لم تتسبب الأحداث في سورية فقط في «انفجار هائل» للوضع الطائفي في منطقة كانت صواعق الانفجار موزعة فيها هنا وهناك، ولكنها جاءت أيضاً ب«مفارقات فكرية» تُعد «سابقة في ميادين الجهاد الإسلامي». ولعل أبرزها تحول الخصومة من «خصومة الطعن في العدو والإثخان فيه إلى «الطعن في الظهر من شركاء المشروع الجهادي الواحد»، وبخاصة المنظرين والداعمين، ما خلق مفترق طرق تمرُّ به هذه الجماعات وعلى رأسها تنظيم «القاعدة»، الأبرز والأوسع انتشاراً، ما ينبئ ب«هزة عنيفة» تهدد قاعدتها الجماهيرية، وقد تتسبب في التأثير على حجم قواعدها الشعبية، عبر فقدان الثقة فيها بسبب هذه الشخوص المؤثرة في الفكر الجهادي. فمنذ أحداث ال11 من أيلول (سبتمبر) وتنظيم القاعدة يواجه «هجمة إعلامية شرسة»، هدفت إلى «تشويه سمعة المنتمين له»، ومحاولة التأكيد على أن منهجهم «مخالف للشريعة الإسلامية». ولقي هذا الهجوم رواجاً بين متلقي المادة الإعلامية، كمتابعين غير منتمين لهذه الجماعة، أو قريبين منها فكرياً. وهذا الأمر وإن عُدّ «نجاحاً»، إلا أنه نجاح في دائرة بشرية يُخشى عليها التأثر في هذا الفكر، لكنه لم يستطع أن يحدث اختراقاً ذا أهمية في «الحصون الرصينة» للجماعات الدينية التي كانت تتعاطف مع «القاعدة». إما بسبب خوضها «منازلات ميدانية» مع أميركا، أو بسبب خطابها الذي كان يُبشر بنصرة القضية الفلسطينية بالقوة، وليس عبر الاتفاقات والمعاهدات. وظل الحال هكذا حتى بعد العمليات «الإرهابية» التي اجتاحت السعودية منتصف العقد الأول من الألفية الجديدة، إذ واصلت ماكينة الحملة الإعلامية العمل في شكل مكثف ومتواصل، وبرز إلى جوار ذلك خطاب ديني يمارس نقد الخطاب ذاته الذي تتبناه «القاعدة» من خلال مجموعة من الدعاة والمشايخ، إلا أن هذه الأصوات لم تزعزع قاعدتهم الجماهيرية، بحكم أنها في الأساس بعيدة عن «الطرح الجهادي»، الذي يفصل جمهوره بين «منظري العمل الدعوي العلمي» من جهة، وبين «مشايخ الثغور». في بدايات أحداث سورية التي اندلعت منذ آذار (مارس) 2011، توارت وسائل الإعلام خلف شعارات «براقة من قبيل «الحرية ومحاربة الاستبداد ونصرة المظلوم»، محاولة طمس فكرة وجود فصائل مسلحة تحمل فكراً متطرفاً تجاه المكونات السورية المختلفة عنها، وكانت الأخبار التي تُنشر في هذا الخصوص «خجولة» وغير مسلط عليها الأضواء، إلا أن دخول «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) - الفرع الرئيس من تنظيم «القاعدة» - إلى ساحة الأحداث في سورية، أعاد موجة الخطاب الإعلامي القديم المحذر من «القاعدة»، والعمل على تسليط الأضواء على أخطائها، سواء تجاه المواطنين السوريين أو بين الفصائل مع بعضها. إلا أن القتال الذي وقع أخيراً بين ممثل «القاعدة الأم» في العراق (داعش) وبين «جبهة النصرة»، التي قام «داعش» بإرسالها إلى سورية، أظهر خطاباً جديداً، وهو نقد داعمي ومنظري «ساحات الجهاد» لفصيل جهادي بهذا الشكل المدقع الذي وصل إلى مرحلة «التنفير» من الانضمام إلى «راية الدولة الإسلامية»، والحديث علناً عن أخطائهم، في سابقة تشبه في مضمونها حال «العصيان» التي أعلن عنها أمير «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي لأمر ولي أمره (زعيم التنظيم الدولي) أيمن الظواهري، والتي تفضي بضرورة خروجه من سورية وحصر عمله في ساحة العراق فقط. وكانت أقوى الضربات «القاصمة» ما صرَّح به منظر التيار السلفي الجهادي عصام البرقاوي الشهير ب«أبي محمد المقدسي» في رسالة منسوبة له من سجنه في الأردن، وفيها ذكر أنه وصلته «أخبار الفتنة بالشام»، وأنه بذل لأجلها «جهداً كبيراً لإنهاء الاحتقان والتحزب»، واعتبر أن ما يجري على وجه الخصوص من «داعش»، و«توجيه بوصلة القتال من الإثخان في أعداء الله والمجرمين من النصيرية الحاقدين إلى قتال بعضنا البعض»، معتبراً «الفتاوى المتعلقة بجواز الاقتتال بين المسلمين عبر أعمال التفجير واستهداف مقار المجاهدين حماقة وتغريراً لا يصدران من عالم»، مستنكراً في الوقت ذاته «الفتاوى التي تجيز قتال من لا يبايع الدولة، واعتبارها بيعة إمارة كبرى». ولم ينضب نهر الفتاوى المناهض ل«داعش»، إذ ذكر مُنظر آخر من مُنظري «السلفية الجهادية»، وهو عمر محمود عثمان، الملقب ب«أبي قتادة»، خلال الجلسة الثالثة لمحاكمته في الأردن، أن «الواجب الشرعي يحتم على أبي بكر البغدادي أن يسحب رجاله، وينضوي في العمل تحت جبهة النصرة»، داعياً الجماعات الجهادية وعلى رأسها «داعش»، إلى «إطلاق سراح جميع الأسرى لديهم، وعدم قتل أي شخص مسلم أو غير مسلم، ما لم يحمل السلاح في وجههم». على المستوى السعودي، ذكر الداعية سليمان العلوان الذي يحظى بالتقدير لدى الفصائل المقاتلة في سورية، أنه «ليس من حق الدولة الإسلامية (داعش) أن تُغير وتستهدف مقار الأحرار (أحرار الشام)، لأنها صارت ملكاً لهم، لأن من أتى إلى مكان وحازه صار أولى به من غيره»، مشدداً على اعتراضه على الدولة كونهم «يأخذون البيعة لأنفسهم، وهم ليس لهم بيعة عامة، كون من شروط البيعة أن ينتخبه أهل الحل والعقد، في حين أن أبا بكر لم ينتخبه أهل الحل والعقد». ونوّه العلوان إلى أن «مسؤوله وقائده (أيمن الظواهري) لم يرض عن عمله، فكيف يطالب الآخرين بمبايعته، فهو ليس خليفة المسلمين حتى يفعل الأفاعيل، فهو لا يعدو أن يكون أمير جماعة شأنه شأن أمراء الجماعات»، متطرقاً إلى «طلبه البيعة من الآخرين، فإذا لم يبايعوا قاتلهم»، معتبراً هذا من «عمل البغاة، وليس من عمل أهل الخير والصلاح». فيما أفتى داعية سعودي آخر وهو عبدالعزيز الطريفي ب«عدم جواز الانضمام تحت راية «الدولة الإسلامية» (داعش)، ما دامت لا تقبل بحكم الله المستقل عنها»، مطالباً المنضوين تحتها ب«الانشقاق والذهاب إلى رايات أخرى». ومن أرض الميدان، جاءت كلمة «الفصل» من أحد أبرز داعمي المقاتلين في سورية، وهو الداعية الكويتي حجاج العجمي، الذي دون في تغريدة على حسابه في شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لست مع دولة العراق والشام وكل الجلسات التي كانت معهم لم تكن سوى نصح وتقويم، ولم أكن داعماً لهم أو لأي طرف يقاتل الشعب السوري». بل حتى الشاعر عبدالرحمن العشماوي الذي عُرف بقصائده الداعمة للجهاديين منذ أيام أفغانستان، اشترك في التحذير من «داعش» عبر قصيدة نشرها أخيراً، بعنوان «كم داعش في أمتي»، ويقول فيها: «وأنا أرى في شامنا المحبوب قوماً.. يستمرؤون الغدر فينا والشقاقا.. سرقوا مفاتيح الوفاق وأتلفوها.. ورموا برشاش المؤامرة الوفاقا.. من أين جاء المرجفون وكيف جاؤوا.. متوشحين الغدر واخترقوا اختراقا.. جاؤوا رفاقاً في مظاهرهم فلما.. دخلوا مرابع شامنا قتلوا الرفاقا..». ويبقى السؤال: هل ما تتعرض له الدولة الإسلامية في العراق والشام وهي ممثل «القاعدة»، من فتاوى ومواقف علماء ومنظري «السلفية الجهادية»، سيتسبب في انصراف الجماهير والأتباع عن تأييدها ودعمها في معركتها الفاصلة في سورية؟ أم أن تاريخ «القاعدة» الجهادي منذ نهايات القرن الماضي سيحول دون وقوع هذا الأمر؟ وهل ما يجري من نقد لاذع ل«داعش» الآن، وعصيان أبي بكر البغدادي العلني لأوامر أمير التنظيم الدولي أمين الظواهري، مؤشر تآكل فعلي ل«قاعدة الجهاد»؟ أم أنها سحابة صيف ستزول؟