مرةً أخرى، ينقذف المراقب إلى تكرار ما كان حذّر منه لجهة «ترشيد» الفتاوى الدينية وضبطها، بما يتوافق مع مقاصد الشريعة التي حثت على الاعتدال والتسامح. ومن شأن الإدراك الخلاق لمقاصد الشريعة أن يراعي التحولات الحضارية التي تقتضي عدم النظر إلى الكون من ثقب القرن السادس الميلادي، ومحاكمة الوقائع المتحوّلة بأدوات ذلك العصر، فقد جرت مياه كثيرة تحت جسر النهضة الإنسانية، وما عادت صورة الكافر والمنافق والمرتد هي ذاتها في حدها القاطع في القرن الحادي والعشرين. واستطراداً، فسيادة قيم التعايش بين الشعوب، تقتضي إشاعة قيم موازية عنوانها التسامح، وقبول الآخر، بغض النظر عن جنسه وعرقه ودينه وثقافته، ومن يختار مجابهة هذه الحقائق، ومعاندة منطق التغّير التاريخي، فإنه يحكم على نفسه بالعزلة، وبالتالي التقوقع، فالفناء. لقد شكّل رحيل الزعيم «الأممي» نيلسون مانديلا محطة استثنائية لتوحيد العالم على تمجيد هذه الشخصية الاستثنائية والثناء على مناقبه العابرة للعصور، ومآثره التي نقلت شعبه من وهدة العبودية، إلى فضاء الحرية، كما جنّبته الحروب والاقتتال والعذابات والغرق في بحار من الدماء والكراهية. ومن شأن هذه الإنجازات أن تجعل رحيل مانديلا حدثاً كونياً يستأثر باهتمام البشرية، إذ شهدت المشاركة في تشييع جثمانه أكبر حشد لرؤساء العالم في التاريخ الحديث، وتخللتها مصافحة تاريخية، في حضرة روح سيد الصفح مانديلا، بين الرئيس الأميركي أوباما، وخصمه اللدود الزعيم الكوبي راؤول كاسترو. في غضون هذه الوحدة الكونية التي يتوق إليها العالم، تخرج فتوى، من داعية يُشهد له بالعلم والمناقبية الدينية الرفيعة، تشير إلى أن مانديلا «كافر» و»ملحد» و»نصراني»، وبالتالي فإن «النصارى كفّار مشركون»... إلى آخر رسالته التي تتعارض مع سياسة بلاده التي أعربت عن «الألم الشديد» لرحيل مانديلا «الذي لعب دوراً بارزاً في نيل جنوب أفريقيا حريتها واستقلالها»، معبّرة عن «الألم في خسارة هذا الزعيم الكبير». لقد بذل العرب والمسلمون خلال العقود الأخيرة جهوداً جبّارة من أجل تعزيز قيم التسامح بين الثقافات، والتقريب بين الأديان السماوية الثلاثة لجهة تعزيز المشتركات التي تحض على الخير والحق والعدل، ونبذ الظلم، والترفع عن الخلافات البينيّة الصغيرة، وحماية الكوكب من الفتن الدينية التي ذاقت البشرية بسببها أفظع الآلام. لقد أفنى مانديلا عمره من أجل تحقيق الصفح والتسامح، وأحرى بسيرة هذه الزعيم الأسطوري أن تكون ملهماً للعرب والمسلمين، قبل سواهم، من أجل توحيد جهودهم نحو ما هو جليل وسام واستراتيجي يخدم تطلعاتهم في الاندماج الكوني، ويجعل من قيمهم الروحية حافزاً للمشاركة في البناء الحضاري، ودفع مسيرة التقدم الإنساني، بوجوهها كافة، نحو الارتقاء والعلى. إن تكرار صدور مثل هذه الفتاوى يقوّض مبادئ التعايش الديني، ويعيد النفخ في أوار الحروب الدينية، وأبرزها (ما يُطلق عليه الصليبية) التي انطلقت أواخر القرن الحادي عشر بغية احتلال القدس والأراضي المقدسة، بتحريض من الإمبراطورية البيزنطية الأرثوذكسية الشرقية، للحيلولة دون توسع المسلمين السلاجقة في الأناضول، على رغم أن الكنيسة الآن لا تضمر أي عداء للمسلمين، وتحث على أسس التعايش التي دفعت مجلة «تايم» الأميركية إلى اختيار بابا الفاتيكان فرنسيس الأول رجلَ العام 2013، لأنه، وفق رئيسة تحرير المجلة نانسي غيبس، «أخرج البابوبة من برجها العاجي ونقلها إلى الشارع (...) وأقام توازناً دقيقاً بين الحكم والرحمة». وما نحتاجه من هذه المناسبة هو التشديد على التوازن الدقيق بين الحكم والرحمة، وهي مبادئ تشترك فيها الأديان السماوية الثلاثة، وتتقاطع مع قيم الشعوب وثقافاتها، ومع القواعد التأسيسية لفلسفة الأخلاق. الحكم والرحمة، لا التشدد والإقصاء ونفي الآخر واستعمال النصوص الدينية من أجل تهديم ما أمر الله بإعماره! * كاتب وأكاديمي أردني