احتدام حرب المسيرات.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بقصف مدرسة    تجديده مع برشلونة مُهدد.. الاتحاد لن يستسلم في صفقة دي يونغ    الرئيس السوري يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    36 مزادًا لبيع 334 عقارًا في 12 منطقة بالمملكة    غرفة تبوك تعقد ورشة عمل برنامج تنافسية القطاع الصناعي الثلاثاء    كندا والمكسيك تفرضان رسوماً جمركية على الولايات المتحدة    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الرياض    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    طفرة اكتتابات تغذي التوسع العالمي لاقتصاد المملكة    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    تجمع حائل الصحي يحقق جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    سعد الشهري.. كلنا معك    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    إيلون ماسك يتوقع الموت فقيرا    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    موكب الشمس والصمود    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    نصيحة مجانية للفاسدين    تفسير الأحلام والمبشرات    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    ندوة عن تجربة المستضافين    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهاية الإمبراطورية «الإخوانية»
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2013

الإخوان المسلمون في مصر كانوا الرابح الأول من الثورة المصرية، وإن لم يكونوا هم من أجج أوار الثورة ودفع بها، وإنما كان دورهم هو التقاطع مع الثورة بعدما التهبت وتحولت إلى حدث عارم، جماعة الإخوان ظلت لأكثر من 80 عاماً، تنتظر اللحظة التي تتحول فيها إلى إمارة دينية «إمبراطورية»، فكان لها ذلك بحسب خيالها الأيديولوجي مع الثورة الشعبية، الجماعة كانت إمبراطورية دينية، تشمل أهم جماعات الإسلام السياسي في العالم الإسلامي ونواته العربية، وتكشف ذلك مع الثورات العربية التي أبانت مدى تغلغل الجماعة في الأقطار التي لفحتها الثورات وحتى التي تجاوزتها ريح الثورات، كانت الجماعة ستظل على هيئتها وهيبتها التي صنعتها لعقود لوما انخرطت في الحكم سريعاً من دون مقدمات ووعي سياسي يواكب اللحظة، والمتغير الذي يعيشه الوعي العربي جراء الثورات، وأنا أعنون مقالتي ب«نهاية الإمبراطورية الإخوانية» فأنا أعني ما أقول، ذلك أن الجماعة كانت تتهدم من داخلها في العقود الأخيرة، كما هي تذر بذور مواتها بيدها لا بيد غيرها، وأوجز الإرهاصات التي تشي بنهاية هذه الإمبراطورية الأيديولوجية:
«الأول» فترة حكم الإخوان أبانت نواياهم الاستحواذية والاستبدادية من خلال تحوير الدستور بسرعة من دون مواربة وتوقيت أو تدرج، وهو ما كشف عن إرادة الانقلاب على الديموقراطية والمدنية اللتين كانتا في وعيهم وسيلتين ميكافيليتين، والغاية عندهم تبرر الوسيلة.
«الثاني» لم تستطع الجماعة إخماد نزعتها في التحول نحو العنف، وهذا ما تجلى مذ بدايات حكمهم الذي لم يستكمل عامه الأول، ويظهر ذلك في لغة التحدي والمناكفة التي لا يمكن أن يستخدمها تيار وصل عبر صناديق الاقتراع، ولعلنا نستذكر العفو الممنوح للقتلة من جماعات الإسلام السياسي الذي تم إرضاء لهم على حساب دماء بريئة ينتظر ذووها القصاص والحكم العادل، لكن جماعة الإخوان ترى غير ذلك!
«الثالث» الوعي الذي وصل إليه الإنسان العربي تجاوز الفكرة الدينية التقليدية، ووصل إلى مرحلة الفرز بين الديني والمدني الذي حاول الدينيون من خلال أدبياتهم الاستحواذية أن ينبذوا المدني لمصلحة الديني، وأن يجعلوا الهيمنة للديني على حساب المدني، وذلك ما أبانته ممارسات حكم الجماعة التي شرعت في تهديم القيم المدنية بدعوى الأسلمة والتعدي على الدستور أظهر شاهد، وما زاد وعي وعديد المناوئين لحكم الإخوان حتى من أنصارهم أو المتعاطفين معهم أو المحايدين هو انقلاب الإخوان على أدبياتهم المدنية العتيقة التي كانوا ينادون بها، ويدعونها لحال الوصولية، وليس غير ذلك.
«الرابع» خلال العام الأول لحكم الإخوان تأكد أنهم مهوسون بدولة تاريخية «دولة من عالم اليوتوبيا»، تعاود استكمال التاريخ التالد «تاريخ دولة الخلافة»، وهو ما يعني أن الدولة التي يحكمونها «مصر» ليست حاضرة في أجنداتهم، ذلك أن الدولة في لا وعيهم تشمل جغرافيا أكبر من جغرافيا مصر، أضف إلى أن الخيال الإخواني يكرس أهمية هيمنة الجماعة، وتمكينها من دون أن يكون معنياً بالدولة التي وصل إلى حكمها، إذ الجماعة هي الدولة لا الدولة «مصر»، وثبت ذلك من خلال تناوش الجماعة مع الدول والحكومات التي تناوئ الجماعات الدينية التي تعود بيعتها للولي الفقيه «المرشد الإخواني» لمرحلة تعبئتها ضد حكوماتها، وهو ما يعني أنها تمارس السياسة وما يتواءم ومصلحة الجماعة لا الدولة.
«الخامس» الذهنية السياسية للإخوان كان حجمها الطبيعي مقاعد المعارضة، كما أنها لا تملك غير القوة التعبوية المفرغة من العمق السياسي، وذلك استبان حينما حكمت أكبر دولة عربية، إذ تعاطت السياسة «بلغونة» التيارات لا لغة الدولة.
«السادس» كان ما يسمى بالانقلاب الذي تم على يد الجيش المصري هو نهاية الجماعة والإمبراطورية الأيديولوجية، وتبعه انكماش وتفكك الجماعات الخاضعة لسيادة الولي المرشد.
«الحصاد»: الإخوان كإمبراطورية أيديولوجية وصلوا إلى مرحلة التدحرج نحو قاع الماضي وردهات التاريخ، وكان خلف ذلك ذهنية تكرارية لا تتماهى مع المتغير واللحظة، بقدر ما تعيد إنتاج أدبياتها التي تأباها الراهن، التيارات الرازحة تحت ولاية جماعة الإخوان دخلت في حال حداد على قبلتها الأيديولوجية بخاصة التيارات الخليجية التي وجدت ذاتها في مهب الريح، بعدما توهمت أنها قاب قوسين من الصعود السياسي.
* كاتب سعودي.
[email protected]
abdlahneghemshy @


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.