وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    شمعة مضيئة في تاريخ التعليم السعودي    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمانة «التدين السعودي» تشهد تذبذباً.. والعادات تعبث بها
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2014

لم يكن من السهل طبقاً لتحليلات علماء الاجتماع «قياس تدين أفراد مجتمع من المجتمعات»، وذلك لتباين المعايير التي تحدد مستوى التدين، التي تختلف من مجتمع إلى آخر، لذا يصعب قياس مستوى تدين المسلم في شكل دقيق.
وتكمن الصعوبة في قياس التدين في كونه مسألة شخصية ترتبط بنظرة الفرد إلى الدين، وما يعنيه له. وأسهم وجود الحرمين الشريفين في المملكة، إلى جانب اتساع رقعة القبائل في صناعة «التدين الاجتماعي السعودي»، حتى إن أحد الخطباء وهو الدكتور إبراهيم الدويش أعلنها صريحة أن «أحد أهم العوامل المؤثرة في ازدياد حالات العنف الأسري ترجع إلى التدين الخاطئ، بينما يخلط البعض بين تعاليم الدين وبين العادات والتقاليد».
وتبدو مرحلة الانفتاح على الإعلام في عهد الملك فيصل من خلال الإذاعة والتلفزيون، إلا أن «أحداث جهيمان» ألقت بظلالها على هذا الانفتاح، واتجه المجتمع إلى «التدين العميق»، وسيطرت الحركات الإسلامية على المؤتمرات والحراك الثقافي والاجتماعي، واتجهت المناهج نحو «الأسلمة».
طرح الدكتور عبدالعزيز زيد الداود في كتابه «تحولات التدين في المجتمع السعودي» سؤالاً: «هل هو موجة أم ظاهرة أم حالة؟
وهل هو مُتجذر في المجتمع السعودي؟ أم هو عمر زمني يتألق فيه وينكمش؟ وهل ثمة انتكاسة للتدين بعد أحداث 11 سبتمبر 2001؟».
وسلط الداود الضوء على «التدين السعودي»، وحاول الإجابة عن الكثير من التساؤلات حول الدين والتدين في المجتمع السعودي من خلال رؤية «منهجية علمية» التزم فيها الكاتب بموضوعية العرض والتدقيق في الرؤى المطروحة، حول ظاهرة التدين بين السعوديين وعلاقتها في الأحداث.
وتناول تحولات الأمم من التدين، إذ تناول أبرز المحطات التي أوصد فيها الباب أمام الدين والتدين، وانعكاسات مثل هذه الرؤية على المجتمع الإنساني والغربي على وجه الخصوص، ثم العودة الجامحة إلى التدين باعتباره «قيمة اجتماعية»، لا بوصفه «تصديقاً بوحي أو رسالة، وإنما لما له من أثر بارز في الحياة الاجتماعية، وكيف استخدم هذا التدين لفرض رؤى سياسية كما حصل في العراق. وكما عبّر عن ذلك قادة العالم في وقته بأنه من مشيئة الله وفعله».
وتحدث الداود عن ظواهر وتقلبات في هذا التدين، من خلال قراءة تاريخية لمسيرة التدين وتعامل المجتمع السعودي مع التدين وصيرورته التي آل إليها، وبالذات ما يتفاعل معها مجتمعياً في ظل عدم الجدية في إيجاد الحلول السريعة. ولعل أبرزها في رؤية الكاتب: العنف الأسري وانتشار الطلاق وجرائم الأحداث والسرقات والمظاهر الشبابية وازدياد حالات الانتحار وتهاون الناس مع المال العام وعدم الجدية.
وتطرق الداود إلى «تدين المرأة السعودية»، مؤكداً ضرورة «إزالة جميع الحواجز دون ظهورها في كل محفل، نتيجة الاستلاب الحضاري الذي يعيشه العقل السعودي، وفي ظلال ارتهان إلى الرؤية الغربية حيال المرأة، من دون النظر إلى مبادئ الشريعة، أو واقع المجتمع وعاداته».
ورأى أن «العقل توجه بأكمله إلى محاربة الغلو والتشدد عبر حراك ثقافي متواصل، بعضه لام النص السائد، وآخر لام الانهزامية والانبطاح إلى الآخر، وثالث يريد أن يجمع المتناقضات، وأصبح التلاوم بين الأطياف الفكرية السمة الغالبة في الطرح الفكري والثقافي في ما بينهم».
وطالب بضرورة «تبني استراتيجية للدولة، تؤسس لمرحلة جديدة، تدعم التدين مصحوبة بخطة إعلامية ودعوية وإرشادية. كما أكد أننا سنحتاج إلى مواجهة هذه المعضلة بإنفاق مالي فائق، يمكن من خلاله أن يُعاد إلى المجتمع تديّنه وسمته العامة، قبل أن يخسر ثروته المهمة والمستقبل»، مؤكداً أن «المجتمع السعودي لا يقبل إلا بالدين، ومهما بذلت محاولات لزحزحة هذه الثوابت فإنها باءت بالفشل».
من جهته، قال المفكر الإسلامي عادل بوخمسين إن «التدين الإسلامي بمفهومه الأول مطلوب وهو المنطوي تحت إطاعة أوامر الله واجتناب نواهيه، وهذا هو المقبول من التدين.
أما المرفوض منه حين ينحرف عن هذا المفهوم، فيصبح تديناً خاطئاً ومنقوصاً، ويكون أداة للطقوس الدينية فقط، مفرغة من محتواها ومقاصدها».
وأوضح في حديث إلى «الحياة»: «هناك من يمارس الطقوس العبادية بعيداً عن الفهم لها، وإن صلى وصام، بل يعتقد صاحبها أنه هو من يدخل الجنة وهو المقرب من الله دون الآخرين، ويصاب بالغرور والعجب، بينما غيره لا يحضون بهذه الحضوة»، مضيفاً: «المرفوض من التدين أيضاً حين يخلو من العقل، وهو معيار المؤمن».
وقال بوخمسين: «يجب أن يكون موقف المتدينين تجاه الآخر سواء المسلم وغير المسلم بألا ينصبون أنفسهم آلهة وفق رؤيتهم، يدخلون من يشاؤون النار ومن يريدون الجنة، يجب أن يكون دورهم آمرين بالمعروف وناهين عن المنكر بالإحسان والتقوى، وضمن الضوابط الشرعية، فالله تعالى يقول: ولا تزكوا أنفسكم».
وعن نظرة المتدين للعالم يقول: «يفترض أن ينظر المتدين إلى العالم من زاويتين إن كان الآخر مسلماً فنظرة لأخ في الدين على رغم الاختلافات الموجودة بسبب تعدد المذاهب والطوائف وهذا الاختلاف من رحمة الله علينا، أما النظرة لعموم البشر بما فيهم غير المسلمين فنظرة رحمة وسلام لقوله تبارك وتعالى: «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين»، فيجب أن تكون المعاملة إنسانية وأن ننظر إليهم بعين الرحمة وليس بعين الجلاد».
وأوضح أنه «لو عاملنا العالم برؤية الإسلام الصحيحة لا شك ولا ريب في أن العالم سينظر إلينا نظرة إعجاب وانبهار وسنؤثر في الكثيرين ويدخلون الإسلام حباً فيه وتعلقاً بمبادئه، لأنه يحمل مضامين وأهداف إنسانية سامية، أما إذا كان التدين سلبياً فسيؤثر في دخول العالم للإسلام ولنظرته إليه، وهذا يحملنا مسؤولية كبيرة جداً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.