ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    النادي الأدبي في جازان.. مؤسسة ثقافية تهدف إلى نشر الثقافة الأدبية والفنية وتعزيز الوعي الأدبي بين الأفراد    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (160) كيلوجرامًا من نبات القات        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    صُنَّاع الفراغ !    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    كُن مرشدَ نفسك    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ماذا بعد دورة الخليج؟    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الذي تبحث عنه برامج «اعترافات» الفنانين؟
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2013

لماذا ينفعل بعض الفنانين لدى تناول الصحافة حياتهم الشخصية فيطالبون بالتركيز فقط على أعمالهم الفنية؟، وهل المال وحده هو السبب وراء اعترافاتهم الصادمة التي يدلون بها عن طيب خاطر في العديد من برامج الاعترافات التي امتلأت بها الفضائيات العربية في السنوات الأخيرة، والتي انضم إليها أخيراً برنامجا «الخزنة» الذي يقدمه أمير كرارة حالياً على شاشة تلفزيون «دبى»، و «هو ولا هي؟» لرزان مغربي وأحمد فهمي على شاشة قناة «الحياة»، في استكمال لعقد برامج «أنا والعسل» لنيشان، و «سمر والرجال» لسمر يسرى، و «الخطايا السبع» لعمرو الليثي وغيرها؟.
حول هذه النوعية من البرامج يقول أستاذ الصحافة في كلية الإعلام الدكتور محمود علم الدين ل «الحياة» إن قضية هذه البرامج تكمن في الشق التجاري وتحقيق الربح وزيادة دخل القناة، وجذب الجمهور باللعب على وتر الإثارة والحديث عن قضايا مسكوت عنها، مثل الجنس والعلاقات غير المعلنة واستقطاب المشاهير من الفنانين «هذه النوعية من البرامج موجودة في معظم أنظمة التلفزيون في العالم كله، على اعتبار أنها أحدى وسائل الترويج. ولكن الاختلاف يكمن في مدى تحكيم الضمير المهني وأخلاقياته، فالتحكم هنا لا يكون عن طريق قوانين وأحكام تشريعية وإنما الفيصل ما بين الابتذال وتقديم مادة جاذبة، هو تفعيل الضمير والآداب والأخلاقيات المهنية». ويضيف: «هناك دائماً مخرج للمستفيدين من هذه البرامج لتبرير تقديمها فهم يرون أن المواطن الذي يعيش وسط كم هائل من الصراع والمشاكل في حاجة إلى جرعة استرخاء وترفيه تنسيه همومه».
تحقيق التوازن
في المقابل يرى الخبير الإعلامي فاروق أبو زيد إن الحرية مطلوبة ولكن بمسؤولية لتحقيق التوازن بينها وبين قيم وعادات المجتمع، وليس لكونها تحقق نسبة مشاهدة وجذب للمتلقي، ويقول «أصبح المشاهير أنفسهم يستهينون بخصوصياتهم مع أن ميثاق الشرف الإعلامي يكفل لهم حفظها، فأمام أسئلة المذيع الصادمة نجد صراحة في غاية الوقاحة من الفنان نفسه الذي يفضح أسراره ويتطرق إلى علاقاته ونزواته السرية».
أما الإعلامي وجدي الحكيم فيتساءل: «لا أعرف ما الذي يجعل الفنانين يضعون أنفسهم في هذا الموقف، مهما كان المقابل المادي الذي يأخذونه، فهم يذهبون إلى المذيعين لكي يحرجوهم ويحدثوهم في تفاصيل حياتهم الشخصية ولا يقدمون أي معلومة للمشاهد، بل يتم التركيز على السقطات الموجودة في حياتهم. ولابد أن يفهم هؤلاء أن الموضوع ليس مجرد تسلية»
أما أستاذ الإعلام الدكتور عدلي رضا، فيؤكد أن هذه البرامج هابطة ولا تسعى إلا لتحقيق الربح والإعلانات، ويقول «يفترض أن تسمو القنوات بالقضايا والموضوعات، فليس معنى الحرية الاستباحة، وهذه البرامج خروج عن المهنية وعن احترام المشاهد الذي من حقوقه على الإعلام تقديم مادة محترمة. وهي نوعية بعيدة تماماً من الضمير المهني، حيث أن كل ما يعني القائمين عليها وضيوفها كم سيدخل جيوبهم والاهتمام بمصالحهم المادية دون النظر إلى الأثر السلبي في المتلقي».
وتشير مقدمة برنامج «سمر والرجال» سمر يسري إلى أن هدف برنامجها لم يكن الإثارة من أجل تحقيق انتشار لها أو للقناة التي عرض عليها «القاهرة والناس»، وتقول «ربما كان البرنامج صادماً لكنه غير مبتذل، وتميّز بالطرح الموضوعي، واندرج تحت منظومة الإعلام المهني للمذيع وللمحطة التي تعرضه، وحلقات البرنامج لم تكن كلها بالجرأة ذاتها، بل دارت حول محاور مختلفة في مضمونها».
ويؤكد المؤلف أحمد الجندي أن الفنانين يقبلون على هذه النوعية من البرامج لعلمهم بمدى جماهيريتها، وهو ما يدفعهم إلى البوح بأسرار بعضها حقيقي، وبعضها غير حقيقي معتقدين أن هذه الأسرار حين يعلنونها ستزيد من شعبيتهم، والفنان يعتقد أن جمهوره سيتعاطف معه أو يصفه بالجرأة والصدق، ويقول «هذه البرامج تدفع أموالاً طائلة لهؤلاء النجوم، والشرط الأساسي لهذه الأموال أن يكون الفنان في إجاباته واعترافاته على مقدار جرأة البرنامج، وكلما كان أكثر جرأة وأباح بالكثير من الأسرار أو هاجم الآخرين بقسوة، تأكد أن المقابل المادي كان باهظاً».
إنه عصر الفوضى
أما الناقد والمؤرخ الموسيقي بشير عياد، فيرى أننا نعيش عصر الفوضى الإعلامية والإعلانية، مشيراً إلى أن بعض النجوم لا يهمهم فكرة البرنامج الذي يظهرون فيه أو القناة التي تعرضه أو المحاور، بمقدار ما يسأل أولاً وأخيراً عن السعر الذي سيتقاضاه من دون أن يبالي بشيء آخر، ويقول: «أفكار ومواضيع هذه البرامج تحقق الجذب الجماهيري لأنها تتناول قضايا ساخنة ليست ممنوعة وإنما شديدة الخصوصية، والإنسان بطبيعته فضولي يحب أن يعرف تفاصيل الأشياء، ولابد من وجود ضوابط توضع في لوائح الممارسة الإعلامية تحدد أسلوب التعامل مع هذه القضايا بتحكيم الضمير المهني، فلا يجوز خداع الجماهير ببرامج ساذجة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.