لا تقترب كثيراً! العقول المبهرة لا تحملها - بالضرورة - نفوس طيعة هينة لينة، ولا تظللها بالضرورة أخلاق كريمة راقية، وسحر البيان ورقته ليست بالتي تدل لزاماً على مشاعر مرهفة دفاقة، حقيقة استقرائية محسومة لا تقبل جدالاً أو خلافاً، يؤكدها تلك الصدمة التي لا بد أنك أصبت بها وأنت تحاول الاقتراب أكثر من شخصية أعجبك منها عقلها الذكي أو بيانها الساحر الذي يشف في ما يبدو لك عن نفس رقراقة متعافية فإذا بك تجد خلاف ما تظن، ويفجؤك قبح مستتر خلف ما ظهر لك من جمال حديث، أو ذكاء عقل! تود حينها لو أنك لم تعرف منه إلا ما بدا لك من بعيد، وأنك تركت ذلاقة لسانه وحدة طباعه وسوء عطنه، يبتلى بها من يخالطه. هي مفارقة ملفتة لكنها غير مطردة، ولا بحالٍ غالبة تستدعي الارتياب من كل مخبوء بهذا الظاهر الفتان، فما كل ما أعجبك من عقل حصيف أو بيان خلاب ترتسم به صورة زائفة خداعة، ووجود الظاهرة لا تجيز التعميم، لكنها تلجمك عن الاندفاع في الإعجاب وتخيّل صورة الكمال المنشود. هل يشخّص ذلك على أنه حال انفصام وزيف؟ في ظني أنه لا يحسن أن يطلق في ذلك الجواب بنعم أو لا. فما لم يكن ذلك متكلفاً فلا انفصام ولا زيف، فقد يؤتى المرء عقلاً راجحاً وفكراً نيراً لكنه قد يكون في خُلقه وطبعه ما لا يدل عليه العقل الراجح، وهذا معهود في الناس منذ القديم. وفي الواقع صورة أخرى مقلوبة من تلك الصورة السابقة، فقد تعرّفك إحدى شبكات التواصل الاجتماعي برجل تستفزك منه بلادة عقله أو فظاظة لفظه وقسوة خطابه، تعانيها وأنت منه بعيد لم تلتقه من قبل ثم يجمعك به لقاء عابر، فترى شخصاً غير الذي كنت تعرف، في لين جانبه ولطف خطابه وحسن خلقه وجميل تواضعه، ويشغلك حينها التساؤل: أهذا هو ذاك؟ تود حينها لو أنك لم تعرفه إلا من قرب وكفاحاً من غير واسطة ثم لا تمتد معرفتك به إلى ذلك العالم الإلكتروني. هما إذاً صورتان متقابلتان، يدل تقابلهما على أن شبكة التواصل الاجتماعي ليست وجهاً واحداً فحسب، فلا هي بالتي تختص باستقطاب الشخصيات التي تبحث عن نجاح العلاقات الاجتماعية بتكلف المثالية، ولا أنها مجرد نافذة ينفث من خلالها الإنسان قبحه المكتوم بحياة التصنع. هي مزيج من كل شيء، لكنها لا تعطيك انطباعاً صادقاً عن أشخاص الناس حتى تقابلهم بشخصياتهم الحقيقية، ستجد تطابقاً في بعض الشخصيات في عالمها الإلكتروني والواقعي، وفي بعضها الآخر تغايراً إلى حد التقابل، سلباً أو إيجاباً. إن عالم شبكات التواصل الاجتماعي حين لا تعطيك بالضرورة انطباعاً صحيحاً مطابقاً لحقيقة أشخاصها لا تعدو أن تكون مثل عالم الكتب والصحافة تماماً، وكم من إنسان أعجبه فِكر كاتب أو أدبه وبلاغته، فارتسمت له في خياله شخصيته كأحسن ما تكون صفاء ونقاء وسمتاً وخلقاً، فيتطلب لقاءه بكل سبيل، فإذا التقاه بهته منه كِبر أو نزق أو تعالم وضيق عطن؟ وقد وقع كثير من هذا لمعجبين ببعض الكتّاب والمؤلفين قديماً وحديثاً وكتبوا في ذلك وفضحوا، وبخاصة في مؤلفات السّير. بل ننتهي إلى أبعد من هذا وذاك، إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي قد تظهر لك الشخص على حقيقته أكثر مما يظهره لك واقعه في مجالسة الناس التي يغلب فيها المجاملات وحسابات الأعراف والعوائد، فيتصنع فيها من أجل ذلك ويواري ويداري، فإذا دخل شبكة التواصل الاجتماعي انزاحت عنه تلك الحواجز وظهر على سجيته بما فيها من عيوب ونقائص، وكان أكثر جرأة في التعبير عن مكنونات صدره وقناعات فكره. أبعد هذا يقال: إن شبكات التواصل الاجتماعي ما هي إلا عالم افتراضي؟ * أكاديمي في «الشريعة». [email protected] @samialmajed