك عن الأماكن التي تعلقت بها، وصارت جزءاً مني، لكنها أعطتني الكثير من التجارب التي جعلتني قادراً على التعايش مع أصعب الظروف، وعلمتني أن احكم على جوهر الأشياء لا مظهرها.
أطلق عليك لقب شاعر الأمة، هل الأمة أكملت ضرورياتها فلم تعد إلا بحاجة الشاعر؟
- هذه ميزة لا أملكها وشرف لا أدعيه، فالأمة همومها أكبر من الشعر نفسه
قد يلامس الشعر جزءاً بسيطاً منه، وهذا اللقب أطلقه محبون دفعهم الحب واغفلوا أبعاده.
الحركة الشعبية الثقافية لا تزال حبيسة بين اصبعي الأنا والنحن، متى يطلق الشعراء سراحها؟
- هي ليست حبيسة إلا عند أصحاب الأفق المحدود، الذين حبسوا أنفسهم في داخلها ولم يستطيعوا الخروج من فلكها، للشعر فضاءات أوسع من أن تختصر في كلمه واحدة.
لا يزال الشاعر الشعبي محدود الثقافة، وما زال الشعراء الشعبيون يصرون على أن الشعر فقط موهبة؟
- أعترض على التعميم في صيغة السؤال، فليس كل الشعراء الشعبيين محدودي الثقافة، فالشعراء المثقفون كثر، قد تكون الموهبة أو الفطرة الشعرية هي الأساس لكتابة قصيدة، لكنها وحدها ليست كافية لكتابة نص مكتمل، فتحتاج إلى وعي وثقافة وفكر وتجديد.
أين يقف طموح الشاعر الشعبي؟
- الطموح بحد ذاته لا يقف عند حد معين، لكن الأولى أن تسال ما هو طموح الشاعر الشعبي، لكن المنطق أن يكون طموح الشاعر في تقديم القيمة الأدبية العالية، وترك الأثر الطيب لدى المتلقي، وتفضيل ذلك عما سواه من المنافع الأخرى.
أنت من أشد المتابعين لشعراء الفصحى، هل كتبت الفصحى؟ وهل تختلف الأدوات والتطلعات في القصيدة الفصحوية؟
- فعلاً أنا محب ومتابع للشعر الفصيح، ولكنني لم أحاول كتابة نص فصيح، لان هناك أدوات أساسية لصنع النص الفصيح، أنا لا امتلكها في الوقت الحالي.
أما بالنسبة للأدوات فهي تختلف بالتأكيد، فالفصحويون لا يعتمدون على الموهبة فقط، لكنهم يملكون صياغات لغوية وإمكانات ثقافية، ويتكئون على إرث أدبي كبير، على عكس الشعبيين الذين يعتمدون على الفطرة الشعرية الإبداعية فقط.
القنوات الشعبية ماذا قدمت للشعر وشعرائه؟
- مجتهدون لكن إمكاناتهم محدودة أعاقتهم عن تقديم ما هو أفضل من الموجود، ولعل أبرز سلبيات القنوات الشعبية تكمن في عشوائية الطرح، فهي لم تعتن كثيراً بنوعية ما تقدمه في برامجها، بل فتحت الباب على مصراعيه لكل من أراد الظهور على شاشاتها، وهذه العشوائية سببت خلطاً هائلاً أربك ذائقة المتلقي وجعله ينصرف عنها.
ما زلنا لم نسمع كلماتك بأصوات المنشدين، هل هذا إيمان منك بأن الشعر ليس سماعياً؟
- لست رافضاً للفكرة، لكنني أرفض أن اطلب من أحد المنشدين إنشاد قصيدتي، لأنني أرى في ذلك انتقاصاً من قيمتها الأدبية، فإن لم تكن القصيدة بما تحمله من إبداع قادرة على الوصول للمتلقي، فحري بها البقاء حبيسة الادراج.
قد يستعين بعض الشعراء بأصوات المنشدين لإكمال النقص في قصائدهم وإيصالها للمتلقي وقد تصل، بيد أن نجاحها يكون بصوت المنشد، ويتذكرها الكثيرون باسم المنشد، وليس بصاحب القصيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.