ثمة دول ومنظمات ترعى الحوار بين الإسلام والغرب، وقد نشطتُ في بعض أوجه هذا الحوار على امتداد ثلاثين سنة أو أكثر ثم وصلت الى قناعة قاومتها وهي تجابهني وتجبهني سنوات، خلاصتها اننا ركزنا على المهم وتركنا الأهم وهو الحوار بين المسلمين. صدمت الأسبوع الماضي أن أقرأ أن عصابة من الطلاب في الجامعة المستنصرية في بغداد تغتصب طالبات وتقتل أساتذة وإداريين، أي أبشع جرائم ممكنة في مهد حضارة العالم كله، ثم قرأت عن هجوم انتحاري استهدف جامعة في إسلام آباد، ما طغى على أخبار الإرهاب اليومي في بلاد المسلمين. ولم أكن حلمت يوماً بأن تنزل بنا الحال الى قتل الطلاب، أي العلم نفسه، وكتبت مقالاً شديداً ثم ارجأته لأنني تعلمت ألا أكتب غاضباً. وعدت هذا الأسبوع لأقرأ أن انفجاراً في بغداد ترك مئات القتلى والجرحى وأن جنود الاحتلال اقتحموا الحرم الشريف ودنسوا باحته واعتدوا على المصلين، وإذا شاء القارئ فهو يستطيع أن يفتح التلفزيون مع صدور هذا المقال اليوم وسيجد على «العربية» أو «الجزيرة» أخبار حروب المسلمين بعضهم ضد بعض، فقد تحول شريط الأخبار تحت الصور الى اعلان نعي لهذه الأمة. إسأل أي عربي أو مسلم، من المغرب حتى أندونيسيا، من في رأيه عدو العرب والمسلمين وسيكون الجواب الغالب: اسرائيل وأميركا (وقد تحسنت صورة أميركا كثيراً مع مجيء باراك أوباما). ولن يسمع السائل بين الأجوبة القليلة الأخرى عربياً أو مسلماً يقول إن عدو العرب والمسلمين هو منهم وفيهم. إنكار المشكلة لا يعني سوى أن تستمر وتتفاقم حتى تهدد مستقبل الأمة كلها، ولكن هل هناك مستقبل لهذه الأمة؟ أشعر بأننا ارتضينا الفشل، أو الخسارة، نمط حياة، وأصبحنا مثل ناس ضربهم زلزال، وكل واحد يعضُّ بأسنانه على طرف ثوبه، ويركض طالباً النجاة من دون أن ينظر حوله. إذا كانت اسرائيل أو أميركا، أو حلف الناتو، أو حتى روسيا أو الصين، هي العدو، كيف نواجه هذا العدو وكيف نربح المواجهة معه وقضيتنا نقاب أو حجاب أو بنطلون ضيّق، أو إيجاد أعذار دينية غير موجودة لاضطهاد المرأة وحرمانها حقوقها (طالبان يهاجمون مدارس البنات وهناك من يؤيد فكر المغاور خارج أفغانستان). أكتب عن موضوع أعرف عنه كثيراً، فعندي خبرة عقود في محاولة التقريب بين الإسلام والمسيحية بشكل خاص، والأديان كلها، بدأت مع الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، والأمير الحسن، ولي عهد الأردن في حينه، واستمرت مع الأمير تشارلز والأمير تركي الفيصل، ثم الأميرة لولوة الفيصل، وأيضاً اللورد كاري الذي كان يوماً رئيس أساقفة كانتربري. وقد حضرت مؤتمرات للإصلاح بين الأديان من أميركا حتى الخليج، وفي تركيا وأوروبا. كل النوايا الحسنة تتحطم على صخرة الواقع، وهو أن للمسلمين أعداء خارجيين كل من ينكر وجودهم عميل لهم، غير أن عدوهم الأكبر من داخلهم، ومن ينكر خطر هؤلاء على الإسلام والمسلمين شريك في الجريمة ضد دينه وأمته. لا نستطيع أن نقنع المسيحيين واليهود والبوذيين والشنتو وغيرهم بأن نوايانا إزاءهم سلمية حسنة، إذا لم تكن لنا هذه النوايا إزاء بعضنا بعضاً. في أفغانستان وعلى الحدود مع باكستان قد يقتل الأميركيون في غارة 25 مسلماً، أو أكثر أو أقل، وفي فلسطين قد يقتل جنود الاحتلال امرأة أو طفلاً أو شيخاً في طريقه للصلاة في المسجد الأقصى، غير أن المئات والألوف من المسلمين الذين يقتلون يوماً بعد يوم، بعد أسبوع، بعد شهر، ومنذ سنوات، يقتلهم مسلمون في ارهاب فالتٍ من كل عقال، ولا يقوم من يتصدى له بالحزم اللازم والعزيمة والاصرار والمواظبة حتى يهزم نهائياً. أكثر ما يؤلم في الموضوع أن الإرهابيين من المسلمين فئة صغيرة جداً ومع ذلك تفشل الغالبية المسالمة المؤمنة في أن تهزم أدعياء الدين والتدين، المتخلفين دينياً وإنسانياً وعقلياً، المجرمين الذين وجدوا أن قتل «اليهود والصليبيين» صعب، فارتدّوا على المسلمين كهدف أسهل. الوضع صعب، وعلى حدود الكارثة، ولا أدعو الى وقف الحوار مع الأديان الأخرى، فهو مطلوب لذاته، غير أنني أجد أن نجاح التقريب بين الأديان لن يتحقق اذا لم يشارك المسلمون فيه كفئة واحدة متحدة في طاعة الخالق واحترام حقوق المخلوق (خصوصاً المخلوقة)، وأقترح بالتالي أن نركّز على حوار اسلامي - اسلامي النجاح فيه هو الخطوة الأولى على طريق الألف ميل للنجاح في الحوار الآخر.