قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين مصر والهند... وجوه بملامح الكاريكاتور
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2013

لا بد أن تلفت انتباهك هذه البوابة لدى العبور أمامها. بوابة خشب كبيرة مطرزة بالنقوش، تستقر هادئة بين انفلات الباعة الجائلين وصخبهم في وسط القاهرة. إنه المركز الثقافي الهندي المعروف بمركز مولانا أبو الكلام آزاد، والذي يقع على مسافة خطوات من ميدان طلعت حرب المؤدي إلى ميدان التحرير. في الداخل تطالعك صور ذات عبق آسيوي، وتمثال كبير من الحجر للزعيم الهندي المهاتما غاندي. أنت هنا في حضرة الثقافة الهندية. كل ما تقع عليه عينك في المكان يتصل بالهند.
صور ورسوم وتماثيل وقطع أثاث. بين هذه الأجواء الهندية الدافئة يقع ناظراك على صورة كبيرة تجمع بين الزعيمين الراحلين المصري جمال عبدالناصر والهندي جواهر لال نهرو. تحمل الصورة حساً كاريكاتورياً في أسلوب تنفيذها وألوانها والمبالغة المحببة في تفاصيلها.
تطل الصورة مستقبلة الزائر إلى المركز، لتلقي الضوء على أيام كان فيها الشرق ينفض عنه غبار الاستعمار، ويتطلع إلى مستقبل جديد ومشرق. أحلام كبيرة ترسم ضياءها على ملامح الزعيمين. أحلام قد لا تمت بصلة إلى ما آلت إليه الأمور اليوم، أقله في شرقنا العربي. إلى جانب تلك الصورة سرعان ما تتنبّه إلى وجود صور أخرى. صورة باسمة للفنان الكوميدي المصري الراحل عبدالفتاح القصري. ليتوالى بعدها كثير من الوجوه الباسمة والمرسومة بالأسلوب الكاريكاتوري المبهج نفسه.
الرسوم المعروضة هي جزء من المعرض الذي يستضيفه المركز الثقافي الهندي حالياً بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتور عن الشخصيات المؤثرة في الثقافة المصرية والهندية. يضم المعرض لوحات لفنانين وشخصيات عامة وساسة مصريين وهنود مرسومة بأسلوب كاريكاتوري. وفيه أيضاً صور لمشاهير السينما الهندية مثل أميتاب باتشان وآيشواريا راي. بينما ترصد هذه الأعمال من الجانب المصري شخصيات مثل نجيب محفوظ ويوسف شاهين وعمر الشريف وغيرهم من الفنانين المصريين. وتؤكد إدارة المركز من خلال المعرض ما تتمتع به الهند ومصر من تاريخ ثري في فن الكاريكاتور، وغيره من الفنون، وسعيها إلى أن يكون بمثابة الخطوة الأولى في سلسلة أحداث هدفها دعم التعاون بصورة أكبر بين الهند ومصر في المجال الثقافي عموماً، والفني خصوصاً.
تعقد هنا ندوات وتلقى محاضرات، وتقام معارض للفنون وبرامج للعروض السينمائية للأفلام العربية والهندية، ومسابقات فنية للأطفال وورش عمل. كما يحتوي المبنى على مكتبة تضم أكثر من عشرة آلاف كتاب باللغات العربية والهندية والإنكليزية تتيح للزائر فرصة الاطلاع والاستعارة.
ويحرص القائمون على المركز على التفاعل مع الكثير من الأحداث الجارية في الساحة المصرية، فقبل أسابيع استضاف معرضاً عن الملصقات الفنية تحت عنوان «روح غاندي في ميدان التحرير» شارك فيه عدد كبير من الفنانين المصريين والهنود، وواكب ذكرى ميلاد بطل استقلال الهند. أُسس المركز الثقافي الهندي في القاهرة مطلع تسعينات القرن الماضي، ويحمل اسم مولانا أبو الكلام آزاد، وهو زعيم وطني ورجل دولة شارك المهاتما غاندي وجواهر لال نهرو وغيرهما من الزعماء الهنود في النضال من أجل الاستقلال عن الحكم البريطاني.
ووضع أبو الكلام آزاد أساساً للسياسات الهندية التعليمية والثقافية المستقلة. كما كانت له مساهمة في الدراسات الإسلامية. وانصب اهتمامه على التعايش بين الحضارات والثقافات المختلفة. وهو مؤسس المجلس الهندي للعلاقات الثقافية من أجل تعزيز التفاهم بين الهند وغيرها من البلدان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.