اعتبر فقهاء من العالم العربي والإسلامي تصريحات الزعماء الإيرانيين حول فريضة الحج، وتلويحهم بإثارة النعرات السياسية وسط أحد أركان الإسلام «فتنة نائمة لعن الله من أيقظها». وأعرب الفقهاء المستقلون في تصريحاتهم إلى «الحياة»عن سخطهم من امتهان فرائض الإسلام بالقذف بها في لجة السياسة كلما شعر الزعماء السياسيون بضغط اجتماعي أو اقتصادي أو أمني. وأكدوا أن الحج وشعائره أسمى من التراشق السياسي، والتعصب المذهبي الذي كفى المسلمون ما عانوه جراءه في حياتهم اليومية. وقال عضو مجمع البحوث في مصر وأميركا الدكتور محمد رأفت عثمان: «الجدل إن كان مضراً بأي مجتمع أو أي قضية فهو في الحج ممارسة محرمة بنص الشريعة الإسلامية في قول الله عز وجل: (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)، ومعلوم أن النشاط السياسي في أي مجتمع يثير الكثير من الاختلاف في الرأي والتوجهات، وهذا يناقض ما يجب أن يتم في الحج من التآلف والتراحم والتآخي». ورأى الفقيه العالمي البارز أن إثارة الخلافات المذهبية في موسم فريضة كبرى، يقود إلى امتهان غير مرضٍ، وذلك بحسب تحليله أنه «لا يُتصور نشاط سياسي بلا اختلاف في وجهات النظر، والشقاق المدفوع بتحقيق المصالح الشخصية والحزبية، مما ليس مقامه الحج، وأي إقحام له في هذا المضمار ستكون له عواقب غير جيدة على الأمة، إضافة إلى أن طبيعة الحج بعيدة عن هذا السياق، فلا بد من أن تتسم أجواءه بالتقوى والطمأنينة، فهو يجمع شتات شعوب وأمم وأعراق، مختلفة في عاداتها وتقاليدها وطبائعها وأمزجتها، فيهم الحليم والعصبي، والراضي والغاضب، فكان إثارة أي موضوع شائك وسط هذه الجموع غير سديد، ولذلك كانت حكمة الشارع واضحة في منع الجدال في الحج من دون سائر العبادات الأخرى». وذهب عثمان إلى أن محاولة تعكير صفو الشعائر الإسلامية بأي توجه أو أي ممارسة أمر لا ينبغي أن يأتي من حجاج بيت الله الحرام الذين «يأتون من كل فج عميق»، بحثاً عن تكفير خطاياهم، متجردين من كل زينة أو أي آثار لحظوظ النفس أو الاستكبار، فالحج ليس تجمعاً عادياً، بل هو مقام لا يجوز فيه غير الخشوع والتضرع إلى الله والتجرد من متاع الدنيا الفانية». من جانبه، اعترض مفتي فلسطين السابق الدكتور عكرمة صبري على ما وصفه بتشويه الحقائق. في إشارة إلى زعم المرشد الإيراني أن السلطات السعودية تميز بين الطوائف في تسهيلات أداء مناسك الحج. وقال: «كل من ذهب إلى البيت الحرام يشهد بأنه آمن لجميع المسلمين، ويلاحظ مستوى حرص المملكة على تأمين الأمن والطمأنينة لجميع الحجيج من دون النظر إلى طوائفهم أو جنسياتهم». وأكمل في هذا السياق «أن ما قيل هو إثارة للفتنة وافتراء على الحقيقة، ويجب أن نرفض كل تصريح أو توجه يعكر على الحجيج مناسكهم، ويحرض على زعزعة الاستقرار في البلد الحرام». وزاد: «المسلمون جميعاً يثمنون موقف المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، على الجهود المباركة التي تبذلها في تسهيل فريضة الحج ببذل الغالي والنفيس من أجل ذلك بتفانٍ فريد». معتبراً أن النصيحة التي يراها حق على العلماء والوجهاء من كل أنحاء العالم الإسلامي هي «المبادرة بالمواقف البناءة التي تؤلف بين قلوب المسلمين وتقوّي أواصر المحبة بينهم، كما تدعونا شريعتنا، فلا يجوز أن يكون السياسيون أو العلماء أبواقاً لإثارة الفتن الطائفية بين المسلمين التي لا تخدم أحداً، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت»، ولا أتوقع أن أحداً سيستفيد من هذه النعرات، بل إن المروجين لمثل هذا اللغط سينقلب عليهم، أو يضعهم في حرج، هم في غنى عنه». من جانبه، حمل الفقيه السوري الدكتور محمد الزحيلي على التوجهات الايرانية الجديدة في بث الكراهية والفرقة بين أبناء الملة الواحدة. مكرراً تذكير بقية زملائه الفقهاء بأن النهج الإسلامي هو وأد الفتن في مهدها لا إيقاظها. وقال: «المسلمون في عالمنا يعانون من مشكلات شتى، وهم في غنى عن المزيد من الكوارث والنكبات، وخلق فتن تزيد واقعهم سوءاً». واتهم السياسيين الذين يمتهنون الخلط بين القضايا في إيران بأنهم «يريدون إشغال الأمة عن قضاياها الحقيقية، وهذا أمر يكفينا معاناتنا الماضية معه، يكفي تلاعباً بعقائد الناس، وتهييجاً لأحقادهم، وعلى إيران إن كانت صادقة في توعية شعبها والبحث عن مصالحه أن تلتفت بصدق إلى التجاوزات والبؤس الذي يعيشه أبناؤها من كل الطوائف في الداخل الإيراني». ونصح الزحيلي المسلمين الشيعة وغيرهم في إيران والبلدان كافة بألا يعيّروا اهتماماً لتصريحات بعض الساسة الذين وصفهم بأنهم لا يفقهون ما يقولون. ويلتزمون بتوجيهات الفقهاء والآداب التي تحث عليها الشريعة السمحة، التي منحت المسلمين معياراً دقيقاً في التعامل مع الآخرين هو «عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به». داعياً المسلمين كافة إلى استثمار فريضة الحج في ما شرعت له وليس في ما يرغبه المفسدون، فالحج في العمر مرة واحدة، ومن أتيحت له الفرصة هذا العام ربما لا تتاح له عاماً آخر.