حصيلة حفلة عيد الميلاد التي حضرها اكثر من 25 صديقاً وصديقة لساندرا لم تتعد مظروفاً ورقياً واحداً تم تسليمه لها معضداً بورقة مهلهلة أشبه بفواتير السوبرماركت. عادت إلى بيتها وهي لا تحمل الكيس البلاستيكي الضخم المعتاد الذي يحوي أشكالاً وأصنافاً شتى من العطور وأدوات الماكياج والكتب والدمى القطنية التي كانت دائماً تنعتها إما ب «السخيفة» أو «المكررة».لم تكن تحمل سوى هذا المظروف المنتفخ الذي يحوي أوراقاً نقدية من شتى الفئات. نظرت إلى الورقة بإمعان: أحمد 50، سهى 25، ريم 30... الخ. طوت الورقة بعناية، ووضعتها في خزانة ملابسها في مكان أمين. حصيلة عيد ميلادها ال18 بلغت نحو 600 جنيه مصري، هي نواة ال «آي بود» الذي طالما حلمت به. نجحت فكرتها، وأثبتت أن زمن الهدايا السخيفة ولى ودبر، وأن عصر الواقعية العملية بدأ. فكرة استبدال هدايا مادية بالعينية كانت إلى زمن قريب جداً عيباً كبيراً، لا سيما بين الطبقات المتوسطة وما عداها، فكيف يمد شخص من أسرة محترمة يده ليأخذ مبلغاً مالياً؟ لكن الحاجة أم الاختراع، وتطور القيم والمفاهيم، بما في ذلك مفهوم الهدايا ألقى بظلاله على الجميع. فساندرا مثلاً تحلم باقتناء «آي بود» يتعدى ثمنه 1500 جنيه مصري، ووالدها وعدها بالمساعدة في شرائه إن هي ادخرت نصف ثمنه، وهو ما اعتبرته الشابة شرطاً تعجيزياً. فقد ادخرت مبلغ 300 جنيه على مدى عام كامل، وجاء عيد ميلادها ليكون لها بمثابة طوق النجاة. صديقتها هبة هي أول من انتهج هذا الأسلوب. فكانت وجهت الدعوة إلى صديقاتها لحضور حفلة عيد ميلادها وذيلت الدعوة بعبارة «شراء الهدايا موضة قديمة، هناك طرق مبتكرة للمجاملة». وأوصت هبة إحدى صديقاتها المقربات بطرح فكرة جمع مبالغ مالية من المدعوات حتى لا تحرج نفسها. لكن يبدو أن عصر الحرج ولى بدوره. فقد كانت الهدايا حتى زمن قريب فناً له أصول، سواء من حيث الإهداء أم التلقي. وتتذكر أستاذة علم الاجتماع الدكتورة أمل عبد الحميد كيف كانت والدتها تعنفها بشدة حين تتلقى هدية من إحدى صديقاتها في عيد ميلادها ولا تظهر علامات الفرح والبهجة. وتقول: «على رغم أن غالبية الهدايا كانت مكررة وغير ذات فائدة، إلا أن الذوق والأدب كانا يحتمان على المتلقي أن يبالغ في إظهار السعادة». أما حالياً، فقد تغيرت الأوضاع وانقلبت رأساً على عقب، فصار من الطبيعي والمألوف أن يصطحب الشخص الذي يريد مجاملة صديقه إلى محل ما لينتقي بنفسه الهدية التي تعجبه مع معرفة مسبقة بموازنتها. وإذا زاد ثمن الهدية على الموازنة يتكفل هو (المتلقي) بتغطيته. وتضيف عبد الحميد: «هناك من يضع مبلغاً من المال في مظروف مع بطاقة تهنئة ويعطيها لصاحب المناسبة. وهناك من يشتري جنيهاً أو نصف أو ربع جنيه من الذهب للتحايل على فكرة الهدية المالية المباشرة». وتعلل عبد الحميد ذلك بأنه أسلوب عصري لمواكبة أو لمواجهة الأحوال الاقتصادية المتعثرة من جهة، بالإضافة إلى أن الألفية الثالثة وإيقاع الحياة فيها لا يحتملان المجاملات الفارغة، أو إهدار المال في هدية لا فائدة منها. وتقول: «أقدر الناس على فعل ذلك هم الشباب، فهم أقل تحرجاً من طرح الفكرة، كما أنهم بحكم السن أكثر ميلاً للعملية والتفكير الواقعي عكس جيل الآباء والأجداد الذي قد يتكبد عناء شراء هدايا عقيمة وادعاء الفرحة الغامرة احتراماً للتقاليد وأصول اللياقة». لكن عشاق التقاليد والمتشبثين بها يمكنهم أن يستبشروا خيراً لأن ظاهرة الهدايا المالية لا تخرج كثيراً عن منظومة العادات والتقاليد. فالورقة المهلهلة التي تلقتها ساندرا مع المظروف المالي لها تقاليدها أيضاً إذ ينبغي على من ينوي السير قدماً في الهدايا المالية الاحتفاظ بالإيصالات التي تحفظ حقوق أصحابها. بمعنى آخر، فإن ساندرا حين تدعى إلى عيد ميلاد أحمد أو سهى أو ريم وغيرهم ممن شاركوا في إثراء المظروف سيكون عليها المجاملة بالمقدار نفسه أو ربما أكثر. ولا تزال «المجاملة» المادية تواجه الكثير من المقاومة، فهناك من يرفضها بدافع الحرج، أو بسبب خروج الفكرة عن حيز العادات التي نشأ عليها، وهناك من يرى أنها تدق مسماراً أخيراً في نعش الرومانسية، ولكن على رغم ذلك فقد اتفقت الغالبية على واقعيتها وعمليتها. وتقول داليا الشيمي (20 سنة): «لطالما حلمت بأن يكون لي حبيب يفاجئني بباقة ضخمة من الورود الحمر، أو علبة صغيرة مغلفة بعناية وفي داخلها دب صغير أو قلب أحمر مكتوب عليه «أحبك». وأخشى أن تتنامى هذه الظاهرة حتى أفاجأ ذات يوم بشيك مصرفي في عيد ميلادي أو عيد رأس السنة». مخاوف داليا تم التعبير عنها في شكل فكاهي عبر الرسائل القصيرة المتبادلة في الأعياد والمناسبات في الآونة الأخيرة، ومنها «نهنئكم بالعيد ونتلقى العيدية على حسابنا المصرفي» أو «نشكركم على التهنئة، ولتلقي الهدايا رجاء الاتصال على رقم ... تكلفة المكالمة جنيهان».