إحياءً لرأس السنة الأمازيغية 2964 الذي يصادف 13 كانون الثاني (يناير) من كل سنة، أقيمت حفلة فنية شهدت مطالبة بجعل هذا العيد رسمياً وعطلة «كمطلب ديموقراطي وشعبي»، فيما كانت تعلو من الحاضرِين شعارات تدين التهمِيش الذي ما زالت تتعرض له الأمازيغيّة على المستوى الرسمي. وسجلت الجمعيات الأمازيغية المحتشدة أمام البرلمان في العاصمة المغربية الرباط، ما وصفته بالتراجعات في مجال الحريات الفردية والجماعية وحقوق الإنسان، ومنها تصريحات بعض السياسيين التي اعتبروها عنصرية. وعبرت الهيئات المحتجة عن تضامنها مع أمازيغ أزواد وليبيا لما يتعرضون له من «إقصاء». وقدمت خلال الحفلة التي نظمت بمبادرة من شباب «توادا نيمازيغن»، فقرات فنية أدتها مجموعات غنائية، وفرقتا «أحواش» و»أحيدوس»، فيما شدد متحدثون في هذا اللقاء على أهمية الدلالات الرمزية التي يكتسيها تخليد رأس السنة الأمازيغية، داعين الى الإسراع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية. وعلق أحد مناضلي الحركة الأمازيغية على عدم استطاعة العلم الأمازيغي ان يرفرف عالياً على رغم انه موشح ببالونات تحمل الوانه الأربعة، بقوله: «إنه تعبير صريح عن وقع الإساءة والتهميش الذي يطاول أحد مكونات الثقافة المغربية مع أن دستور 2011 نصّ على كون الأمازيغية لغة رسمية للدولة الى جانب اللغة العربية». في هذا السياق، يشرح الناشط الأمازيغي أحمد عصيد أن «الاحتفال بليلة يناير أو «ايض ناير» او «حكوزة» أو «السنة الفلاحية» وفق التقاليد المغربية والأمازيغية والمغاربية في شمال أفريقيا، هو عادة أمازيغية قديمة يتم الاحتفال بها مع بداية كانون الثاني (يناير) من السنة الأمازيغية. وأرَّخت هذه السنة لحدث تاريخي وقع عام 950 قبل الميلاد. كما ارتبط يناير بمعتقدات ضاربة في القدم، ويعتقد الأمازيغ أن السنة الأمازيغية مبنية على واقعة هزم الأمازيغ للمصريين القدامى واعتلاء زعيمهم شيشنق للعرش الفرعوني، علماً أن منطقة سيوا في مصر ما زالت تحيي طقوس هذا الاحتفال الأمازيغي». وتقول فاطمة إن هناك أطعمة خاصة تُطهى في المناسبة:» يعدّ سكان القرى ما يسمى «ؤوركيمن»، وهو عبارة عن سبعة أنواع من القطاني (الحبوب) تطهى فوق الحطب لمدة 24 ساعة تقريباً. ويجري تحضير تاكلا أو بركوكش، وهو عبارة عن طحين يخلط ويفتل بالماء ويمزج بعد ذلك بزيت أركان والعسل. وفي الليل تقام حفلة كبيرة لأكل العصيدة التي تُحشى إحدى قطعها بنواة ثمرة، ويكون من وجدها سعيد الحظ تلك الليلة وطوال السنة». ويستمر السهر تلك الليلة بالاحتفال على رقصات أحواش وأنغام الروايس، وفي اليوم الأول من السنة الأمازيغية ترى النساء يحملن قليلاً من «بركوكش» غير مملح إلى مكان خارج القرية، وينصرفن من دون أن يتكلمن بعد وضعه في مكان معلوم، وتسمى هذه العملية «أصيفض» . وفي الصباح التالي تقوم النساء وفتيات القبيلة بما يسمى «أزكوزيو أسكاس»، أي تخضير السنة. وقد تجتمع النساء وحدهن والفتيات وحدهن ويذهبن إلى الحقول في ضواحي القرية حيث الربيع الأخضر ويحملن على ظهورهن سلات «أزكيون»، ويجمعن الأعشاب من «أكلاس»، أي الشعير، أو «تيفراضين»، أي عسف النخيل. والمراد من خلال هذه العملية، افتتاح السنة الأمازيغية الجديدة بالأخضر، لون الخصوبة والطبيعة والسلام. وفي نهاية الأمر يوزّع الذين حضروا «أوركيمن» هذه الأكلة اللذيذة على الذين لم يتمكنوا من تحضيرها. وهكذا يتم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية احتفالاً تقليدياً لا يخلو من الأصالة. يذكر أن حزب الاستقلال المعارض اعتبر رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2964 يوم عطلة رسمية في كل مقار الحزب، سواء الفروع أو المفتشيات في أنحاء البلاد.