أوضح الدكتور إبراهيم القعيد أن لطول الفترة التي يقضيها الطلبة السعوديون في البيئة الأميركية علاقة قوية بتغير اتجاهاتهم النفسية والفكرية، واتضح هذا التغيير في ما يتعلق بالوضع التقليدي للمرأة في المجتمع السعودي، إذ أدت الفترة الزمنية الطويلة التي قضاها الطلبة في أميركا إلى تطور بعض الاتجاهات نحو المرأة، وهذا يعني رفض القيم التقليدية والعادات المتعلقة بنظام الحجاب ورفض الحدود المفروضة على اختلاط الرجل بالمرأة في التعليم والوظيفة. وأفاد القعيد في كتاب له بعنوان: «الابتعاث إلى الخارج وقضايا الانتماء والاغتراب الحضاري» أن الطلبة الذين أمضوا في الولاياتالمتحدة الأميركية أكثر من عامين عبروا عن عدم موافقتهم على القيم التقليدية التي تحكم العلاقات العائلية في بلادهم، أكثر مما عبر عنه الطلبة الذين أمضوا أقل من عامين، وهذا يعني «أن القيم التقليدية التي تحكم العلاقات العائلية في المملكة تميل إلى فقدان أهميتها عند الطلبة، ما يفسح المجال لظهور القيم الأميركية مع طول فترة الحياة هناك». وأضاف: «حياة الطالب المسلم في بلاد الغرب لا يجب أن يُنظر إليها من وجهة نظر الانتقال من مجتمع إلى مجتمع، أو دولة إلى دولة، أو كونها رحلة لطلب العلم فقط، بل يجب أن ينظر إلى هذه الحياة بطريقة أشمل وأعم، على اعتبار أنها اتصال حضاري بين الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية، وتبعاً لذلك يجب ألا تغيب عن الأذهان المكانة السياسية والاقتصادية والعلمية المعاصرة لكلا الحضارتين، والمبررات التي دعت إلى الابتعاث للخارج، وهذا يعني بالضرورة أن كفة ميزان المعادلة الحضارية ترجح لمصلحة الحضارة الغربية». ولفت إلى أن الطلبة المسلمين يختلفون في الاستجابة لضغوط الحياة في الثقافة الأميركية، ويتأثرون بها بطرق مختلفة، ولكن العنصر الأساس في هذه المعادلة هو مستوى التحصين العقائدي والفكري لدى الطالب المسلم، فكلما ارتفع هذا المستوى من التحصين، كلما كان التأثير إيجابياً وموجهاً الوجهة السليمة، وكلما قل هذا المستوى من التحصين، كلما كان التأثر سلبياً ونحا للوجهة الخاطئة، بمعنى أن الطالب المسلم الذي يُوفد إلى الغرب للدراسة وهو مزود بالتحصين المناسب أو توافرت له الفرصة للحصول على هذا التحصين في بلاد الغربة يستفيد أكثر من غيره من هذه التجربة الحضارية بأبعادها العلمية والإنسانية. وطالب القعيد المؤسسات والأجهزة الحكومية المسئولة عن الابتعاث في الدول الإسلامية بأن تتحمل الآثار الفكرية والسلوكية لابتعاث طلابها إلى الخارج، والنظر إليه على اعتبار أنه اتصال حضاري بين الحضارة الإسلامية والغربية، وليس فقط رحلة لطلب العلم، ومن ثم وضع العامل الحضاري في الاعتبار عند وضع خطط الابتعاث، واختيار التخصصات والمبتعثين. وقال: «عند ابتعاث الطالب للخارج يجب الاهتمام اهتماماً مستمراً بمتابعته وتوفير الحلول لمشكلاته في بلاد الغربة، ومن جوانب هذا الاهتمام اختيار الجامعة المناسبة والمشهورة بمستواها العلمي الرفيع، وتشجيع الطالب على الدراسة في الجامعات التي تضم أعداداً من الطلبة العرب والمسلمين، بحيث يرتبط اغترابه الحضاري مع وجود من يشترك معه في القيم، ولا يواجه ضغوط الحضارة الغربية معزولاً بمفرده، وتدعيم انتماء المبتعث لدينه وأمته من طريق تشجيع الأنشطة التي تخدم هذا الغرض في بلاد الغربة من محاضرات وندوات ومخيمات ومؤتمرات». وأكد «ضرورة إسهام الجامعات والمؤسسات التعليمية والثقافية العليا في الدول الإسلامية بشكل فعال في ترشيد الابتعاث خارج البلاد الإسلامية، وجعله في أضيق الحدود، بل والعمل تدريجياً على إلغاء مبرراته، ولا شك في أن هناك أساليب كثيرة لتحقيق هذه الأهداف، ومنها توفير التخصصات اللازمة، ودعم البحث العلمي وتوثيق العلاقات الأكاديمية والعلمية وتنشيطها بين جامعات الدول الإسلامية، وتسهيل الابتعاث والفرص التعليمية بين الجامعات المعنية».