مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    محترفات التنس عندنا في الرياض!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملوك الدراما
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2013

بعد تجربة الممثل السوري غسان مسعود في فيلم «أكسودس» مع المخرج ريدلي سكوت، ها هو زميله في الدراما السورية الممثل جهاد عبدو يبشر بدور موعود له مع النجمة نيكول كيدمان في فيلم جديد يحمل اسم «ملكة الصحراء». بخصوص الفيلمين الجديدين اللذين يطل منهما الممثلان السوريان قد لا تبدو الكتابة عنهما من اختصاص هذه الصفحة في شكل مباشر، ولكن باعتبار أن مسعود وعبدو من نجوم الدراما التلفزيونية أساساً، فإن هذا قد يتيح إلى حد ما تناول هاتين المشاركتين، أو مشاركة الأخير على وجه الخصوص بعد أن تناولت مواقع إلكترونية عدة خبراً «موجهاً» من قبل المكتب الفني للممثل السوري حول سبب اختيار كيدمان لعبدو في فيلم يروي حكاية البريطانية غيرترود بيل الملقبة بصانعة الملوك.
لا يريد تناول الموضوع، طبعاً، النيل من مسعود أو عبدو لمشاركتهما في أفلام عالمية. بالعكس يمكن القول إن هذا أمر يدعو للغبطة أن نرى نجوماً من عالمنا العربي وهم يتأبطون أذرعة كريستيان بيل وبن كينغسلي ونيكول كيدمان بصرف النظر عن تقويم الأدوار هنا، فنحن على موعد للمشاهدة في أقرب فرصة، ذلك أن مسعود انتهى من تصوير دوره كمستشار للفرعون الأكبر رمسيس في فيلم سكوت، فيما نقرأ اليوم عن دور «فتوح» الدليل الذي رافق بيل في عملها الطويل في الشرق الأوسط.
لسنا هنا في صدد تأويل شيء بخصوص الدور. هذا يظل من شأن الممثل طالما أن الدور ذاته لا يزال مكتوباً على الورق. ولكن، سيبدو صعباً تصديق الأسباب المعلنة محلياً أنها دفعت بالنجمة الأسترالية لاختيار مرافقها. فالأمر ينتج عادة عن علاقات متشابكة ومعقدة لا يمكن تفصيلها أو التهاون في تفسيرها وتأويلها، وليس هنا مجال معالجتها كما تفترض الكتابة نفسها. كما أن مشاركته في أفلام تركية وأميركية وإسبانية وروسية قد تكون سبباً وجيهاً للاختيار، وهذا أمر لا يقل في جمالياته المستحدثة، عن الأفلام نفسها التي يجري الحديث عنها. وإلى هذا يبدو صعباً تصديق أن تاريخ عبدو الفني في الدراما السورية هو سبب اختياره للدور، وهذا لا يجيء هنا للتقليل من شأن هذه الدراما التي وصفت كثيراً ب «المتفوقة»، بل لوضع الأمور على السكة الصحيحة، فلا يمكن الاعتقاد أو تصديق أن غيرترود بيل كانت تنقب في الدراما السورية طوال الفترة الماضية أثناء دراستها بحثاً عن مرافقها فتوح. ربما الحديث عن طبيعة هذه الإنتاجات الهوليودية يأتي بإجابات مختلفة تماماً، طالما أننا ما زلنا نجهل طريقتها في الكشف والاستقصاء. الكشف هناك يظل مختلفاً في المرتبة الأولى. والاستقصاء عن الوجوه الشرق الأوسطية قد يظل لغزاً، ولكنه غير عصي على الفهم، وهذا قد يجيء في المرتبة الأولى أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.