توارث أبناء قرية تمكروت في مدينة زاكورة جنوب شرقي المغرب، صناعة الفخار أباً عن جد مهنةً يكسبون منها لقمة عيشهم، لكنّهم أبدعوا فيها وأضافوا إليها طابعاً خاصاً. فهم يتميزون بصبغ الأواني باللون الأخضر ليختاروا الحنّاء لمجموعتهم الفنية الأخيرة مع تشبثهم بالتقنيات القديمة. هذه الصناعة التقليدية المرتبطة بالطين عرفت في المغرب اتجاهات فنية عدة برهنت كلها عن تنوع الحضارات والتقاليد، وكشفت بعض الحفريات نماذج وأشكالاً عريقة من هذه الصناعات، تعكس بحق عبقرية الصانع المغربي في هذا المجال عبر مختلف الحقب والأزمنة. وتمكروت لفظة أمازيغية مشتقة من كلمة «أمكاورو» أي الأخير، ومقابلها أمزوارو أي الأول، إذ قيل إنها آخر مناطق درعة دخولاً في الإسلام بعدما كانت فيها مملكة لليهود. وهي منطقة عرفت ازدهاراً تجارياً منذ عهد الدولة السعدية (1554 – 1659)، حين كانت بمثابة محطة استراحة بالنسبة إلى القوافل الآتية من مراكش نحو منطقة تمبكتو في مالي، ما جعل الشيخ سيدي محمد بناصر يؤسس فيها الزاوية الناصرية التي تشتهر بها تمكروت، مثلما اشتهرت بفخّارها الأخضر الذي كان في أسفاره يقايضه السلع بالكتب، ليزود خزانة المنطقة آنذاك أمهات الكتب، علماً أن خزانته تضم اليوم ما يقرب من خمسة آلاف مخطوط. يقول حميد ايت داني، وهو صانع فخار تقليدي، عن تاريخ هذه الحرفة: «فخار تمكروت قديم العهد وفق الرواية الشفوية التي تفيد بأنه ظهر منذ أواخر القرن 17 ميلادي، وتحديداً عام 1675 مع مجيء مؤسس الزاوية الناصرية، إذ استقدم شيخ الزاوية آنذاك سيدي محمد بن ناصر الدرعي الحرفيين إلى تمكروت في خطوة لإنعاش الحياة الاقتصادية في المنطقة، وسد الحاجة إلى الأشياء التي تحتاجها من أوانٍ فخارية وغيرها». ويضيف أن هذه الحرفة متوارثة وعائلية بامتياز، كان الفضل فيها لعائلتي ايت قدور وايت تامخضرا اللتين تفرعتا إلى ست عائلات في المنطقة، ليشكل الفخار رمزاً لثقافتها الممتدة أكثر من أربعة قرون. أما عن مكونات هذه الصناعة فيوضح حميد أن فخار تمكروت يتميز بلونه الأخضر الطبيعي عن غيره من الأواني الصناعية التي نجدها في كل من فخار أسفي وفاس، وتتكون خلطة هذا اللون من أوكسيد النحاس وكحل العينين (المنغنيز) والحجر الميت، إضافة إلى مسحوق الدقيق غير المالح. أما الطلاء فيتكون من المكونات ذاتها، مع استعمال أوكسيد الحديد بدلاً من أوكسيد النحاس، مشيراً إلى أن كل المواد الطبيعية التي تستعمل في المنتَج موجودة في المنطقة، فالتراب والماء المستعملان لتحضير الطين مأخوذان من ضفاف وادي درعة، أما حطب الأفران التقليدية فهو من بقايا جذوع النخيل. وعن مراحل صناعة الفخار يقول حميد إنها ثلاث، أولاها تحضير الطين وتصنيعه ومن ثم طلاؤه وطهوه. فالمعروف أن طين تمكروت رملي بحكم الطبيعة الصحراوية للمنطقة، ويستخرج من ضفاف وادي درعة أطول أنهار المغرب، على عمق مترين ونصف أو أكثر، ويحتوي على أكثر من 60 في المئة من الرمل. يُؤتى بالطين إلى ورشة العمل ويوضع في حفرة ثم يغمر بالمياه، وبعد تنقية المزيج من الشوائب، يُنشر الخليط في الشمس ثماني ساعات ليكون جاهزاً للاستعمال لصناعة الآنية المطلوب تشكيلها. وبعد صناعتها توضع في الظل 24 ساعة كي لا تتشقق بفعل الحرارة والشمس، وبعد مرور هذه المدة توضع تحت أشعة الشمس مجدداً. ويوضح حميد أن مدة تعرّض المنتجات للشمس تختلف باختلاف المواسم، ففي فصل الصيف تبقى الأواني في أشعة الشمس لثلاثة أيام وفي فصل الشتاء تصل المدة إلى ستة أيام. ويقول إن الصانع الحرفي يحرص على أن تكتسب الآنية الأشعة الضرورية والكافية لتدفئتها تعزيزاً لرونق جمالها الذي يشد الناظرين، ومن ثم تُطلى بمجموعة من المواد الطبيعية على رأسها الكحل والنحاس، ثم توضع في الفرن بين ثلاث وأربع ساعات لتخرج على شاكلة فخار أخضر براق، تتزين به محال تمكروت. ويؤكد حميد أن فخار منطقته فريد من نوعه في العالم: «كثيرون حاولوا تقليد اللون الأخضر الذي ننتجه في منطقتنا، لكن أحداً لم ينجح بفضل سرية خلطته والمقادير التي نستعملها»، مضيفاً أن أصحاب أفران حديثة تعمل بالغاز أرادوا تسهيل عمل الحرفيين، فجربوا تغيير الطريقة التقليدية، لكن النتيجة لم تكن مرضية ففضلوا العودة إلى الطريقة التقليدية في إنتاج الفخار. ويحرص حميد وأفراد عائلته على أن يبدعوا في قطاع الصناعة التقليدية، فمجموعته البيضاء الأخيرة التي اختار لها عنوان «أمير الزفاف»، والتي تحتوي مكوناتها على مادة أولية من المنطقة، لاقت إقبالاً كبيراً، خصوصاً في مناسبات الزفاف، كما أن زيارة السياح المنطقة تفرض عليهم التجديد لتجاوز الرتابة والملل. ويشير حميد إلى أن مشاهير الفن والثقافة، ومن بينهم ممثلون عالميون استقطبت استوديوات مدينة ورزازات أعمالهم السنيمائية، يحبون زيارة الأمكنة التراثية التي تزخر بها منطقة تمكروت لالتقاط الصور واقتناء بعض التحف التي تنتجها الورش التقليدية للفخار.