تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفط «برنت» إلى أدنى مستوياته في 4 أشهر
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2013

تراجعت العقود الآجلة لخام «برنت» لتقترب من أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، غير أن المخاوف من توقف طويل الأمد لصادرات النفط الليبية ساهمت في استقرار الخام فوق 106 دولارات للبرميل. واندلعت اشتباكات عنيفة أمس في العاصمة طرابلس في أحدث اضطرابات تشهدها الدولة العضو في منظمة «أوبك»، ما يبرز عجز الحكومة عن السيطرة على المسلحين.
ولقي النفط دعماً من تكهنات بتوقف الصادرات لفترة طويلة في حين تتوقع شركات التكرير زيادة الإنتاج لتلبية الطلب في فصل الشتاء.
وزاد «برنت» خمسة سنتات إلى 106.28 دولار للبرميل بعد أن هوى أول من أمس إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر عند 105.13 دولار. ولم يطرأ تغير على سعر الخام الأميركي واستقر عند 94.62 دولار بعد أن نزل إلى أقل مستوى في أربعة أشهر في وقت سابق من الجلسة.
إلى ذلك، رفضت إيران دفع بليوني دولار لباكستان في مقابل مد القسم الباكستاني من أنبوب الغاز بين البلدين والذي سيدخل حيز الخدمة نظرياً في نهاية 2014. وقال نائب وزير النفط الإيراني، علي ماجدي، وفق وكالة «فارس للأنباء»: «لم نقطع أي تعهد بدفع بليوني دولار لباكستان مقابل مد أنبوب الغاز في الجانب الباكستاني». وأضاف: «الباكستانيون في حاجة إلى الغاز الإيراني وعليهم تسريع الأشغال»، بينما يواجه المشروع الذي أُطلق في 2010 مشاكل تمويل في باكستان.
وفي مطلع تشرين الأول (أكتوبر) طلبت إسلام آباد من إيران مساعدتها بحوالى بليوني دولار، ما أجاب عليه وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنقانة بالقول إنه «لا يشعر بوجود أمل كبير لتصدير الغاز إلى باكستان». وأردف: «بالنسبة إلى الباكستانيين، فإن دفع غرامات مقابل عدم احترام العقد أو استيراد الغاز الإيراني لا يغير شيئاً، فهم في الحالتين لا يملكون الأموال للدفع». لكن وزير النفط الباكستاني نفى وجود «أي خطر للتخلي عن المشروع لأن البلد في حاجة إليه».
يذكر أن الأشغال التي انطلقت على رغم الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة على إسلام آباد، والتي تهدف إلى عزل إيران لدفع طهران إلى العدول عن نشاطاتها النووية، أُنجزت تقريباً في إيران لكن باكستان لم تبدأ بعد ببناء 780 كيلومتراً من البنى التحتية المتوقعة من جانبها.
ولإزالة العقبات من أمام المشروع، وافقت إيران مع ذلك على تقديم 500 مليون دولار. ويبلغ طول أنبوب الغاز هذا 1800 كيلومتر بين حقل غاز «ساوث بارس» البحري في إيران و «نوابشاش» شمال كراتشي. ومن شأنه أن يسمح لإيران بتسليم 21 مليون متر مكعب من الغاز يومياً اعتباراً من كانون الأول (ديسمبر) 2014 إلى باكستان التي تواجه أزمة في مجال الطاقة تهدد قطاعها الصناعي وتثير غضب السكان كل يوم. وتعتزم إسلام آباد إنتاج 20 في المئة من الكهرباء بفضل الغاز الإيراني. وإيران التي تحتل المرتبة الثانية عالمياً من حيث احتياط الغاز، تطوّر إنتاجها بسرعة وهي في حاجة حيوية لتصديره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.