استعادت مدينة النبطية (جنوبلبنان) المصرع الحسيني كتقليد سنوي في ذكرى عاشوراء مترافقاً مع ممارسات بالغة الدموية. وبعد تشخيص واقعة الطف في كربلاء، انضمت فتيات إلى فرق اللطم بعدما كان الكبار يشركون أطفالهم فيها. فحز «الضَّرِّيبة» لابسو الأكفان رؤوسهم بآلات حادة وجابوا الشوارع الرئيسية في المدينة والدماء تسيل منهم، وأغمي على العديد منهم، وكانت فرق من الهيئات الصحية في الانتظار لإسعافهم. في وقت استعاضت «الهيئة الصحية الإسلامية» في المدينة عن ممارسة حز الرؤوس بحملة للتبرع بالدم، فنصبت خيمة شهدت ازدحاماً لافتاً للمتبرعين من مختلف الأعمار. وتكرر مشهد حز الرؤوس واللطم من قبل تجمعات لحركة «أمل» في ضاحية بيروتالجنوبية. ونظمت الحركة مسيرة حاشدة في إقليم بيروت انطلقت من أمام جسر المطار وجابت شوارع الضاحية الجنوبية باتجاه روضة الشهيدين، وتقدم المسيرة سياسيون وحزبيون. وألقى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل كلمة الحركة أمام الحضور، اعتبر فيها أن «ما يجري اليوم على ساحة منطقتنا وعالمنا العربي والإسلامي من إحياء للصراعات المذهبية والطائفية هو أخطر ما يخطط لهذه الأمة ولهذه المنطقة، وهو أمر بعيد كل البعد من الدين الحقيقي والإسلام الحقيقي، والمستفيد الأول إسرائيل». وأسف لأن «بعضهم عمل من أجل تحويل الصراع في المنطقة من صراع عربي- إسرائيلي الى استحضار كل المفردات التي تحول الصراع عن وجهته، لا يصح على الإطلاق أن ننطلق من أوهام عطلت الاستفادة من التحولات التي حصلت في المنطقة خلال العقود الماضية حيث حولنا الصراع الى صراع بين العرب والجمهورية الإسلامية في إيران. ولا يصح على الإطلاق أن يعيش بعضهم في وطننا العربي قلقاً من الذين جعلوا قضية فلسطين هي القضية المركزية وتوجهوا نحوها منذ بداية الثورة وأعلنوا أن المعركة هي معركة واحدة في سبيل فلسطين وعودة فلسطين قبلتنا». وتوقف عند «تسويات على مستوى المنطقة بين إيران ودول العالم، من أجهضها ومن عمل على إجهاضها هو الإسرائيلي، المستفيد الوحيد، وإنْ تغلَّفَ بموقف فرنسي من هنا أو هناك»، سائلاً عن موقف «بعض العرب الذين ينظرون بخوف إلى تفاهم إيران مع العالم». واعتبر أن هذا التفاهم هو لمصلحة الأمة ويجب أن يكون كذلك، ونحن نشدد على إعادة تنظيم العلاقات العربية- العربية والعلاقات العربية- الإيرانية لنحول منطقتنا إلى منطقة تستطيع أن تواجه كل من يضعف أو يحاول إضعاف قوتنا أو السيطرة عليها». وعن سورية، قال خليل: «إنها الهدف للضغط، فهي نقطة الارتكاز للمقاومة ومشروعها منذ البداية، ويبقى الحل السياسي فيها هو الخيار الوحيد، ونحن من الذين دعوا منذ بداية الأزمة إلى اتخاذه، لأننا نعي أهمية هذه الدولة وقوتها ودورها في دعم المقاومة وفي دعم لبنان وقضايا الأمة». ودعا إلى «الانخراط فوراً في عمل سياسي من خلال جنيف- 2 للوصول إلى تفاهم يحفظ وحدة سورية وقوتها ومناعتها». وشدد على أن لبنان «لا يزال في دائرة الخطر والعدوانية الإسرائيلية»، معتبراً أن موضوع النفط «يستوجب منا أن نبقي كل عناصر قوتنا في مواجهة العدو، في مقاومتنا والجيش وفي التلاحم الشعبي حول المقاومة». واستعاد مسألة التجسس الإسرائيلي وقال: «لا نصدق أن المعركة مع هذا العدو انتهت وانه لم ينخرط في تجنيد شبكات تجسس جديدة، بالإضافة إلى المواقع على الحدود، نظرنا بكثير من الارتياح إلى الموقف اللبناني الجامع الرافض لهذا الأمر وهذا يجب أن يطور وأن يترجم موقفاً حكومياً رسمياً يعمل لوقف هذا الاعتداء وإعادة تصويب الموقف الوطني العام تجاه المعركة المفتوحة مع العدو الإسرائيلي». ورأى أن «تعزيز مشروع الدولة ومؤسساتها والحفاظ على روح وفاقنا الوطني وميثاقنا الوطني، لا يمكن أن يحصلا إلا من خلال الحوار والتلاقي»، مذكراً بدعوة رئيس المجلس النيابي رئيس حركة «امل» نبيه بري «إلى حوار مفتوح يتناول كل القضايا العالقة والشائكة التي أثبتت الأشهر الماضية أننا عاجزون عن حلها بالمراسلة ومن خلال التخاطب في وسائل الإعلام». وإذ لفت إلى «أن مصلحة الوطن أكبر من بعض الشكليات التي تقف عند حدود أوهام بعضهم»، قال: «كفى شروطاً ونحن نترك البلد ينزف، كفى مراهنات على متغيرات في الداخل والخارج لأن ما يجري في المنطقة لا يمكن أن يؤثر على لبنان اذا ما خلصت نيات قيادييه وإذا ما وصلوا إلى ورشة عمل وطنية حقيقية». وأضاف قائلاً: «لا يفكر أحد أنه يستطيع أن يوظف ما يجري في المنطقة وفي سورية تحديداً لمصلحته، هذا الأمر يجب أن نبتعد عنه وننطلق نحو ورشة عمل وطنية للخروج من أزمتنا، لم نترك وسيلة إلا وقدمناها، حاول الرئيس بري كثيراً، من خلال مبادرته ومن خلال محاولة التفاهم على صيغ مرنة، لكن الأمر ووجه بتعطيل على المستوى الحكومي وتعطيل المجلس النيابي والابتعاد عن حضور الجلسات. والسؤال المطروح اليوم، لمصلحة من عطلت قوى 14 آذار بالأمس محاولة تشكيل الحكومة من جديد بعد زيارة رئيس الجمهورية الى السعودية؟ هذا الأمر، رفض صيغة التشكيل، جعل اللبنانيين أكثر قلقاً على مستقبلهم وواقعهم السياسي، على رغم أن الرئيس المكلف بإرادتهم، ومنهم، وعلى رغم أن الصيغة تعطي لهم ثلثاً ضامناً وربما تعطي لهم النصف زائداً واحداً، لأنهم يرفضون أن يشارك الفريق الآخر بثلث يشعره بمعنى المشاركة الحقيقية. هذا الأمر يطرح الكثير من التساؤل والاستفهام». وقال: «سمعنا على لسان الرئيس فؤاد السنيورة منطقاً يحاول أن يفلسف فيه رفضه صيغة الحكومة (9- 9- 6) بأن قال مقولة لميشال شيحا إن سلبية وسلبية لا تعطيان إيجابية على الإطلاق. هذا أمر إذا ترجمناه لبنانياً لا يصح على الإطلاق، «السلبي ضرب سلبي يعطي إيجابي». الكلور لوحده سم، الصوديوم لوحده سم، إذا جمعنا أحدهما مع الآخر يعطيانا ملحاً ضرورياً لحياتنا، كفى معادلات ومراهنات على الخارج لأن ما يجري في المنطقة تزداد خطورته، ومشاريع التقسيم ما زالت حاضرة». احتفال العاملية وأحيت «الجمعية الخيرية الإسلامية العاملية» في بيروت الذكرى في باحة الثانوية العاملية في رأس النبع، في حضور ممثلين عن رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس نجيب ميقاتي والرئيس تمام سلام. كما حضر الرئيس حسين الحسيني وشخصيات سياسية وروحية إلى جانب رئيس الجمعية محمد يوسف بيضون، الذي اعتبر «أننا نمر حاليا بأزمة وجود، نكون أو لا نكون. وما الفراغ الذي حل في السلطتين التشريعية والتنفيذية إلا نذير خطر جدي، في الوقت الذي يستمر فيه بعض المسؤولين بتجاوز القوانين والأصول الإدارية والمالية، وخشيتنا وخوفنا من أن يأتي موعد انتخاب رئيس جديد للبلاد والحال باقية على ما هي عليه، فيطاول الفراغ مؤسسة الرئاسة. عندها ندخل في عالم المجهول». وأكد التمسك ب «الدولة المدنية المرتجاة، وبانتظار تحقيق هذا البديل، لا بد من تلبية دعوة الرئيس سليمان، إلى حوار جدي انقاذي، يَدخل الفرقاء اليه محررين من كل قيد وارتباط، داخلي وخارجي، واضعين نصب أعينهم مصلحة البلاد العليا وحدها من دون غيرها، منطلقين مما سمي «إعلان بعبدا» الذي وافق الجميع عليه، ومن ثم إطلاق يد رئيس الجمهورية والرئيس المكلف بتأليف الحكومة بالشكل الأنسب والأفضل الذي يجمعان عليه في الظرف الراهن». ودعا رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو أبو كسم باسم البطريرك بشارة الراعي «إلى تغليب لغة العقل على لغة الحقد، وروح الانفتاح على روح التعصب، ولغة المحبة على لغة الشر. إن ما نشهده في الداخل اللبناني ومنطقتنا أمر فظيع وواقع يعيدنا إلى سنوات ما قبل الحرب الأهلية، فالنعرات الطائفية عادت لتطل برأسها إلى قلب قرانا ومدننا وأحيائنا، واللغة المذهبية، ويا للأسف، أصبحت مألوفة، وهذا الأمر إذا ما استمر سيشعل ناراً قد لا تنطفئ».