جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفجير الشويفات يثير إرتياباً وغضباً على سوريين وتوقيف شخص من عرب خلدة نقل الإنتحاري بسيارته
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2014

واصلت الأجهزة الأمنية اللبنانية تحقيقاتها في التفجير الانتحاري الذي وقع مساء أول من أمس في منطقة الشويفات بإشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر الذي أمر بفتح الطريق بعدما رفعت كل الأدلة من مكان الجريمة، في وقت يتم الاستماع الى افادات اشخاص لمعرفة دورهم في عملية التفجير، ويتم تحليل اشرطة مصورة التقطتها كاميرات مراقبة موجودة في المنطقة توصلاً الى كشف هوية الانتحاري والجهة المحرضة.
وعاش سكان مناطق لبنانية ولا سيما الضاحية الجنوبية لبيروت والهرمل حالاً من الحذر والارتياب من السيارات والباصات وحتى المشاة. وعزز حال الارتباك دوي انفجار في محيط الطيونة ظهراً تبين انه ناتج عن قنبلة صوتية وضعت في مكب للنفايات، من دون وقوع اصابات او اضرار مادية. وكانت قنبلة مماثلة ألقاها مجهولون ليل اول من امس، من فوق جسر سليم سلام في بيروت، على مستديرة الكولا أدت الى تحطم زجاج عدد من السيارات.
وعلمت «الحياة» ان فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي أوقف الشيخ ع.غ من عرب خلدة للتحقيق معه حول قيامه بنقل الانتحاري بسيارته من خلدة الى الشويفات ليصعد في الفان الذي فجر نفسه فيه على مقربة من محطة الريشاني في المنطقة نفسها.
وجرى توقيف الشيخ المذكور بناء الى اشارة النيابة العامة التمييزية واعترف بأنه نقل الانتحاري بسيارته وأنزله في الشويفات بعدما اشتبه بأن بطنه منتفخ.
وأفاد الموقوف رهن التحقيق، بحسب المعلومات، بأنه تعارك مع الانتحاري واعترف لاحقاً ان الانتحاري كان يحمل عندما صعد في سيارته رشاشاً من نوع كلاشنيكوف، وتركه في السيارة، بعدما أنكر في بداية التحقيق وجود سلاح في حوزته ثم عاد وأحضره من منزله في خلدة بمواكبة أمنية من فرع المعلومات.
كما تم الاستماع الى عدد من شهود عيان من بينهم الجريحة آمال الاحمدية التي كانت اصيبت لدى مرورها في المكان الذي فجر فيه الانتحاري نفسه. ودعا مصدر امني رسمي الى عدم استباق التحقيقات الاولية الجارية مع الموقوف في حضور احد القضاة في النيابة العامة العسكرية. وكما تردد ان هناك احتمالاً ان يكون الانتحاري من التابعية السورية لكن لا شيء مؤكداً حتى الساعة، لان التحقيقات مع الموقوف مستمرة وتتركز على ما اذا كان على معرفة شخصية به.
وكان صاحب الفان اللبناني حسين مشيك الذي أُصيب بالتفجير خضع لعملية جراحية وحاله مستقرة في المستشفى. وكان اصيب في الجهة اليمنى لبطنه واخرج نفسه بنفسه من داخل الفان لحظة وقوع الانفجار. وصبّ أصحاب الفانات من آل مشيك غضبهم بعد التفجير الانتحاري على سوريين يقودون الفانات في ضاحية بيروت الجنوبية. وقطع عدد منهم الطريق امام الجامعة اللبنانية في الحدث بالاتجاهين، بالاطارات المشتعلة.
وكانت «جبهة النصرة في لبنان» أعلنت ليل أول من أمس، مسؤوليتها عن التفجير الإنتحاري. وذكرت في بيان حمل الرقم 7 عبر صفحتها على موقع «تويتر» بعنوان «عملية استشهادية على أحد حواجز حزب اللات على طريق حي السلم - الشويفات». وذكرت فيها «ان مع استمرار جرائم حزب إيران بحق أهلنا المستضعفين في شامنا الحبيب، وإصراره على إرسال المزيد من مرتزقته لقتل الشعب السوري، ما كان منّا إلا العمل على إيقاف مذابحه والردّ بالمثل في عقر داره لكي يضطر إلى إعادة حساباته». وحذرت من «ان كل شيعي في حي السلم أو الضاحية الجنوبية يعد هدفاً مشروعاً للجبهة في أي مكان وزمان».
ولفت وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل في حديث الى اذاعة «صوت لبنان» إلى أن «القوى الأمنية تستمع إلى إفادة السائق الذي أوصل الإنتحاري إلى الفان، كي تعلم من اين أقله». ونفى علمه بأن يكون صاحب السيارة شيخاً، معرباً عن اعتقاده بأن الإنتحاري كان يتوجه إلى الضاحية. ولفت إلى انه «لا توجد معلومات حتى الساعة عن أن سائق التاكسي من أنصار الشيخ أحمد الأسير»، مشيراً إلى أن «هوية إنتحاريي الهرمل والشويفات لم تعرف بعد».
وأشار إلى «وجود بعض الشكوك حول أشخاص غادروا منازلهم»، مشدداً على وجوب ترك الوقت للأدلة الجنائية وللأجهزة المعنية للتحقيق في الحادث.
ردود فعل
وأكد رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» السيد هاشم صفي الدين أنّ «التفجيرات التي حصلت في الضاحية الجنوبية والهرمل والشويفات تثبت بوضوح أنّ هؤلاء الانتحاريين ومن يرسلهم مجموعة قتلة ومجرمين يستهدفون الأطفال والنساء والعمال والرجال وعموم الناس، ولا يحملون قضية ولا أي مشروع سياسي ولا يعبّرون عن أي تطلع».
وقال صفي الدين في احتفال حزبي: «إن الضالّين والمضلَّلين مصيرهم إلى الجحيم وهم يخسرون الدنيا والآخرة حتماً»، مشدداً على أن «نور المقاومة وأتباع هذا الخط سيبقى ساطعاً مُشعاً في لبنان وكل عالمنا العربي والإسلامي». ورأى أن «هؤلاء الحمقى والأغبياء إذا ظنوا أنّه بانتحاري من هنا أو بمجنون من هناك بإمكانهم أن يغيروا معادلة فهم واهمون».
وندّد رئيس «الهيئات الاقتصادية» عدنان القصار في تصريح بتفجيري الهرمل والشويفات، معتبراً أن «العقل الإجرامي فاق كل تصور وحدود، ما يؤكد مرة جديدة أن الإرهاب لا دين له، ولا يفرق بين اللبنانيين على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم وانتماءاتهم السياسية والمناطقية. وان أفضل رد على المؤامرة التي تستهدف اللبنانيين في حياتهم ومعيشتهم، تمتين أواصر الوحدة الوطنية والتعالي عن الجراح وان يجلس الجميع الى طاولة واحدة ووضع خلافاتهم الشخصية جانبا، بغية الاتفاق على جميع العناوين الخلافية الوطنية العريضة لتنفيس حال الاحتقان، ولا بد من تأليف حكومة وطنية جامعة اليوم قبل الغد».
وشدد المستشار العام لحزب «الإنتماء اللبناني» أحمد الأسعد في تصريح على أن «تدخل حزب الله في سورية لا يبرر الإجرام الإنتحاري»، وقال: «يريدون أن يقاتلوا حزب الله لأنه يدعم النظام السوري؟ فيلقاتلوه في أرض المعركة. يريدون أن ينتقموا من حزب الله؟ فليجدوا طريقة أخرى غير استهداف الأبرياء في منازلهم ومكاتبهم ومحالهم وشوارعهم وسياراتهم ووسائل النقل العام».
وطالب نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان اللبنانيين في تصريح ب»تشكيل شبكة أمان تحمي لبنان من الهجمات الارهابية التي تجد في المدنيين الأبرياء هدفاً سهلاً لتجسيد إجرامها ما يستدعي ان يتبرأ اللبنانيون من كل جهة إرهابية فلا يسمحوا بتشكيل بيئة حاضنة للارهاب»، مطالباً «برفع الغطاء عن أي مجرم إذ لا يجوز تحت أي عنوان من العناوين حماية الارهابين والتستر عليهم».
وخارجياً، عبرت الولايات المتحدة عن إدانتها «الشديدة للتفجيرات الإرهابية التي يشهدها لبنان»، داعية إلى «ضبط النفس والامتناع عن المساهمة في دورة العنف». وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي في مؤتمر صحافي ان «واشنطن تدين بأقوى العبارات التفجيرات الإرهابية الأخيرة في لبنان بما في ذلك الهجوم في الهرمل والاعتداء في الشويفات». وقدمت التعازي الى عائلات الضحايا، أسفة «لأن الشعب اللبناني يتعرض من جديد لأعمال الإرهاب هذه». ورأت انه لا «يفترض بالشعب اللبناني أن يعيش في الخوف فيما يقوم بأعماله اليومية». وطالبت ب«التطبيق الكامل لإعلان بعبدا والقرارين 1559 و1701 واتفاق الطائف». وعبرت عن «دعم أميركا القوي للقوات المسلحة اللبنانية وقوى الأمن الداخلي التي تعمل على الحفاظ على أمن لبنان»، داعية إلى «جلب منفذي التفجيرات أمام العدالة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.