نال الفيلم الوثائقي «ساكرو غرا» للسينمائي الايطالي جيانفرانكو روزي جائزة «الأسد الذهبي» في مهرجان البندقية الذي اختتم مساء السبت الماضي في جزيرة الليدو الفينيسية. الخبر لم يمر مرور الكرام، خصوصاً عند الذين يتابعون الشأن السينمائي على مدار السنة. فهذه هي المرة الأولى التي تذهب فيها الجائزة الكبرى في اقدم التظاهرات السينمائية الى فيلم وثائقي. وما يزيد الجائزة قيمة هو حقيقة ان هذه ايضاً المرة الاولى يضم فيها هذا المهرجان فيلماً غير روائيّ الى مسابقته، في خطوة تعتبر جريئة، باعتبار ان هناك نظرة دونية سائدة في التعاطي مع هذا الصنف الذي دخل السينما من بابه الواسع منذ دزيغا فيرتوف الى فريديريك وايزمان مروراً بيوهان فان دير كوكن. هناك حقيقة اخرى يجب عدم نسيانها ايضاً وهي ان مع هذه الجائزة اعاد برناردو برتوللوتشي، رئيس لجنة التحكيم للدورة ال70 المنتهية للتوّ، «الأسد الذهبي» الى ايطاليا، بعدما انتقلت من يد الى اخرى طوال 15 عاماً، دائماً خارج البلاد التي ولدت فيها. فالمرة الأخيرة التي ذهبت فيها الجائزة الى فيلم ايطالي، كان ذلك عام 1998. آنذاك نالها جيانّي اميليو عن فيلمه «طريقة الضحك». مرّ عقد ونصف العقد منذ ذلك الحين، من دون ان تلتفت ايّ من لجان التحكيم الى السينما الايطالية، التي، لنقرّ، لا تمر حالياً في عصرها الذهبي. البلاد التي صنعت اروع سينما في خمسينات القرن الفائت وستيناته لم تعد تولد العباقرة كما كانت الحال سابقاً. وكان ينبغي اعادة مخرج «التانغو الأخير في باريس» الى المهرجان الذي سبق ان ترأس لجنة تحكيمه قبل 30 سنة، ليعود الأمل الى السينما الايطالية، خصوصاً بعد تجاهل مايكل مان فيلم ماركو بيللوكيو، «الجميلة النائمة»، العام الماضي، لمصلحة الكوري الجنوبي كيم كي دوك. وعلى رغم ان اعلان فوز الفيلم وقع كالصاعقة على رؤوس المشاركين في المهرجان، إلا ان من يعاين السيرة السينمائية لبرتوللوتشي، يجد ان الجائزة تندرج في اطارها السياسي الصحيح لمانحها. فهذه جائزة سياسية بلا شكّ، والحديث هنا عن السياسة بمعناها الواسع لا بإيحاءاتها السلبية، ايّ ان الغاية منها دعم فيلم صغير يطمح الى ما هو اعلى منه شأناً في زمن تردّي الأوضاع الايطالية، نتيجة تراكمات كثيرة، أهمها اختصار كل شيء في رجل واحد (برلوسكوني) اختزل ايطاليا بشمالها وجنوبها، طوال السنوات الماضية. فتأتي هذه الجائزة لتنبه الى وجود مثل هذا الفيلم، بمثل هذا الواقع، بمثل هذه الحكايات، وبمثل هؤلاء الاشخاص، في مدينة لا احد يريد ان يراهم. بهذا المعنى، كان اختيار برتوللوتشي لهذا المنصب هو ايضاً اختيار للفيلم الفائز، الى حدّ ما، وهذا لا يقلل طبعاً من قيمة بقية اعضاء لجنة التحكيم، الذين كانت لهم مساهمة حقيقية في اختيار «ساكرو غرا» أسداً لهذا العام. وإقناع برتوللوتشي، في أيّ حال، لم يكن بالمهمة السهلة، وفق مدير المهرجان ألبرتو باربيرا. فهو لم يقبل تولي مثل هذا المنصب إلا مرتين في حياته، مرة في «البندقية» ومرة في «كانّ». ثم قرر الابتعاد، قبل ان ينقطع عن السينما بسبب المرض. يقول باربيرا: «قبل فترة عاد برناردو الى السينما بروح جديدة، فوجدتُ انها الفرصة المناسبة لإعادة إقناعه بالعودة الى البندقية. لم يكن الأمر سهلاً. برناردو شخصية فريدة وعاشق كبير للشاشة». سارق الأضواء ولكن من هو جيانفرانكو روزي، هذا الاسم الغامض الذي سرق الأضواء فجأة من سينمائيين مخضرمين كانوا ينتظرون تكريسهم من على هذا المنبر الايطالي؟ وفق المعلومات القليلة المتوافرة عنه، فإن هذا السينمائي المولود في اريتريا (اثيوبيا) قبل 49 عاماً، متعدد الاهتمام، رحالة، درس في نيويورك ويقيم حالياً في باريس. يسافر كثيراً، ما يطعّم الأفلام القليلة التي صنعها الى الآن (اربعة منذ 20 سنة)، بروح متنقلة. كيف لا، وفيلمه «ساكرو غرا» هو عن هذا الطريق الدائري الكبير الذي يحيط بمدينة روما، ولكنه خصوصاً عن اولئك المهمّشين القابعين خلف الأسوار وداخل الحدود المرسومة، ولا احد يدري بوجودهم. لا يصور روزي فيلماً تسجيلياً عن الطريق بقدر ذهابه الى يوميات الأهالي التي يقرأها بواقعية وبلا أيّ تكلف أو رأفة بهم أو استغلال لظروف حياتهم. علينا التوضيح أن الشخصيات الغريبة العجيبة التي اختارها لا هي فقيرة بالضرورة ولا هي مقموعة، بل انها ضحية الإقصاء الاجتماعي الذي جعلها تقيم في حيّز مكاني لم يعد يشبه أيّ مكان، ذلك ان السيارات تعبر من هناك مسرعة الى هدفها، ومن دون ان تتكلف عناء النظر الى ما يجري في جوار الطريق الدائري. من خلال تناوله موضوعاً متشعباً، يتمكن روزي من ان يجعل من الفيلم استعارة لإيطاليا المعاصرة، استعارة ذات حمل سياسي وأخلاقي وإنساني كبير، ولكن من دون ان يتطرق الى أيّ من القضايا التي يعالجها والأسئلة التي يشهرها بطريقة مباشرة. ويمكن القول ان «ساكرو غرا» يجسد تفوّق الواقع على الخيال، في دورة قال عنها باربيرا إنها تعبّر عن ازمة القيم التي تعاني منها أوروبا، هذه القارة العجوز التي يبدو انها فقدت مرجعيتها الأخلاقية بعدما اطاحت بها الأزمة الاقتصادية. والضائقة المالية، دائماً وفق المدير الفني، نتج منها هذا الخلل في التركيبة الاجتماعية الاوروبية التابعة لمنظومة ادارت اوروبا لسنوات طويلة، وانهيارها يعني العودة الى العسف، ولعل أول ضحايا العسف هذا هم الأقل قدرة بين الناس على مواجهته، أي كل تلك الشخصيات التي يصورها «ساكرو غرا»، دائماً بحرص شديد على عدم إلحاق الأذى المعنوي بها او تدنيس صورتها امام الرأي العام. صحيح ان الفيلم يلملم الواقع، من خلال شخصيات حقيقية تقول واقعها، بيد ان النحو الذي يتعامل به روزي معها يشي بأن الفيلم مشغول على طريقة الفيلم الروائي. أياديهم الفارغة بضربته هذه، فاجأ برتولوتشي الجميع تقريباً، وجعل بعض الذين كان متوقعاً فوزهم بشيء ما، يغادرون الجزيرة بأيادٍ فارغة: اول هؤلاء البريطاني ستيفن فريرز، الذي كان جاءنا بفيلم جميل عنوانه «فيلومينا» عن سيدة مسنّة (جودي دانتش) تبحث عن ابنها الذي ضاع منها قبل سنوات طويلة، وها انها تنتقل الى أميركا بحثاً عنه. اكتفى الفيلم بجائزة أفضل سيناريو لفريرز وستيفن كوغان. علماً ان الفيلم نال أكبر عدد من نجوم النقاد في يومية «تشياك» التي توزع خلال المهرجان. ثاني أكبر خاسر في رأينا هو «الغيرة» للمخرج الفرنسي فيليب غاريل (سبق ان نال «الأسد الفضي» عام 2004) الذي يصور هنا في أقصر فيلم مشارك في المسابقة (77 دقيقة) علاقة حبّ على الطريقة الفرنسية، اذ انها مجرد تجاذبات بين عشاق باريس غير المنتظمين. هذه المرة الرابعة يتعاون فيها غاريل مع ابنه لوي، محوّلاً اياه الى أناه الأخرى. لوي غاريل الذي اكتشفناه للمرة الاولى في فيلم برتولوتشي «الحالمون». يقول غاريل عنه: «هو الآن ما كانه والدي بالنسبة إلي سابقاً. لكن كون لوي افلاطوني في سلوكه، فهذا يجبرني على ان اصنع سينما معينة. وكوني كنتُ دائماً أصنع سينما أفلاطونية، فلا مشكلة. لوي لم يتدخل ابداً في صوغ نصّ الفيلم بشكل مباشر، لكنه كان في بالنا ونحن نكتب السيناريو، اذ كنا نعلم انه سيضطلع بهذا الدور. وفي النهاية، هناك تقارب شديد بين لوي في الحياة ولوي على الشاشة. أنا سعيد بأنه أُتيح لي أن أتابع نموه الفني على فترة طويلة، وأواصل ما كنت بدأته مع والدي عندما كنتُ شاباً. لوي بارع جداً في الارتجال، يعرف كيف يبتكر الأشياء. وعادة، لا أكرر، أكتفي بلقطة واحدة، الا اذا حصلت مشكلة ما خلال تصوير تلك اللقطة». وفي حين جاءت الأفلام الأميركية مخيبة وأقل من المستوى المطلوب، وكأن ضمّها الى المسابقة نابع فقط من الحاجة الى توفير مشاركة بعض النجوم في المهرجان، بدا حلم الكندي كزافييه دولان، وهو أصغر المخرجين سناً في المسابقة، أجمل من أن يتحقق. فذهبت الجائزة التي قيل انها ستكون من نصيبه مع امواج الادرياتيك. الفشل في اقناع اللجنة هو ايضاً ما حلّ بفيلم معلم التحريك الياباني هاياو ميازاكي، «الرياح تهب». فيبدو ان خبر اعتزال ميازاكي للسينما لم يؤثر في خيارات اللجنة. في المقابل، برز اسم ألكسندروس افراناس، صاحب الفيلم الصادم «ميس فيالنس» (تحدثنا عنه في ملحق الاسبوع الماضي) كواحد من السينمائيين الواعدين الذين اكتشفتهم هذه الدورة، فأسندت اليه جائزة «الأسد الفضي» (أفضل مخرج) والى ممثله تميس بانو جائزة افضل ممثل استحقها بجدارة. وذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبرى الى فيلم التايواني تساي مينغ ليانغ «كلاب ضالة»، الذي يصوّر معاناة رجل فقير بأسلوب تأملي مكثراً من اللقطات الطويلة. هذا الاسلوب، على رغم التعب الذي يثيره عند المشاهد، إلا انه أقل استهلاكاً للأعصاب مما يفعل «زوجة ضابط الشرطة» للألماني فيليب غرونينغ، الذي رأت فيه اللجنة أهلاً ب «جائزة لجنة التحكيم الخاصة»، علماً ان الخيار الجمالي الذي لجأ اليه الفيلم عندما قرر توزيع الاحداث على 59 فصلاً، كان واحداً من أكثر الأشياء التي تذمر منها رواد «الموسترا» هذا العام.