تمكين التحوّل الإستراتيجي للمملكة العربية السعودية نحو مستقبل التكنولوجيا    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    وزير خارجية السودان: الحرب توشك على الانتهاء    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    تركي آل الشيخ يعلن وصول زوار موسم الرياض إلى 19 مليون    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    موجز اقتصادي    سيادة المملكة «خط أحمر»    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    سباق تدّمير العقول    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدل النقاب في مصر يعكس أزمة ثقة وتمدد «السلفيين»
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2009

انتشرت الوقفات الاحتجاجية في عدد من الجامعات المصرية أخيراً اعتراضاً على قرار وزير التعليم العالي هاني هلال بمنع النقاب في المدن الجامعية وكذلك موقف المجلس الأعلى للأزهر بحظر ارتداء النقاب في الفصول الدراسية للفتيات والمدن الجامعية التابعة لجامعة الأزهر. وما زاد من غضب المعترضين تأكيدات بتفعيل قرار منع ارتداء النقاب في لجان الامتحان. وليس الجدل المتفجر في مصر الآن حول النقاب الأول من نوعه، إذ تكرر على مدار السنوات الماضية في مناسبات عدة على خلفية اتخاذ قرارات إدارية بحظر النقاب في أماكن محددة ولأصحاب مهن معينة. لكن الجدل هذه المرة محوره الأزهر أعلى مؤسسة دينية في البلاد ما أعطاه زخماً كبيراً. وعلى رغم أن الأزهر لم يحظر النقاب نهائياً لكنه منعه في التجمعات النسائية داخل أروقته فقط واعتبر أن إصرار الفتاة على ارتداء النقاب وسط تجمعات النساء «تشدد تأباه شريعة الإسلام»، إلا أنه واجه أيضاً انتقادات شديدة وصلت إلى حد مطالبة بعض التيارات باستقالة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي والقول إن الأزهر «يقود حملة ضد الزي الإسلامي».
وتفجر الجدل حول النقاب مراراً على خلفية رفض وزير الصحة حاتم الجبلي ارتداء الممرضات النقاب، ما جعله عرضة لهجوم تواصل لأشهر عدة، وكذلك منع جامعات ومدارس أجنبية المنتقبات من دخول حرمها. وفي كل مرة كانت تثار زوبعة ثم تخفت مخلفة وراءها جدلاً لا ينتهي. وظهر النقاب في مصر في السبعينات من القرن الماضي وسريعاً ما انتشر حتى بلغ عدد المنتقبات الألوف، وانقسم الفقهاء إلى فريقين أحدهما يرى النقاب فرضاً والآخر ينكر ذلك.
وعلى رغم شرح شيخ الأزهر لفتواه الأخيرة استناداً إلى أقوال أئمة ثقات، إلا أن قطاعاً كبيراً بين النساء المنتقبات أصر على رفض الفتوى إلى حد التظاهر ضد قرار الأزهر واعتزام مقاضاة شيخه، ما رأى فيه مساعد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور نبيل عبدالفتاح «عدم ثقة» في المؤسسة الدينية الأعلى. وهو الأمر الذي لم ينكره الناطق باسم مؤسسة الأزهر أحمد توفيق الذي عزا ذلك إلى أحاديث بعض المشايخ المشككة في الأزهر عبر الفضائيات، ما يجعل قطاعاً من الناس يساوره الشكوك. وقال ل «الحياة»: «هؤلاء الدعاة يضللون الناس... العقلاء يعرفون فكر الإمام (شيخ الأزهر) والبيان الذي أصدره بشأن النقاب واضح ولا لبس فيه». واستغرب توفيق استمرار رفض بعض الجهات فتوى الأزهر على رغم أنها لا تحمل أي رفض للنقاب «فقط النقاب محظور في الجلسات النسائية وفي فصول الفتيات ومدنهم الجامعية حتى لا يسود الفكر المتشدد». واعتبر أن في هذا الأمر حفاظاً على المرأة نفسها وخصوصية مجالسهن حتى لا يدخل بينهن دخيل متخفياً في النقاب. وتساءل: «من يعيد للناس الثقة في الأزهر؟... الأزهر لا يكمم الأفواه، كل يدلو بدلوه ونحن نرد على المخطئين ... لكن الصحافة والإعلام عليهما الدور الأكبر في وقف حملات التشكيك في الفضائيات».
ويقول الدكتور نبيل عبدالفتاح إن المجتمع المصري يعاني حالة من حالات التردي في مستويات المعرفة الدينية، عازياً ذلك إلى الدور الذي لعبته الجماعات الإسلامية الراديكالية بسبب «نقضها المتواصل لرجال الدين»، وأيضاً لرجال الدين دور في ذلك، إذ أن بعضهم أصبح «جزءاً من لعبة الفضائيات ... يميل كثير منهم إلى الفتاوى المثيرة التي أصبحت مادة للطلب الإعلامي»، مؤكداً خطورة التناقضات الدينية بين علماء الأزهر والهجوم على مفتي الديار المصرية وشيخ الأزهر. وقال عبدالفتاح إن جزءاً من هذا الهجوم «على رموزنا الدينية سببه التوظيف السياسي التاريخي من الدولة والسلطة للأزهر في تبرير وتسويغ الفتاوى والآراء الدينية الأزهرية لدعم النظام السياسي». واعتبر عبدالفتاح أن الجدل حول النقاب هو «نتاج لشكل من أشكال التحالفات الضمنية ما بين جماعات إسلامية عدة وخصوصاً الحركة السلفية والسلطة». وأوضح أن الحركة السلفية «تعتقد أن نقطة الانطلاق الأولى لبناء مجتمع إسلامي هو البدء بالهيمنة على المجال الخاص وتحديداً على جسد المرأة... ومن ثم جاءت السيطرة الرمزية والمادية على جسد المرأة وتحديد نظام للزي بسمات ومقاسات محددة وليس عن طريق بعض العلامات المستمدة من التراث الفقهي المختلف عليه». وأضاف: «الجماعات السلفية نجحت في التمدد خلال السنوات الماضية نتيجة الصراعات بين الأجهزة الأمنية وبين جماعة الإخوان المسلمين وقبلها الجماعة الإسلامية وجماعة الجهاد... السلطة كانت تحاول تحييد السلف لأنهم جزء مضاد للحركات الراديكالية والسلف استفادوا من هذا الأمر لأن هدفهم تقاطع مع هدف الدولة». وأشار إلى أنه في مرحلة ما «وجدت الحركة السلفية وجماعة الإخوان والجماعة الإسلامية أن المواجهات السياسية العنيفة تؤدي إلى الخسران لأن الأجهزة الأمنية قوضت جزءاً من أسس بعض هذه الجماعات التي انتهت إلى المراجعات الفكرية».
واعتبر أن «جماعة الإخوان استفادت من تمدد السلف والسيطرة على جزء من الحياة العامة خصوصاً المرأة لأن النتائج التي حققتها الحركة السلفية شكلت مزرعة أيديولوجية استطاعت جماعة الإخوان أن تجند منها أتباعاً وتحقق نتائج كبيرة في الانتخابات الأخيرة... ما حدث في المجتمع هو استثمار رمزي وديني للتحالف بين السلفيين والدولة استفادت منه جماعة الإخوان بشكل كبير». وقال عبدالفتاح: «يحققون انتصاراً كبيراً لأن الدولة ليست لديها سياسة دينية واضحة وهي تتلاعب بالدين في السياسة والجماعات تتلاعب بالدين في السياسة أيضاً ولكن على نحو ناعم جداً... الذي حدث هو تمدد ناعم استطاع أن يسيطر على الوجدان العام واستطاعت الحركة السلفية أن تبث أفكارها بين أبناء الشعب المصري، على رغم أن موضوع النقاب موضوع خلافي، إذ لا توجد مواصفات محددة لمكارم الأخلاق والعفة ليس مصدرها شكل الزي وبعض الطقوس ولكنها مرتبطة بالسلوك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.