طرأت تغيُّرات كثيرة وملحوظة على طريقة التعامل مع المرأة العاملة في المجتمع السعودي، خلال العقدين الماضيين. ولكن، خلال الفترة الأولى من هذه الحقبة، كثر كانوا يعتبرون عمل السعودية «كمالياً»، بحسب الأعراف والتقاليد. وهذه النظرة السائدة، تغيَّرت في الأعوام الأخيرة، إذ باتت المرأة تعيل الأسرة في كثير من الأحيان، خصوصاً مع ارتفاع البطالة بين الذكور، وتفتح المشاريع وتديرها. لكن اللحظة الفصل كانت، حين عُينت السعودية نورة الفايز نائبة لوزير التربية والتعليم، كأول امرأة تتقلد منصباً مهماً في الدولة، ليفتح القرار صفحة جديدة في تاريخ التعامل مع المرأة السعودية العاملة. اضطرت هتون الأحمد إلى تخصيص ثلثي راتبها للإنفاق على أسرتها بعد انفصال أبويها. وأصبحت المسؤولة عن توفير حاجات أسرتها، خصوصاً أن أشقاءها لا يزالون في المدرسة. عجز والدها عن تغطية مصاريف منزلين بعد زواجه من أخرى، كان السبب الرئيس لاعتماد أسرتها على راتب هتون كمصدر دخل، فوالدها يغطي نصف المتطلبات التي يحتاجها المنزل الأول (أي هتون وأشقاءها). لكن المبلغ الشهري الذي التزم بإعطائه لهم، بات غير كاف بسبب ارتفاع الأسعار ومتطلبات الحياة. فآثرت هتون حرمان نفسها من أمور كثيرة تهتم بها الفتاة ومن الرفاهية التي كان يجب أن تستمتع بها من راتبها من أجل توفيره للمنزل وأفراد أسرتها. وفي وقت تعتمد أسرة هتون عليها كمعين أساس للعيش، تتعاون نجوى سليمان مع زوجها في توفير مصاريف أسرتها، وتقول: «ارتفاع الأسعار وصعوبة تلبية المتطلبات دفعاني إلى العمل والتعاون مع زوجي، ما أدَّى إلى اعتماد أسرتي على دخلي لتوفير حاجات أساسية». وأشارت إلى أنها بحثت عن عمل حديثاً، بعد نكسات، مثل انهيار سوق الأسهم السعودي والأزمة العالمية التي اجتاحت العالم، ما أدَّى إلى تورط أسر في التزامات لم تستطع تنفيذها... «فاضطررت إلى أن أعمل وإضافة مرتبي الى مرتب زوجي». ريم فيصل هي الأخرى تعيل أسرتها، وتوفر لها كل متطلباتها. والدها لم يكن ينفق عليهم أبداً، ولكونها الكبرى بين إخوتها، تولَّت هذه المهمة مرغمة، وتقول: «والدي لم يهتم يوماً بنا، أمّن لنا منزلاً صغيراً يؤوينا، من دون أن يوفر الطعام والشراب والكسوة، ما اضطرني بعد تخرجي فوراً إلى العمل في مستشفى بدوام شبه كامل، لأستطيع توفير بعض حاجاتنا، إذ كنا بالكاد نستطيع توفير الطعام وما يكفينا من الثياب». وتضيف: «بعد تخرج أختي الصغرى في المدرسة ومضي سنتين على دراستها الجامعية، وجدتْ عملاً وقدمت بدورها ثلثي راتبها الصغير للأسرة والمنزل». وبينما تعمل هذه السيدات على تأمين متطلبات أسرهن، تعمل سيدات أُخريات حباً بالعمل ولتأمين بعض الكماليات. منى العتيبي تعتبر العمل متنفساً لها: «فهو ليس ضرورياً لتغطية حاجات أسرتي، ولكنني أحب عملي كثيراً، وأفضل أن لا أكون عالة على أسرتي، ولو كانت أسرتي ليست في حاجة إلى راتبي. يكفي أنه يساعدني على تأمين حاجاتي، على الأقل». ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الحارثي أن عمل المرأة ينظر إليه من جانبين أولهما اجتماعي والآخر اقتصادي، فعندما يكون نصف المجتمع من النساء ويكون بلا عمل، فهذا يعني، من وجهة نظره، أن نصف المجتمع «معطل». ويلخص الحارثي انعكاسات عمل المرأة على الأسرة في ثلاث قواعد، أولها الجانب الاقتصادي، من خلال إعالة أسرتها في ظل محدودية فرص العمل وزيادة البطالة، فهي لم تعد كما كانت عبئاً على الأسرة، بل هي اليوم فرد منتج». ويضيف: «بقاء نصف المجتمع معطلاً له أضرار اجتماعية، فمن مزايا العمل أنه يساهم في إشغال وقت المرأة بأمور مفيدة ويجعلها عنصراً منتجاً، ويجنّبها عادات وأموراً سلبية». ولفت النظر إلى أن عمل المرأة له فوائد علمية، إذ كشفت دراسات اجتماعية أن الأسر التي تعاني محدودية الدخل يسهل التغرير بأبنائها، سواء في أمور إرهابية أو غير أخلاقية، بسبب احتكاك الشاب والشابة ببيئات «غير سليمة».