لا تزال ظاهرة البحث عن الكنوز المخبأة تحت الأرض منتشرة في مجتمعات عربية عدة، أبرزها في المغرب حيث تلبس الظاهرة لبوس الشعوذة وتختلط بحكايات عن الجن، وتودي في أحيان كثيرة بممارسيها إلى السجن. "مدرسة الحياة" رافقت حكيم وعبدالغني المهووسان بالبحث عن الكنوز، إلى "آزمور" و"بير جديد"، في رحلة للتنقيب وجمع معلومات عن كنزين يقولان إنهما موجودان هناك. يحترف الشابان التنقيب عن الكنوز و"الخزاين" المدفونة منذ سنوات، غير أن حكيم ذا اللحية الخفيفة والبشرة السمراء، يفوق رفيقه خبرة في هذا المجال الذي يمارسه منذ 10 سنين، فضلاً عن إتقانه ما يُعرف ب"الرقية الشرعية"، وعمله بالتجارة. يقول حكيم إن تجربته في مجال التنقيب عن الكنوز هيأته ليكون عارفاً بالخبايا، ف"الخزينة عبارة عن غرفة كان أشخاص في القرون الوسطى، يضعون فيها الصناديق التي تحوي ممتلكاتهم، وقطعاً نقدية قديمة من الذهب، إضافة إلى غنائم حروب وحليّ ومجوهرات يمكن للواحدة منها أن تباع بأموال طائلة". "الخزائن" هذه كانت بمثابة بنوك يودع فيها أغنياء المغرب في ذلك الزمن أموالهم، ويدفنونها تحت الأرض، مستخدمين وسائل معقّدة لتحديد مكانها. ويوضح حكيم أن "هذه الدفائن والكنوز كانت تخبأ في مكان ما وفق طرق حسابية خاصة، فضلاً عن اللجوء إلى الشعوذة، من خلال تسخير الجن لحراسة هذه الخزائن، وتكليفهم باعتراض سبيل من يحاول سرقتها". التخصص في البحث عن الكنوز طريقة إيداع الكنوز ودفنها في أماكن يعرفها أصحابها معقّدة للغاية، ولها حسابات توثق وفق خريطة تسمى "التقييدة". يقول حكيم إن التقييدة "تضم علامات تدل على مكان الخزينة انطلاقاً من إمارات معينة، مثل الشمس أو أحجار أو أشجار في أماكن معلومة. العلامات تدوّن من قبل صاحب الكنز ليعرف مكان الخزينة، تحت إشراف فقيه يحدد العلامات، ويسخر الجني من أجل رصدها وحراستها. كما تتضمن هذه التقييدة توضيحات بشأن التوقيت الذي يمكن أن تتم فيه عملية الحفر باتفاق مع الجني". الطريق إلى الكنز يبدأ من العثور على "التقييدة"، وخوض حرب مع الجني المرصود لحراسته. "الأمر ليس هيناً"، يوضح حكيم، على اعتبار أن "التقييدات" الصحيحة نادرة. ويقول: "99 في المئة من التقييدات الموجودة مزورة، ويتاجر بها نصابون يحتالون على الطامعين في العثور على كنوز، أو حتى على أحفاد مالك خزينة شاعت أخبار عن وجودها. التقييدات المزورة تُباع ب10 إلى 20 ألف درهم، وتكون مكتوبة على ورق عادي، يغطّس في الشمع ليبدو قديماً". يتحدث عبدالغني بدوره عن طريقة عمله، ويقول: "التنقيب عن الكنوز يجب أن يتم في سرية مطلقة، وغالباً في الليل، على اعتبار أنه نشاط غير قانوني في المغرب. كما أن في المغرب بقانوناً ينص على أن كل ما هو تحت الأرض ملك للدولة. الدولة تُصادر الكنوز التي يمكن لنا العثور عليها، بعكس الدول الأوروبية التي تخصص 20 في المئة من قيمة الخزنة للمنقبين الذين يُمنحون ترخيصاً مسبقاً. هذا يجعلنا نلجأ إلى القيام بهذه الأمور بمنتهى الحذر والسرية". الحذر والسرية والخوف من إثارة الانتباه أمور اضطرت حكيم ومرافقه، فضلاً عن عدد من المنقبين، إلى مرافقة منقبين آخرين يملكون تراخيص مسبقة للتنقيب عن المعادن. "هناك مهندسون وخبراء في المسح الطوبوغرافي والآثار يملكون التراخيص للتنقيب، ويستغلونها للبحث عن الكنوز والخزائن. أشهر هؤلاء مهندس يشتغل في القنيطرة، وآخر يعمل في مدينة ورزازات، إضافة إلى شخص لقبه "أبو عثمان"، وهو خبير في إصلاح آلات الجرد والتنقيب"، يقول حكيم بينما يشير إلى جانب من الطريق لناحية مدينة آزمور، ويضيف: "في هذا المكان، واد مرزك توجد خزينة مشبوهة فيها أربعة صناديق، وهناك في دار بوعزة، (يقصد منزلاً خرباً)، توجد خزائن محروسة بشكل كبير". طرق حديثة وأخرى مغرقة في الشعوذة تحوّل البحث عن "الخزاين" إلى تخصّص يتطلب دراية بالغة. ويقول حكيم إنه "حتى بداية التسعينات، كان التنقيب عن الدفائن يتم بطريقة تقليدية، أي باللجوء إلى الشعوذة، إذ يظل الفقيه يعزم حتى يخرج نمل كثير من حفرة، ويتوجّه إلى مكان معين، يكون هو مكان وجود الخزينة، أو يلجأ إلى طريقة "التفركة" باستعمال قطعة خشبية تميل نحو الأرض في حال وجود معدن. هذا المعدن يمكن أن يكون مجرد حديد يضلل الفقيه، ما يعني أن الباحث عن الكنز أضاع مدة طويلة لأنه بنى عمله كله على تخمينات". ويضيف: "هناك أشخاص يستعملون قضيبين حديديين يعلقون عليهما ذهباً أو نقرة، ويقضون وقتاً طويلاً يجوبون المكان الذي يشتبهون بأن الكنز موجود فيه. وعندما يميل القضيبان الحديدان يكون مكان الكنز قد وُجد. أعرف أشخاصاً ظلوا يشتغلون بهذه الطريقة من دون أن يستفيدوا شيئاً. هذا العمل يتطلب تقوى الله، وأن لا يعوّل عليه من يحترفه، لأنه مثل القمار". ويؤكد حكيم أن محترفي التنقيب عن الكنوز صاروا يعتمدون وسائل علمية: "نشتغل الآن بآلات خاصة بالجرد الجيولوجي، تستعمل لكشف طبقات الأرض، وتحديد نوعية المعادن التي توجد تحتها. نحن الآن متوجهون إلى سيدي رحال الشاطئ، حيث يملك شخص إحدى هذه الآلات". ثمن الآلة هذه يتراوح بين مليون و70 مليون سنتيم، بحسب حكيم، ومالكوها في المغرب يكونون غالباً من المنقبين عن الكنوز والخزائن. يتدرّب هؤلاء في الخارج حول طرق استعمال آلات الجرد هذه والتي "يُمنع إدخالها إلى المغرب، لذلك يقوم المنقبون بتهريبها. غالبية هذه الآلات تُستورد من ألمانيا، التي تعد رائدة في صناعة آلات التنقيب"، يقول عبدالغني. ويشير حكيم إلى أن هناك آلات بالغة الدقة تستعمل فيها نظارات ثلاثية الأبعاد وحواسيب، كما أن العمل بها يتطلب شروطاً معينة، منها اختيار توقيت معين للتنقيب، ومراعاة عدم مرور طائرات أو وجود أسلاك كهربائية ومعادن قرب مكان التنقيب، حتى لا يتم التشويش عليها. الأماكن التي تجري بها عمليات التنقيب عن الكنوز تكون في الغالب عبارة عن خرائب وأطلال منازل قديمة لقادة وأعيان أو معمرين أجانب، كانوا يدفنون ثرواتهم تحت الأرض خوفاً من سرقتها. يجعل هذا المر مدناً مثل آسفي والجديدة وورزازات والجديدة، ومناطق قرب المدن الكبرى مثل دار بوعزة وبوسكورة ضاحية مدينة الدار البيضاء، أكثر المناطق التي ينشط فيها المنقبون عن الكنوز. "غالباً ما تكون الخزائن داخل قصبات، أو القبور والأحواش والحظائر، إضافة إلى المساجد التي لها حرمة، وبالتالي لا يمكن لسارق أن يحفر فيها بحثاً عن كنوز. في بوسكورة هناك خزائن عدة قرب المسجد، لكنها مرصودة ومحروسة من قبل الجن على بعد كيلومترات من مكان وجودها، بحيث يمكن للراغب في سرقتها أن يتأذى قبل وصوله إليها"، يقول عبدالغني. لم يُكتب لهذه المجموعة العثور على كنز بعد. لكن الرغبة في التنقيب تحولت لديهم إلى إدمان يغريهم بالمتابعة والاستمرار إلى أجل غير مسمى.