السعودية باختصار    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    القطيف تعزز الاقتصاد الزراعي ب«سوق المزارعين»    اليوم.. تدشين منتدى مستقبل العقار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    الأردن تدين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر السودانية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    "عصر ذهبي" لأميركا و"تطهير" سكاني لغزّة!    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    صدارة هلالية اتحادية    طلال بن محفوظ - جدة    الأهلي يتخم شباك الرياض.. النصر يجتاز الفتح    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    الدراسة عن بعد بمدارس وجامعة القصيم.. غداً    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير على كأس المؤسس وكأسي خادم الحرمين الشريفين للخيل    «حرس الحدود» بمكة يحبط تهريب 3 كيلوغرامات من الحشيش    المديرية العامة للسجون تدشن "مراكز تنمية قدرات النزلاء"    اليوم السلام ضرورة وليس خيارا    بموطن الشعر والشعراء.. الصقور تعيد الحياة لسوق عكاظ    انطلاق المنتدى الأول لجمعيات محافظات وقرى مكة المكرمة .. بعد غداً    خادم الحرمين يهنئ الحاكم العام لكومنولث أستراليا بذكرى يوم أستراليا    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يوقعان اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    "الفقيه" يدشن فعاليات معرض "سابك الفني 2025" بمشاركة أكثر من 52 دولة و400 مشارك    "التجارة": نمو السجلات التجارية في قطاع التعليم 22% خلال العام 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الدولة المدنية قبيلة واحدة    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الموارد البشرية تصدر عددًا من قرارات التوطين ل 269 مهنة في القطاع الخاص    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة بطولة نسائية في الدراما المصرية
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2014

تواجه أكثرية المسلسلات المصرية التي يجرى التحضير لتصويرها خلال الأيام المقبلة، أزمة في البطولة النسائية، إما لرغبة النجمات بتجسيد أدوار البطولة المطلقة، وإما لأن غالبية هذه الأعمال كتبت لبطولات رجالية، وبالتالي فإن أدوار البطولة النسائية فيها مهمشة.
ومن المسلسلات التي واجهت أزمة في اختيار فنانة شابة لتجسيد البطولة النسائية فيها، مسلسل «ياسين» لتامر حسني، إذ اعتذرت مي عز الدين عن المشاركة في هذا العمل لرغبتها في تقديم بطولة مطلقة بعدما جسدت بطولة مسلسل «قضية صفية» وتعاونت مع تامر في أجزاء فيلم «عمر وسلمى» ومسلسل «آدم». وبعد عملية بحث ومفاضلة رست البطولة على نيكول سابا.
في المقابل، لم يستقر مسلسل «الشهرة» لعمرو دياب على فنانة شابة بعد اعتذار منى زكي لتأكدها من أن الدور النسائي فيه سيكون مهمشاً، لتركيزه على حياة دياب وشهرته، ولرغبتها في تكرار البطولة المطلقة التي قدمتها في رمضان الماضي من خلال مسلسل «آسيا».
وساهمت رغبة بعض الفنانات في التركيز على السينما في زيادة نسبة هذا العجز، إذ تركز ياسمين عبدالعزيز على السينما منذ أكثر من عشرة أعوام، وتعد الوحيدة من بنات جيلها التي حافظت على نجوميتها السينمائية من خلال قيامها ببطولة عدد من الأفلام منها «الدادة دودي» و «الثلاثة يشتغلونها» و «الآنسة مامي».
أمام هذا المأزق، وجد عدد من أصحاب المسلسلات ضالتهم في الاستعانة بفنانات عربيات كما حدث مع نور في مسلسل «إكسلانس» أمام أحمد عز، ودوللي شاهين في «المرافعة» أمام فاروق الفيشاوي وباسم ياخور، وكندة علوش في «عد تنازلي» أمام أحمد حلمي.
في المقابل، تحافظ فنانات أخريات على أدوار البطولة، ومنهن هند صبري التي تحضر لمسلسل جديد تتكتم حول تفاصيله، ونيللي كريم التي جسدت بطولة مسلسل «ذات» العام الماضي وتكرر التجربة هذا العام من خلال مسلسل «سجن النسا»، وغادة عادل التي قدمت قبل عامين بطولة مسلسل «سر علني»، وتصور مشاهدها النهائية حالياً من مسلسلها الجديد «مكان في القصر» الذي بدأت قناة «أبو ظبي» عرضه.
وعلى رغم مشاركة منة شلبي في بطولة جماعية رمضان الماضي من خلال مسلسل «نيران صديقة» مع رانيا يوسف وكندة علوش وعمرو يوسف، غير أنها لن تعيد التجربة هذا العام، إذ تجهز لمسلسل جديد من بطولتها بعد تأجيل مسلسل «أيام جليلة». أما سمية الخشاب فتعود إلى البطولة المشتركة، بعدما فشلت تجربتها في بطولة مسلسل «حدف بحر».
وبعدما خاضت رانيا يوسف أكثر من مرة الأدوار الثانية والثالثة، تتجه هذا العام إلى البطولة النسائية من خلال مسلسل «الصندوق الأسود» من تأليف طارق بركات وإخراج عادل الأعصر. أما داليا البحيري فعادت إلى الأدوار الثانية كما في «في غمضة عين» و «القاصرات»، على رغم تقديمها البطولة المطلقة في مسلسلي «بنت من الزمان ده» و «صرخة أنثى».
أياً يكن الأمر، وعلى رغم بروز عدد من الفنانات المصريات (مثل علا غانم ونرمين الفقي ويسرا اللوزي وإيمان العاصي ولقاء الخميسي ونسرين الإمام وعبير صبري وحنان مطاوع وأميرة فتحي) أو العربيات (درة وصبا مبارك وفريال يوسف وميس حمدان ومي سليم) في الدراما المصرية، إلا أن كثرة وجودهن التلفزيوني أثر في اقتناع جهات الإنتاج بالدفع بهن إلى أدوار البطولة المطلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.