لأن متابعة أحوال الشارع السياسي باتت شراً لا بد منه، ولأن المتابعة الأسرع والأشمل هي تلك التي تفرض نفسها في غالبية البيوت والمقاهي وأماكن التجمعات، ألا وهي كتيبة برامج ال «توك شو» الليلية حيث تأجيج الأطراف ضد بعضها وإشعال فتيل الفتنة، فقد بدأ قطاع عريض من المصريين يمر بمراحل ما قبل الانهيار العصبي، وأحاسيس الملل والضجر التي تحاصر الجميع مساء وتطارد أحلامهم ليلاً وتنغص ساعات نهارهم التالي. هذه الضغوط التي باتت تؤثر سلباً في حياة الملايين أدت إلى ردود فعل مختلفة تجاه هجمة ال «توك شو» التي لم تترك بيتاً إلا وداهمته، ومريضاً إلا وتأكدت من تمكن المرض منه، ومتفائلاً إلا وحولت تفاؤله إلى تشاؤم بيّن لا رجعة فيه. لكنّ أطرف ردود الفعل هذه كان تحويل ال «توك شو» إلى «صمت شو» فيه كثير من الضحك وقليل من الألغاز وبعض من التكهن. نصيحة وجهها أصدقاء «فايسبوك» ممن يرزحون تحت وطأة هذا الهجوم على ما تبقى من أعصاب المصريين تلخصت في كتم الصوت والاكتفاء بمتابعة المذيع. هذا الكتم اتضح أنه متعدد المزايا. فهو لا يجبر المذيع فقط على أن يحتفظ بكلماته السخيفة لنفسه، وتأجيجاته المزرية لمن حوله، وتلويحاته بالكراهية لمن يقبل ذلك، بل تقدم ميزة مضافة للمشاهد الذي فاض به الكيل، إذ يجعل منه مادة بالغة الثراء للهزل والسخرية. ويا حبذا لو كان المذيع من النوع الذي يعتمد في أدائه على العنصر الدرامي والعوامل المساعدة من حركات هستيرية بالأيدي وتجهمات وابتسامات مفتعلة. هنا يشعر المشاهد بأنه باتت له اليد العليا في تسيير أمور أمسيته. فبعد سنوات من التحكم بالمشاهد المسكين، اكتشف تلك الطريقة لينتقم بها من المذيع الذي تحولت حركاته العصبية المفتعلة إلى فقرة كوميدية يضحك فيها عليه، مندداً بقدراته التمثيلية الهزيلة وإمكاناته التأثيرية التي أكلت عليها السنوات وشربت. الغريب أن هذا الاكتشاف المذهل يجد الترحيب لدى المشاهدين الذين أعيتهم مرارة المثابرة أمام الشاشات. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أمعن الأصدقاء في سرد مميزات اكتشافهم المذهل، فمنهم من يكتب سطوراً عن محاسن الاكتفاء بالصورة دون الصوت، ومنهم من يرى في ذلك تطهيراً جذرياً للأجواء من التلوث الصوتي، ومنهم من يرى في تشفي المشاهد من المذيع تخليصاً للأول من شحنة غضبه وتنفيساً له من مخزون كونته برامج الحوار قوامه التشاؤم والتخوين وترقب حدوث الأسوأ دائماً. لكنّ الأسوأ هو عودة ريما إلى عادتها القديمة، فآجلاً أو عاجلاً سيضطر المشاهد إلى العودة للارتماء في أحضان المذيع نفسه ورفع حظر الصوت عنه وإلغاء كتم الصوت والعودة لاستقاء الأخبار المؤججة والتقارير الكئيبة إذ أن البعد عن متابعة الأخبار – وإن كانت مشوهة أو ملتوية أو مكتومة الصوت- رفاهية لا يملكها أحد.