اعتبر الناقد عبدالله الغذامي بأن «أعيادنا ما تزال غير مكتملة الفرحة»، وعزا السبب إلى «أننا نعيش تحت وطأة الظلم والعدوان، في فلسطين، إضافة إلى حرمان الفلسطينيين الذهاب إلى القدس الشريف والمسجد الأقصى، وحرمانهم أيضاً من أداء صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان في مسجد القدس، ما يشعرنا بعقدة تظل ملازمة للنفس». وقال: هذه مأساة وليست أموراً مبهجة، مستدركاً «بيد أن الإنسان دائماً وسط أحزانه، يجد فرصة، لأن يفرح. نحن نفرح تحت غطاء، ومظلة الأحزان. وهذه الأحزان ليست بأحزان رومانسية، وليست بعاطفية، بل هي أقرب ما تكون إلى تأنيب الذات، إذ نحن بأحزاننا نؤنب أنفسنا، على القصور الذي نمارسه مع تاريخنا، ومرحلتنا»، مضيفاً «لكننا نظل داخل خيمة الأحزان، نفرح بفرح العيد، كما نفرح بقضاء الشهر مأجورين، ونفرح لأننا قمنا بواجبنا أمام الله بالصيام، والعبادة»، وتمنى أن «تكون الفرحة، هي فرحة العبادة، وفرحة عامة لجميع إخوتنا الذين يعيّدون، بهذا الحس الرمضاني والإيماني». وشدّد أن «الميزة الكبرى للعيد، هي أن يكون الإنسان مثل الآخرين، فلو صار المرء على شاكلة مختلفة عنهم، فلن يكون ذلك عيداً والحديث النبوي يقول: «العيد حين يعيد الناس»، وآداب الشريعة الإسلامية، تحتم بأن الإنسان، حتى لو رأى الهلال في الصحراء بمفرده، لا يجوز له أن يدخل في عيد، لأنه من الأصل أن يكون العيد هو الحس الجماعي بالفرح، والفرح مهرجان جماعي، وإذا لم يكن كذلك، فلا فرح»، لافتاً إلى الإنسان «سواء كان مثقفاً، أو غير مثقف، لو صار له عيد مختلف عن أعياد الآخرين، فذاك سيكون عيداً أرستقراطياً وليس عيد أمة وشعب و جماهير»، مشدداً بأن «أهم ما يميز المثقف أن يكون من الناس وبين الناس وفي الناس، وإذا خرج عن هذه الشروط، أشك حينئذ في أحقيته لصفة المثقف، لأن المثقف إذا تحول إلى كينونة مخملية، ونخبوية متعالية، فبئس به من نموذج، وكائن إنساني». وقال الغذامي ل «الحياة» إن المثقف «لا يستطيع إنتاج علب مصنعة للفرح»، معتبراً أن المثقف الحقيقي، «هو المنتمي إلى الناس، والذي يرى بأنه جزء منهم، ويشعر بهم، ويعيش أفراحهم، ووجودهم وحياتهم، ويحس في المقابل بأحزانهم، وإذا لم يكن كذلك، فبئس بها من ثقافة». ويعتقد صاحب كتاب «القبيلة والقبائلية»أن فرحة الفلاح «في حقله، وفرحة الأم مع أطفالها، وفرحة البنت مع أهلها، وقريباتها، هو الفرح الحقيقي الذي يبحث عنه أي إنسان. نحن نتعلم من هؤلاء كيف نفرح؟ نتعلم منهم كيف نحب؟»، واستطرد بأن «أجمل ما في العيد، هو اللقاء مع البشر، وأن يرى الإنسان كل الناس من دون قيود أو حدود، وأن أسلم على عامل من شرق آسيا مثلاً، أو آخر من أفريقيا، أو أي شخص على هذه الأرض، أرض الله»، مؤكداً: «إذا لم نشعر بزوال الفروق فيما بيننا، فليس هذا بعيد، وإذا كنا في يوم العيد أيضاً نمارس الفروق والاختلافات من أي نوع، سواء كانت اختلافات مذهبية أو طائفية، أو عرقية، أو بحسب اللون، و اللغة، فبئس به من عيد حينئذ، والأصح أنه ليس عيداً... إذا لم تكن الابتسامة على مدى الفضاء الرباني كله، فليس هذا بعيد». وأعرب عن اعتقاده بأننا «إذا لم نتجاوز القيود التي تقيد أنفسنا، فتلك مأساة، لأننا نحرم معها العيد»، مختتماً بأن العيد «هو الفرح والإحساس بأن جميع البشر، أمام الله، هم كائنات حية، لها قيمة ووجود، ومن لا يستشعر هذا المعنى العظيم، فليس له عيد أبداً».