لاعب أستراليا: كنا نستحق الفوز على السعودية    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    الحقيل يلتقي في معرض سيتي سكيب العالمي 2024 وزيرة الإسكان والتخطيط الحضري البحرينية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    «محمد الحبيب العقارية» تدخل موسوعة غينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير تبوك يطمئن على صحة الشيخ الضيوفي    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    القبض على (7) مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الدكتور الربيعة: العمل الإنساني يعاني من تنامي الأزمات ونقص التمويل وصعوبة الوصول للفئات المستهدفة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعادة التنوع الأحيائي    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    أجواء شتوية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون: «أدب الطفل» تتجاهله المؤتمرات الثقافية .. والمؤسسات لاتتوقف عنده
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2013

لا يستطيع أحد أن ينكر الدور الكبير الذي يلعبه أدب الطفل في بناء شخصيته وثقافته، وعلى رغم أهمية هذا الدور إلا أن الساحة الثقافية تشهد غياب هذا الأدب إلا من محاولات قليلة، فلا إبداع ولا تشجيع ولا جوائز تسهم في النهوض بهذا الأدب. الأديب القاص محمد المنصور الشقحاء أكد ل«الحياة» أن أدب الطفل «غائب حاضر ولا يجد العناية الكافية من الجهات المعنية بالطفولة والأمومة، كما أنه مغيب في المحافل الأدبية بقصد، لأن من يكتب فيه غير مهتم بالتوصل لتحقيق الهدف». وأضاف الشقحاء: «وسائل الإعلام والنشر تروج للمستورد بكثافة بسبب تدني الكلفة، وهو اليوم بحاجة إلى دعم وزارتي التربية والتعليم والثقافة.. كيف؟ هنا مربط الفرس، على الوزارتين تبني إصدار سلسلة كتاب الطفل عبر وزارة الثقافة والإعلام، وأن تجند وزارة التربية والتعليم كوادرها وأجهزتها للدعم».
القاص والكاتب محمد المنقري يأسف على تحكم أدبيات «الرواج» و«الجماهيرية» في مسار الصناعات الثقافية بشكل عام مع الارتهان إلى حركة السوق المعرفية، من دون المغامرة في تدشين مسارات مهمة يقتضيها الحلم الثقافي، واشتراطات المستقبل، وتقتضي فرق عمل، وتخطيطاً، وعملاً دؤوباً لصناعة المحتوى، وتقديمه، والانتصار له بالمناسبات المتتابعة.
وقال: «العمل الخاص بالأطفال والمعني بهم لا تستطيع جهة تجارية بحتة القيام به، من دون مساندة منظمات محلية أو إقليمية تمتلك الرؤية والموارد والاتفاقات المشتركة، لأنه عمل غير ربحي مرتفع التكاليف ولا يحقق «الأضواء الإعلامية التي يطمح إليها كثيرون، وقياس أثره يتطلب سنوات مستقبلية عدة». وبين أن وزارات الثقافة «تغفل عن هذا الأدب المهم، وتتلهى عنه المؤتمرات الثقافية والأدبية كأنه عمل غير جدير بالاهتمام أو لا يليق ب«قامات الكبار»، وخير دليل توصيات مؤتمر الأدباء الرابع الذي التفت إلى زوايا كثيرة إلا أدب الأطفال؛ وهي عادة متأصلة في هذه المؤتمرات».
وأكد المنقري أن الحل «يكمن في تعضيد مشاريع تنمية الطفولة ورعايتها باتفاقات مشتركة بين القطاعات الثقافية والتربوية»، لافتاً إلى أن «لدينا في الخليج تجربة مهمة في هذا السياق هي «مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي» التي لقيت حتفها بعد عقود من العمل الجاد، ومشروع «مكتبة الأسرة» في مصر، وسبقهما مشروعان مهمان لرابطة العالم الإسلامي «أطفالنا» و «كتاب الطفل» عن شركة تهامة بجدة. وتشير القوائم الإحصائية إلى وفرة نشر كتاب الطفل، لكنها وفرة تقليدية لم تستجب كثيراً لتحولات القراءة وتحديات العصر وطبيعة المتلقي، الذي تجاوز كثيراً الوسيط التقليدي الذي يتعاطف معه بعض الآباء والمؤسسات التربوية المحافظة على تقاليدها القديمة».
وقال القاص والكاتب عبدالعزيز الصقعبي: «من المحزن غياب أدب الطفل في المملكة، وإن كانت هناك محاولات لبعض كتاب القصة والمهتمين بثقافة الطفل، وهم قلّة ربما لا يتجاوزون أصابع اليدين، ولا يوجد من هؤلاء - رجالاً ونساءً- من كرّس نفسه لإبداع الطفل».
كتابة بلا مردود
ويرجع الصقعبي الخلل إلى أسباب، أولاً: لا توجد مؤسسات تدعم ثقافة الطفل وأدبه. وبعض الأدباء الذي يقررون الكتابة للطفل من دون تخصص يغيرون رأيهم لعدم وجود مؤسسة أو دار نشر تعني بما كتبوه (إذا كان جيداً) وتسهم في نشره وتسويقه، ليضمن المردود المادي والمعنوي. وهذا أمر محفز للكتابة للطفل، فغياب المحفز يجعل كثيراً من الكتاب يتجه إلى الرواية والمسرح، لوجود الصيت على الأقل.
ثانياً: عدم دعم وزارة التربية والتعليم لأدب الطفل، من خلال التعاقد مع بعض الكتاب المتخصصين بالكتابة للطفل، وممن يمتلكون الموهبة، بحيث يطلب منهم كتابة قصص معينة، والقيام بجولة على المدارس ورياض الأطفال لقراءتها مباشرة، وفي معظم دول العالم لكاتب قصص الأطفال مكانة مميزة. وغالباً يقوم بجولات على المدارس.. يقرأ بعض قصصه.. ويقد لكل طفل بطاقة تشتمل على اسمه ومعلومات عامة عنه منها أهم كتبة الخاصة بالأطفال (قصص وحكايات). وبالنسبة إلى الجوائز.. فعندما يكون لدينا أدب أطفال حقيقي سنطالب بالجوائز».
إهمال واضح
وترى الشاعرة والإعلامية اعتدال ذكر الله أن أدب الأطفال يعاني بشتى أطيافه شعراً ونثراً ودراما ومسرحاً من إهمال واضح في المملكة ودول الخليج، وربما الوطن العربي تتجلى في قلة إصداراته ومسابقاته وبحوثه ودراساته وفي جوائز إبداعاته. وقالت: «نظرة فاحصة واحدة لمشهدنا المحلي تتضح تلك الملاحظة فعلى سبيل المثال عندنا في المملكة كنتُ صاحبة ديوان شعر الأطفال الوحيد في المملكة من بين شعراء وشاعرات المملكة حتى عام 1431ه، بحسب إحصاءات معجم أدب الأطفال الصادر من وزارة الثقافة والإعلام ووزع على الأدباء.
وهناك إشارة واضحة من رئيسة قسم تطوير المناهج والتعليم في مشروع الملك عبدالله في مادة التربية الأسرية، التي سبقت أن أشارت إلى قلة الدواوين الشعرية الموجهة للأطفال وقت اختيارهم لنصين شعريين للأطفال من ديواني الثالث «أغاريد البلابل» لتدريسهما في منهج التربية الأسرية، وهذان استشهادان حيان لواقع تعاطينا مع أدب الأطفال الذي يعتقد البعض بأنه من السهل».
وأضافت: «في الفترة الأخيرة إن لم تخني الذاكرة قرأت عن توجه وزارة الثقافة لتفعيل أدب الطفولة وتخصيص أجنحة في معارض كتبهم وفي ملتقياتهم الثقافية، وهي خطوة مزدانة ببريق أمل مع مشاريع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض التي لا يمكن تجاهلها في تنمية ثقافة الطفل. إضافة إلى مسرحيات الأطفال التي تعرضها أمانة مدينة الرياض وجمعيات الثقافة والفنون في جدة والرياض والمنطقة الشرقية، ولا بد من أن أشير في هذه العجالة إلى تجربتي في مجال الأناشيد الخاصة بالأطفال، إذ إن إحدى القنوات الفضائية العربية استعارت سبعة نصوص شعرية من ديواني «أغاريد البلابل» وتم تلحين الأبيات موسيقياً وتجسيدها عبر مشاهد تمثيلية كرتونية وبإخراج فني متقن بثت على قنواتها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.