الصورة ليست مختلفة كثيراً؛ تشبه التخيل الروائي في علاقته بالحياة، فهي جزء من الواقع، الفرق أن الرسم الذهني يختلف عن الرسم التلفزيوني أو السينمائي، الأول جذوره في الخيال وفروعه في الواقع، والثاني تنبت جذوره من الأرض، ومن ثم تحلّق في الفضاء. صور كثيرة يراها المشاهد فتترك لديه صورة خيالية عنها. الصورة تراجعت قليلاً، لكنها تعود بين وقت وآخر للظهور في الأفلام الوثائقية والبرامج التي تتحدث عن الارهاب الديني. رجل ملثم، يختلف عن الصورة السينمائية لجلادي القرون الوسطى، فالجلادون يميطون اللثام عن وجوههم في التقرير المصور: الرجل الملثم يحمل سيفاً، ويضعه أمام رقبة أسير، لا بد من أن الصورة صارت واضحة، ومن حوله يتحلق رجال يحملون شتى أنواع الأسلحة، أسلحة تصلح للقتل، لكنها هنا للزينة فقط، بينما يقرأ الجلاد القرآن على السيف، استعداداً لقطع رقبة الأسير الذي نهى القرآن عن قتله. الصورة في المشهد السينمائي، رتوشها مختلفة وأكسسوارتها أيضاً، فساحة قطع رقاب المتهمين بالهرطقة (التنويريون الذين خرجوا بأوروبا من عصور الظلمات الى رحاب العقل) تختلف، والقتل بين الصخور، أو في حقل ساكسوني مخضر، والناس شهود، على عكس الصورة المصنعة لخروجها إلى المشاهدين وترهيبهم، ليست في مكان مجهول ومظلم. تحت الشمس كانوا يقطعون الرقاب، وأمام أعين الناس، فالتلفزيون لم يكن جاهزاً لترهيبهم من مئات السنين بصور الغرف المظلمة الغامضة. في الأفلام كانت السلطة تذبح في العلن، في صور التلفزيون مجهولون في أدغال غامضة، هي بلادنا، التي تستحق تضحيات الرجل الأبيض، لإضاءة كهوفها. الأفلام التي صورت عمليات قطع رقاب النساء والرجال في القرون الوسطى، دانت هذه الممارسات، وكانت غالبية الأفلام تحكي قصصاً لبشر دفعوا حياتهم ثمناً لخروج الكنيسة عن تشددها، كي تنعم اوروبا بما تنعم به. في الصورة التلفزيونية، القاتل شخص مجهول، سيكون بمثابة أداة توضيحية، على الآخرين أن يقتنعوا بما تبثه الصورة عن شعبه وعن دينه، وهم يشاهدونه يتمتم بكلام الله، إنه يفعل ذلك مرضاة له، ولا أحد يوضح للمشاهد المذعور والمندهش أن هذا لا يرضي الله، ولا يمثل المسلمين! هل يفكر هؤلاء بأن عرض هذه الصور على الشاشات يجعلهم أقوياء؟ هل يفكرون أن هذا يخدم دينهم، وهم يهدرون حياة إنسان ويتخذون من الكلام المقدس ذريعة! لا نعرف كيف يفكرون، لكننا نعرف أي خسارة تُمنى بها صورة العربي والمسلم، من لقطة تستغرق دقائق أو ثواني معدودة، لكنها تدوم في مخيلة المشاهد الذي يكون “صورة” عن شعوب تعيش في عصور ما قبل التاريخ، قبل أن توضع قوانين وأعراف تحمي حياة الأسير. والبدائية ليست في القتل فقط، بل في أدوات القتل، وإن ظهرت الرشاشات في الصورة كديكور غريب لفيلم خيالي!