بدأت اتفاقات ثقافية عُقدت بين ليبيا وإيطاليا تؤتي ثمارها مبكراً حيث نظم المعهد الثقافي الإيطالي في طرابلس الغرب بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأوروبي أخيراً الدورة الأولى لمهرجان الفيلم الليبي تنشيطاً لحقل السينما في ليبيا والذي عانى قطاعه هو الآخر في ظل الديكتاتورية من التهميش والطمس والإهمال على رغم توافر المواهب السينمائية في ليبيا. فباستثناء فيلمي «الرسالة» و «عمر المختار» اللذين أخرجهما الراحل مصطفى العقاد، لم تحقق السينما الليبية أي نجاحات معتبرة على الصعيد العربي أو العالمي... على رغم دخول الفن السينمائي إلى ليبيا مبكراً خلال حقبة الاستعمار الإيطالي في الثلث الأول من القرن العشرين حيث صور الإيطاليون عدة أفلام تسجيلية ووثائقية عن ليبيا وشيدوا دور السينما وزار ليبيا للتصوير أو السياحة ممثلون عالميون كصوفيا لورين وغيرها. الدورة الأولى من مهرجان الفيلم الليبي لاقت اهتماماً لافتاً من الإعلام ومن المتابعين على الصعيد الرسمي والشعبي. وجاءت هذه الدورة كمساهمة من المركز الثقافي الإيطالي ومفوضية الاتحاد الأوروبي في تطوير صناعة السينما الليبية واكتشاف المواهب الجديدة في هذا المجال. تنافس في هذه الدورة حوالى ثمانين فيلماً لمشاركين من مختلف مدن ليبيا وقد حصد فيلم «بداية سقوط العقيد» للمصور والمخرج الليبي طارق الهوني المرتبة الأولى. والجدير بالذكر أن هذا الفيلم يحتوي على مشاهد حية وثقت الساعات الأولى من اندلاع ثورة 17 فبراير في مدينة بنغازي... حيث تشاهد من خلاله أول ظهور للمتظاهرين في المدينة بشارع عمرو بن العاص وحصار المتظاهرين لكتيبة الفضيل بوعمر بضاحية البركة وتلقيهم بصدورهم العارية رصاص وقذائف مضادة للطائرات من قبل كتائب النظام المنهار والتي بسقوطها أعلن الشرق الليبي كله تحرره من قبضة القذافي. أول الملتحقين الجدير بالذكر أن المصور طارق الهوني كان من أوائل الإعلاميين الذين التحقوا بالثورة ورافق الثوار في التظاهرات وفي جبهات القتال براس لانوف والبريقة. واللقطات التي احتواها فيلمه بقدر ما هي تقدم للمتلقي كعمل سينمائي مدته عشر دقائق إلا أنها شهادة مصورة مسموعة على عصر عاشه المصور فعلاً وترجمه فنياً في شريط سينمائي قام بعملية المونتاج فيه الفنان محمد سلامة. وبمتابعة هذا الفيلم الذي صوّر لنا الصراع السلمي الأعزل وكيف تم التصدي له من قبل الديكتاتورية بأشرس الأسلحة التي فتتت وقطعت إلى نصفين أجساداً كثيرة من شباب بنغازي، يجد المرء نفسه أنه لا يشاهد فيلماً إنما يعيش حرباً حقيقية مباشرة بين الخير والشر وتجبره اللقطات أن يتخذ موقفاً فورياً من هذه الجرائم. ولعل مشهد اقتحام الكتيبة وما عثر في أروقتها المظلمة بعد اقتحامها مباشرة من أجساد لثائرين تم حرقها أو إعدامها وهي مكتوفة الأيدي، يجعلنا نتوقف لنقول أن السينما في أحيان كثيرة لا تكون صناعة إنما حياة يعيشها الفنان نفسه. يروي طارق الهوني أنه خاطر كثيراً كي يلتقط مثل هذه اللقطات وفي بداية الثورة كانت كاميرته مفتوحة على التسجيل مباشرة صوت وصورة، بالإضافة لالتقاطه اللقطات الثابتة التي يرسلها إلى مواقع النت والفضائيات المؤيدة لثورة ليبيا... يقول طارق: «ليس لدي خبرة بالقتال وكانت تلك أول مرة تفرض علي الظروف أن أكون مراسلاً حربياً... في رأس لانوف ونحن نتقدم مع الثوار على طريق الإسفلت الساحلي فاجأنا قصف بالطائرات من كتائب القذافي وبالراجمات وبمختلف الأسلحة. وكانت القذائف قريبة منا وصودف أن كان معي صحافي عربي يتبع إحدى الجرائد أو الفضائيات وسبق أن عاش مثل هذه التجارب في عدة أمكنة من العالم... عندما فوجئنا بالهجوم المباغت كنت واقفاً والتقط الصور مسجلاً هلع الثوار لعدم خبرتهم في الحرب والفوضى التي ألمت بهم. وفجأة صرخ في الصحافي العربي زميلي: «طارق... طارق... انبطح... لا تصور وأنت واقف... صور منبطحاً ولنتراجع إلى الوراء إلى السيارة... لننسحب». وفعلاً عندما انبطحت وبدأت أصور وأنسحب مرت عدة قذائف على مستوى وسط الإنسان في المكان الذي كنت أقف فيه. وعن انطباعه عن فوز فيلمه بالمرتبة الأولى قال طارق الهوني: «أنا عشت فيلماً ولم أصور أي فيلم... ومن هنا سأعتبر الجائزة عربون شكر لحياتي الجديدة». وعلى رغم ما تعيشه ليبيا من فوضى واغتيالات وتسيب وانفلات أمني وإداري إلا أن الأنشطة الثقافية والفنية والمسرحية لم تتوقف وبمبادرات واجتهادات شخصية أحياناً تقام بين الحين والآخر مناشط تجعل رماد الحياة الذي تعيشه البلاد الآن طيناً خصباً قابلاً للإنبات.