الشاب المتمركز عند تقاطع شارعي الثورة والنزهة الحيويين في حي مصر الجديدة مع قطيعه الضخم من الخراف بات محط الأنظار. فما هي إلا ساعات حتى يحل أول أيام عيد الأضحى المبارك في ظل مشهد سياسي شديد التعقيد ووضع اقتصادي بالغ الصعوبة وحال نفسية مفرطة السوء وقلق شعبي غير مسبوق. وعلى رغم أن مظاهر العيد التقليدية تلوح في الأفق، إلا إنها تظل هذا العام حكراً على الأفق وتأبى أن تنزل ببهجتها إلى الواقع. فأصوات المأمأة التقليدية تسمع بين الحين والآخر في إشارات المرور المصابة بشلل رباعي، وموسيقى «أهلاً بالعيد» المزمنة تصدح من الشاشات بين فواصل برامج الشحن السياسي، وإعلانات التخفيضات الوهمية الموسمية على السلع الغذائية تغازل العيون على واجهات محلات السوبرماركت الكبرى حيث لوحات التبرؤ من الانتماء إلى «الإخوان» وإبراء الذمة من الميل إلى الجماعة، ومحلات الملابس فتحت أبوابها مبكراً لعل وعسى ينقلب ركود الأشهر الماضية رواجاً بقدرة قادر. لكن قدرة القادر تشير إلى إن مظاهر العيد في مصر تعبر عن نفسها بتحفظ شديد، فالمصريون المتعاطفون مع «الإخوان» والمتمسكون بتلابيب الشرعية والمقتنعون بأن رئيسهم المعزول محمد مرسي يمثل الشريعة تلقوا أوامر «إخوانية» ممثلة في حملة «لا أضحية لهذا العام»، وهو ما يعني أن شوادر «الإخوان» السنوية التي دأبت على مقايضة ولاء الناخبين ومودة البسطاء وحب الفقراء بكيلوغرام من اللحم محتجبة هذا العام، لدحض انقلاب الإرادة الشعبية من بوابة اللحم الضأن. بيد أن «فتة» العيد ستظل تفرض نفسها بتقليتها المعتادة على الأقل من بيوت الانقلابيين الذين يبذلون جهداً خارقاً هذا العام للإصرار على الاحتفال بالعيد الذي حلموا به ألا وهو «عيد بلا إخوان»، على رغم كل الظروف الصعبة والأحوال الملتبسة المحيطة بالجميع. وعلى رغم أنف الظروف الصعبة والأحوال الملتبسة، يقف الشاب راعي الغنم بقطيعه الظريف اللطيف الذي لا يخلف روثاً أو يصدر صوتاً أو يقاوم مشترياً وهو يكاد لا يلاحق على الزبائن المتجمهرين والمنتمين إلى الفئات الاقتصادية والمستويات الاجتماعية كافة ولا يجمع بينهم إلا عدم الانتماء إلى أنصار «الشرعية والشريعة» الذين يعتبرون هذه الهجمة المفاجئة لتلك القطعان التي غزت نواصي القاهرة حملة ساخرة غير مقبولة تحمل إسقاطات سياسية انقلابية وأخرى اجتماعية ادعائية وثالثة إعلامية فاجرة. الخروف الذي لا يزيد سعره على عشرة جنيهات مصرية (أقل من دولارين) خروف لعبة يسبب الكثير من الإزعاج لكل من يرفع أصابع «رابعة» الأردوغانية. راعي القطيع يقول إنه حين بدأ عرض بضاعته قبل أسبوعين اعتقد أنه يبيع لعبة أطفال مناسبة لعيد الأضحى المبارك، إضافة إلى كونها تعويضاً معنوياً لغير القادرين على شراء خروف العيد. ويبتسم بخبث شديد ويقول: «لكن خرافي وجدت قبولاً شديداً ورواجاً غير متوقع واكتشفت أن كارهي الإخوان دأبوا على تشبيههم ومنهجهم في السمع والطاعة والتحرك طبقاً للأوامر وإلغاء العقل بالخراف». خراف العيد الفعلية تظل موجودة لكن على استحياء، فالجيوب تشكو حالاً اقتصادية بالغة الصعوبة، والعقول تحتج على إصرار أنصار «الشرعية والشريعة» على حرق البلاد وتعذيب العباد، والقلوب تهفو إلى زيارة الأهل والأقارب في المحافظات والقرى البعيدة التي عز الوصول إليها بعد توقف حركة القطارات لأسباب أمنية، والأرجل تتأوه من كثرة اللف والدوران قيادة أو مشياً أو ركوباً لتفادي ميدان التحرير المغلق أو مربع رابعة العدوية الموصد أو عبور «كوبري أكتوبر» المكتظ دائماً وأبداً. حتى ترتيبات العيد التي كانت حتى بزوغ نجم «الإخوان» تجمع وتوحد صفوف المصريين المسلمين، باتت ترتيبين وخرافه باتت صنفين وبهجته انقلبت بهجتين أو بالأحرى بهجة وغمة، فما يبهج جموع المصريين يغم جموع «الإخوان»، وما يخطط المصريون للاحتفاء به، يجهز أنصار «الشرعية والشريعة» للتنديد به، وصلاة العيد ستتحول صلاتين واحدة يعقبها تبادل تهاني وتقاسم ابتسامات ونيات للفسحة والترفيه، والثانية يعقبها تبادل العزاء وتقاسم العبوس ونيات للمسيرات والتظاهرات. فهناك من يدعو الله قائلاً: «يا رب نصلي العيد مع الدكتور مرسي في ميدان الحرية رابعة العدوية! وما ذلك على الله بعزيز». وهناك من يرد عليه: «أقسم بالله العلي القدير أن مرسي لن يعود، بل يرجح أن يكون (وزير الدفاع عبدالفتاح) السيسي نسي المكان الذي خبأه فيه. العيد مناسبة لتعودوا إلى رشدكم وما ذلك على الله بعزيز». وفي تلك الأثناء، يواصل راعي الغنم المرابط على ناصية «الانقلاب» تحقيق مكاسب غير مسبوقة في مبيعات خروف العيد، في حين يواصل أنصار «الشرعية والشريعة» التجهيز لعيد الأضحى المبارك بترتيبات غير مسبوقة لذبح الانقلاب بديلاً عن الأضحية.