وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما العربية... مصر الأكثر غزارة يليها المغرب والعراق
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2014

واصلت مصر تصدر الدول العربية في عدد الأفلام السينمائية المنتجة في عامي 2013 و2014 يليها المغرب ثم العراق، وفق كتاب أصدره "مهرجان القاهرة السينمائي" الذي اختتم مساء أمس الثلثاء دورته السادسة والثلاثين.
وسجل كتاب "أحوال السينما العربية 2013 - 2104"، أن مصر عرضت حوالى 60 فيلماً وإن مالت غالبيتها إلى الأعمال التجارية، في حين عرض قليل منها في مهرجانات دولية ونال جوائز بارزة.
ومن الأفلام المصرية التي حظيت باهتمام النقاد ونالت جوائز في مهرجات عربية ودولية "فيلا 69" لأيتن أمين، و"هرج ومرج" لنادين خان و"الخروج للنهار" لهالة لطفي و "فتاة المصنع" لمحمد خان.
ولكن غلاف كتاب الناقد المصري محمود قاسم حمل صورة من الفيلم الأردني "ذيب"، وهو عمل وحيد للأردن في المهرجان، ونال مخرجه ناجي أبو نوار عنه جائزة "أوريزونتي" لأفضل مخرج في مهرجان البندقية السينمائي 2014، وجائزة "فارايتي" لأفضل مخرج من الشرق الأوسط 2014. كذلك منحه "مهرجان أبو ظبي السينمائي" الشهر الماضي جائزتي أفضل فيلم من العالم العربي وأفضل فيلم روائي من "الاتحاد الدولي لنقاد السينما" (فيبريسي).
ويسجل الكتاب أن موريتانيا أنتجت فيلماً واحداً هو "تمبكتو" للمخرج عبدالرحمن سيساكو. ونوهت بالفيلم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان أبو ظبي السينمائي الشهر الماضي.
وجاء المغرب ثانياً من حيث عدد الأفلام بحوالى 30 فيلماً أبرزها: "هم الكلاب" لهشام العسري و "الصوت الخفي" لكمال كمال و "القمر الأحمر" الذي يتناول مخرجه حسن بنغلون السيرة الذاتية والفنية لعبدالسلام عامر الموسيقي العصامي الضرير الذي فقد بصره، ولكنه عشق الموسيقى وتقصى الفن في المغرب ومصر التي جاءها متفائلاً، ثم غادرها محبطاً بعد حرب 1967.
وفي المركز الثالث، جاء العراق برصيد 24 فيلماً خلال العامين بعد أن ظل عدد ما أنتجه حتى إنهاء حكم صدام حسين عام 2003، حوالى 100 فيلم إجمالاً.
وأشار إلى أن غالبية أفلام العراق التي شاركت في مهرجانات دولية أخرجها فنانون أكراد بمساهمات جهات أجنبية. ومن هذه الأفلام "بلادي الحلوة... بلادي الحادة" للعراقي الكردي هينر سليم، وبطولة الإيرانية غلشيفته فراهاني. وفاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان أبو ظبي 2013.
وقال قاسم في الكتاب إن أبرز سمات السينما المصرية والعربية في السنوات الأخيرة "ضياع هيبة المخرج... في مقابل صعود مكانة الممثل والمنتج".
ولكنه سجل أن السينما المصرية "واحدة من القلائل في سينما العالم التي توجد بها مهنة كاتب السيناريو، مثلما يحدث في السينما الأميركية والهندية"، في حين يسود السينما في كثير من الدول ما يطلق عليه "سينما المؤلف".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.