محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرات جنوب الجزائر احتجاجاً على استغلال موارد محلية
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2015

تجمّع عشرات الشبان في مدينتين صحراويتين في جنوب الجزائر أمس، احتجاجاً على بدء استغلال الغاز الصخري بعد أيام على حفر أول بئر تجريبية. وجرت تظاهرة أمام مقر ولاية تمنراست (2000 كيلومتر جنوب) وأخرى قرب مقر دائرة عين صالح، على بُعد مئات الكيلومترات من المكان الأول. ونظم طلاب مركز تمنراست الجامعي مسيرةً رفعوا خلالها شعرات: «لا للغاز الصخري» و»الطلاب متضامنون مع المحتجين».
وقال أحد الطلاب إن التظاهرة «ستستمر حتى وقف عمليات الحفر لاستخراج الغاز الصخري في عين صالح» بسبب «مخاطره على البيئة».
وتحتل الجزائر المركز الثالث عالمياً من حيث احتياطات الغاز الصخري القابل للاستخراج بحسب الوكالة الأميركية للطاقة.
على صعيد آخر، أعلن القضاء الفرنسي أمس، أنه سيحاكم جزائريين عضوين سابقين في ميليشيا مناهضة للإسلاميين بتهمة ممارسة التعذيب خلال الأحداث الدموية التي شهدتها الجزائر خلال تسعينات القرن الماضي، في سابقة رحب بها المدافعون عن حقوق الإنسان.
وقال الرئيس الفخري للاتحاد الدولي لرابطات حقوق الإنسان باتريك بودوان في بيان مشترك مع رابطة حقوق الإنسان وعائلات المفقودين بالجزائر: «هذه أول مرة في التاريخ يتم فيها محاكمة جزائريين من أجل جرائم حصلت خلال العشرية السوداء (1992-2002) في الجزائر».
وأعلنت هذه المنظمات أمس، قرار المحاكمة المنتظرة أمام محكمة الجنايات في مدينة نيم جنوب فرنسا.
ووجهت محكمة نيم الاتهام في عام 2004 للأخوين حسين وعبد القادر محمد المقيمَين في فرنسا، بممارسة التعذيب والأفعال الهمجية ضد ضحية مباشرة تأسست كطرف مدني وضد أفراد عائلات أخرى في منطقة غليزان (300 كيلومتراً جنوب غربي الجزائر) في التسعينات.
وفُتح تحقيق في القضية في عام 2003 بعد شكوى تقدم به الاتحاد الدولي لمنظمات حقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان.
ونفى المتهمان ما نُسب إليهما من أفعال وطعنا في قرار المحكمة كما أوضحت محاميتهما.
وبحسب شهادات أسر الضحايا فإن الأخوين حسين وعبد القادر المولودين في غليزان ويقيمان في نيم منذ عام 1998 «كانا يقودان ميليشيات» في المدينة. وأفاد بعض الناجين من تلك الأحداث وأقاربهم أن «الضحايا تعرفوا في شكل أكيد على الأخوين اللذين قاما بالتعذيب والقتل والتسبب بالإخفاء القسري لأبنائهم».
وأكدت المحامية الممثلة لاتحاد رابطات حقوق الإنسان كليمانس بكتارت أنها «تأمل أن تتم المحاكمة. وعبّر الرئيس الفخري لرابطة حقوق الإنسان ميشال توبيانا عن أمله في أن «تكون المحاكمة نقطة تحول أساسية ضد الإفلات من العقاب في مثل هذه الجرائم» وفق ما جاء في البيان المشترك للمنظمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.