التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر نوفمبر    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2024م في الرياض    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سارة إسحاق: «بيت التوت» يوثّق الثورة إنسانياً
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2013

على رغم ملامح وجهها الرقيقة، ونحولة جسدها، وعلى رغم غيابها عشر سنوات عن اليمن، إلا أن المخرجة اليمنية – الاسكتلندية سارة إسحاق قررت النزول بكاميراتها وسط الطوفان البشري الذي خرج في العاصمة صنعاء عام 2011 شاهراً «كارت» أحمر في وجه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، لتوثق لهذه الثورة من خلال لغة السينما «القادرة على أنسنة الملفات المعقدة، وفق رأيها». خلال تلك الفترة أنجزت إسحاق فيلمين وثائقيين عن الثورة اليمنية هما، «ليس للكرامة جدران»، و «بيت التوت» الذي عرض عالمياً لأول مرة خلال أيام مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية (أيدفا)، وسيعرض في مهرجان دبي السينمائي، مستعرضاً قصة سارة، الفتاة التي قررت - وهي ابنة لأب يمني وأم اسكتلندية - الرحيل إلى موطن الأم، فكان لوالدها شرط هو الحفاظ على هويتها اليمنية. وتعود سارة إلى اليمن بعد 10 سنوات في عمر السابعة والعشرين، وقد أصبحت شخصاً آخر، لا تريد الرحيل، بل مستعدة لمواجهة كل ماضيها وإعادة الارتباط مع جذورها. ولكن، على عكس توقعاتها عادت سارة لتجد عائلتها وبلدها على حافة ثورة في ربيع 2011.
عندما اشتعلت...
عن تلك الفترة، تقول إسحاق ل «الحياة»: «لدى عودتي إلى اليمن، كنت أستعد لتصوير فيلم عن طبيعة حياة الأسرة اليمنية، إلا أنه عندما اشتعلت الثورة وما صاحبها من زخم على المستويات كافة، قررت إنتاج شريط سينمائي عنها حيث بدأت التصوير ما بين الميادين والمستشفى الميداني، وأوقفت تصوير «بيت التوت» لشعوري بأهمية تسليط الضوء على قضايا أكثر إلحاحاً أظهرتها في «ليس للكرامة جدران». مع الوقت أدركت أن اللحظات التي اقتنصتها كاميراتي في بيت الأسرة تمثل الجانب الإنساني في هذه الثورة التي شعرت بأهمية خروجها للعالم من أجل أنسنة وعولمة التجربة». وعن التحضيرات للفيلم، وما واجهها من عقبات في بيئة محافظة كاليمن، تقول: «بدأت التصوير عام 2011 داخلياً وخارجياً، حتى أواخر عام 2012، وخلال تلك الفترة، عرض صديقي المصري مصطفى يوسف (شركة أفلام سين) إنتاج الفيلم، وهو العرض الذي رحبت به وبدأنا العمل أيضاً من أجل رفع قيمة تمويل الفيلم، من أجل البدء في المونتاج. وفي صيف عام 2012، التقيت المنتجة السورية ديانا جيبوري (شركة بروأكشن) التي اشتركت في الإنتاج. من أهم العقبات التي واجهتها خلال التصوير أن الأمر استغرق وقتاً لإقناع عائلتي، خصوصاً النساء بالتصوير وأن تكون جزءاً من الفيلم الذي من شأنه أن ينظر إليه دولياً.
في نهاية المطاف وافق الجميع معتبرين أني لن أسيء إلى صورتهم على الشاشة». وحول لماذا اليمن تحديداً وليس اسكتلندا، تؤكد: «لطالما كان اليمن هو موطني الأول والأخير، فيه تعيش غالبية أفراد عائلتي. اليمن يتلقى أيضاً اهتماماً ضئيلاً من وسائل الإعلام، وعندما تفعل ذلك، فإنه عادة ما يكون التناول سلبياً. لذا، أعتقد أن اليمن يحتاج إليّ كمخرجة سينمائية لنقل واقعه وحياته اليومية، وليس اسكتلندا التي تضج بالكثير من المخرجين. هناك الكثير من المواضيع الرائعة التي يجب تغطيتها في اليمن، اجتماعياً وسياسياً وثقافياً. هذا لا يعني أن لا نية لديّ لصنع فيلم في اسكتلندا. عندما غادرت للدراسة في عام 2001، شعرت بعدم انتمائي إلى اليمن، لكن ذلك لم يستغرق وقتاً طويلاً بالنسبة لي لإعادة الاتصال مع جذوري وعندما عدت، شعرت أكثر من أي وقت مضى بأني يمنية».
أحداث الفيلم ضمت خطاً كوميدياً جذاباً من خلال شخصية الجد الذي يمثل وجه النظرة المغايرة لابنه وحفيدته غير المقتنعة بثورات الربيع العربي، مفضلة الاستقرار والأمان على رغم رفضها الفساد، وتعلل إسحاق ذلك بأن جدها شهد ثورات سابقة لذلك يعتبر حماسة الشباب المبالغ فيها أمراً ساذجاً في ظل تعقد الأمور في البلاد لاقتناعه بأن الطريق نحو التغيير والتطوير صعب، «بالطبع هو يكره الوضع الراهن الفاسد في اليمن، ولم يتفق مع نظام صالح، بل كان مؤيداً كثيراً للثورة، لكن كان لديه مخاوف من التعرض لأذى. هو سجن وعاش في المنفى في لبنان لمدة 4 سنوات في السبعينات. جدي هو روح الدعابة في الفيلم التي تعكس الجانب المضيء من الحياة عند شخص يريد العيش في فقاعة، بعيداً من العالم الخارجي».
يبدو الوضع في اليمن أكثر سوءاً مما تم إظهاره في الفيلم في ما يخص الوعي الثقافي والفكري والنظرة إلى المرأة بالنسبة لعائلة يمنية، تجيب: «هناك الكثير من طبقات المجتمع اليمني، كما أن هناك في المجتمع المصري على سبيل المثل بعض العائلات أكثر تحفظاً من غيرها، وبعضها أكثر تعلّماً من الآخرين، وبعضها مهتمة بالسياسية أكثر من غيرها... إلخ. ومع ذلك، ما عرضته هو حال عائلتي في الواقع، خصوصاً أني لم أقصد تمثيل قطاع أكبر من الأسر اليمنية، بل نقل تجربتي الشخصية. ما أردت القيام به هو مواجهة المفاهيم الخاطئة حول المجتمع اليمني، لا سيما وضع المرأة التي أكدت خلال أيام الثورة أنها ليست ضحية، بل تمارس النضال من أجل حقوقها».
اسم الفيلم «بيت التوت» جاء عندما بدأت إسحاق التصوير في بيت العائلة خلال شباط (فبراير) 2011، وهو موسم ازدهار التوت، «شجرة التوت في منزل جدي تمثل الاستمرارية. ازدهار الشجرة ثم قطف ثمارها هو تماماً مثل انضمام الأسرة إلى الثورة والتمتع بما أنجزه الربيع العربي في اليمن، ثم تتوقف شجرة التوت عن إنتاج ثمارها وتظل جرداء لمدة ثلاثة مواسم حتى تزدهر مرة أخرى في الربيع، أعتقد أن اليمن هو حالياً في هذه المرحلة العقيمة، لكني أعتقد أن شجرة الحياة ستؤتي ثمارها مرة أخرى قريباً».
جاء الفيلم سلساً ممتعاً، على رغم مناقشته أوضاع بلد بدا غالباً على شاشات الأخبار مرادفاً للمعاناة، وترجع إسحاق ذلك إلى أن ما يبث على شاشة التلفزيون هو جانب واحد فقط من الواقع، «أردت نقل أكثر الأحداث تأثيراً من خلال عائلة واحدة تتابع الأخبار إلى أن أضحت العائلة هي الخبر. في الحياة هناك دائماً أمل، حتى ونحن محاصرون بالمعاناة. أردت إظهار الأمرين من خلال الفيلم، لا سيما من خلال ردود فعل والدي الحقيقية اتجاه الأحداث». وتؤكد أنها لم تقصد تمرير رسالة سياسة معينة، بل أرادت فقط من خلال الفيلم تصوير الطبيعة الدورية للفساد والاستبداد وما تليها من ثورة ثم فساد ثم ثورة مرة أخرى. وتضيف: «اليمن ليس بأي حال في وضع أفضل عما كان قبل الثورة. لقد نجح اليمنيون في إسقاط صالح لكن الفساد لا يزال راسخاً إلى حد كبير في بلدنا، وسيستغرق وقتاً طويلاً قبل أن نرى التغيير الحقيقي والتقدم في البلاد».
إسحاق تشعر بإيجابية أن اليمن سيشهد موجة جديدة من السينما بعد أحداث العامين الماضيين، «على رغم أن الوضع السياسي والأمني ليس واعداً جداً، أعتقد أن الشباب في اليمن يمهدون طريقاً جديداً لأنفسهم ويعبرون عن أنفسهم من خلال الفن والثقافة» خاتمة: «صناع الأفلام قليلون في اليمن، وبالتالي من واجبي المساهمة بخبرتي لمساعدة الآخرين لاتباع المسار نفسه للمضي قدماً في تعزيز ثقافة السينما في اليمن، لذلك سأصنع المزيد من الأفلام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.