محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنفوميديا (08-09-2013)
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2013


حبر اقتصادي للطابعات
في أسواق أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط ، أطلقت شركة «آتش بي» HP مجموعة جديدة من طابعاتها، حملت اسم «إنك أدفانتج» Ink Advantage. وخُصّصت المجموعة للطِّباعَة المنزليّة والمكتبيّة. وزوّدت المجموعة الجديدة بعدد من الوظائف أبرزها المرونة في الاستخدام المتأتيّة من تقديم أنماط متنوّعة من الطباعَة، إضافة إلى ارتفاع نوعيّة الطباعَة، وانخفاض تكلفة الطباعَة للصفحة، والاقتصاد في مخازن الحبر.
وتتضمّن المجموعة طابعتي «ديسك جت إنك أدفانتج 2515» و «آي آل أن وان 3515». وتتمتّع الأخيرة بشاشة استخدام ذكيّة تسهل إنجاز مهمات الطباعَة والمسح الضوئي (السكانر).
وزُوّدت الطابعتان «آي آل أن وان 3525» و «آي آل أن وان 5525»» بخاصية الطباعَة المباشرة من الأجهزة المتحركة، عبر تقنيات الاتصال اللاسلكي المُباشر. وتتيح «دسك جت إنك أدفانتج 4615 آل إن وان» و «آل أن وان 4625» الطباعَة والمسح والنسخ وإرسال الوثائق بالفاكس، إضافة إلى ميزة جَدوَلة التشغيل التي تساعد في خفض استهلاك الطاقة. وتتمتّع الطابعتان أيضاً بخاصية التغذية التلقائية للوثائق بسرعة 35 ورقة في الدقيقة.
وأُرفِق هذا الحدث بإطلاق مخازن حبر من نوعي «آتش بي 600» و «أتش بي 655»، وهما يستخدمان مع الطابعات الجديدة. ويتيح كل مخزن طِباعَة قرابة 600 صفحة بنوعية جيدة، سواء أكانت للصور أو الوثائق العادية.
النقل باللاسلكي يساوي الألياف الضوئية
استطاع باحثون ألمان يعملون في معهدي «فراونهوفر لفيزياء المواد الصلبة التطبيقية» و «كارلسروه للتقنية» من نقل بيانات رقمية تساوي ما يُخزّن على قرص «دي في دي» بواسطة تقنيات الاتصال اللاسلكي، بسرعة تساوي سرعة نقلها عبر ألياف السيليكون المستخدمة في كابلات الإنترنت؛ إذ بلغت سرعة النقل لاسلكيّاً 40 غيغابايت في الثانية، ما مكّن العلماء من نقل تلك الكميّة من البيانات في أقل من ثانية. بذا حقّق باحثو المعهدين الألمانيين رقماً قياسيّاً عالميّاً بتوصلّهم للمرّة الأولى إلى سرعة لاسلكيّة في نقل البيانات تساوي سرعة كابلات السيليكون.
وتتميّز عملية تمديد كابلات السيليكون بارتفاع كلفتها، إضافة إلى الصعوبات الناجمة عن العوامل الطبيعية والسكانية. ولا يواجه النقل اللاسلكي هذه الصعوبات، ما يساعد في تطوير البنية التحتية للشبكات. كما يُشكّل النقل باللاسلكي بديلاً عملانيّاً من الكابلات التقليدية، في المناطق الريفية.
خوادم متطورة لمعالجة البيانات
أصدرت شركة «أوراكل» Oracle نسخة مُحدّثة من خوادم الإنترنت من فئتي «سبارك تي 5» Spark T5 و «سبارك أم 5» Spark M5، اللتين تعملان بنظام التشغيل «أوراكل سولاريس» Oracle Solaris. وبفضل قدراتها الضخمة في الحوسبة، تيتح هذه النسخة للشركات التعامل مع البيانات الضخمة، واستخدام التحليلات لاكتشاف النمو والفرص، إضافة إلى تحويل البيانات المتناثرة إلى بيانات منظّمة عن دراسة السوق.
ويعتبر خادم «سبارك تي 5» من أسرع الخوادم المنفردة لتشغيل قاعدة بيانات «أوراكل»، كما صُنّف «تي 5 -8» كأسرع خادم منفرد لهذه البيانات، مع تكلفة منخفضة نسبياً.
وتتمتع خوادم «سبارك أم 5 – 32» المتقدمة بذاكرة كبيرة تزيد في سرعة معالجة البيانات حتى عندما تكون معقّدة، وهي أسرع بقرابة 10 مرات من الأجيال السابقة. وتتناسب هذه الخوادم مع تقنية حوسبة السحاب. وتحتوي فتحات للموصلات يتراوح عددها من 1 إلى 32 مع وحدة أساسية مشتركة، ونظام تشغيل موحّد، ومجموعة مشتركة من أدوات إدارة النُّظُم والمحاكاة الافتراضية.
وبفضل نظام التشغيل «سولاريس»، تصبِح خوادم «سبارك» وحدة مركزية تضمن تشغيل التطبيقات المتّصلة بالمؤسسات بطريقة متطوّرة، مع احتفاظها بالقدرة على التوافق مع النُظُم القديمة.
تلفزيون فائق الوضوح من «أل جي»
من بيروت، أطلقت شركة «أل جي إلكترونيكس» LG Electronics، جهاز تلفزيون «آلترا أتش دي»ULTRA HD الذي يتميز بدرجة وضوح عالية في الصور، ما أهّلهُ لنيل جائزة «أفضل الابتكارات» عن فئة عرض الفيديو ضمن جوائز «معرض إلكترونيات المستهلك 2013».
ويستند وضوح الصور في جهاز «آلترا أتش دي» إلى تقنيّة محرك «تريبل إكس دي» Triple XD المتطوّر الذي يُعطي صوراً بدقة 8 مليون بيكسِل، ما يعادل أربعة أضعاف قوة الصور في شاشات التلفاز المتوافرة في الأسواق تحت تصنيف الشاشات العالية الوضوح.
وزُوّد «آلترا أتش دي» بتقنيات السينما الثلاثية الأبعاد عبر وظائف تسمح بالتحكم بالمؤثرات البصريّة- السمعيّة، كالتحكّم في العمق «3 دي ديبث كونترول» وتضخيم الصوت «3 دي ساوند زومينغ» وكذلك وظيفة «اللعب المزدوج» Dual Play.
وعُزّز هذا التلفزيون بنظام صوتي متطوّر مع مكبّرين للصوت من نوع «دبليو 10» ومكبّرين آخرين من نوع «دبليو 15».
وفي السياق عينه، يستطيع مشاهد جهاز «آلترا أتش دي» الاستفادة من خاصية المشاركة الذكية Smart Share Plus التي تتيح التحكّم في المحتوى. كما يستطيع الجهاز الحصول على بيانات من الأجهزة الذكية كالحاسوب الشخصي المحمول والهاتف الذكي والجهاز اللوحي، عبر وسائط تشمل تقنيتي الاتصال اللاسلكي «واي فاي» و «واي دي».
أخبار سريعة
انضمت شركة «أوريكسكوم» Orixcom المتخصّصة بالجيل الجديد من خدمات الاتصال الرقمي وحوسبة السحاب، إلى شركة «داتامينا» العاملة في مجال نقل البيانات والمحتوى الرقمي، لصنع منصة لربط الاتصالات الدوليّة، وتوفير المحتوى الشبكي، وتقديم الخدمات الرقمية في الشرق الأوسط وأفريقيا.
فاز فرع شركة «كانون» Canon في الشرق الأوسط بخمس جوائز من «جمعية الصور التقنية الصحافية»، عن مجموعة من كاميراتها الرقمية ذات العدسات الأحادية العاكسة وطابعاتها. ونالت جوائز أفضل كاميرا من المستوى الابتدائي عن كاميرا EOS 100D، ومن المستوى المحترف عن كاميرا EOS 6D، وأفضل كاميرا للمحترفين عن كاميرا EF 24-70mm f/2.8L II USM، وأفضل كاميرا فيديو بعدسة أحادية عاكسة رقمية عن كاميرا الفيديو EOS-1DC، وأفضل طابعة صور للمحترفين عن طابعة PIXMA PRO-10.
توقع شركة «إنفوتوسيل.كوم» Info2Cell المتخصّصة بتوفير خدمات التطبيقات النقّالة في منطقة الشرق الأوسط، عقدين جديدين في مصر، بهدف التوسّع في نشر تطبيقاتها الطبيّة المجانيّة على الأجهزة الذكية في المنطقة. وفي العام الماضي، أطلقت الشركة التطبيق الطبي «بايو لاب» الذي يتيح تتبّع نتائج الفحوصات المخبرية وحفظها ومشاركتها مع الطبيب بشكل سري وآمن، عبر البريد الإلكتروني. وتعتمد هذا التطبيق مؤسّسات طبيّة ومختبرات عدّة. وتجري حالياً مشاورات بين «إنفوتوسيل.كوم» وبين مختبرات طبيّة خليجيّة لاعتماد تطبيق «بايولاب» لدى تلك المختبرات. ويتيح هذا التطبيق إنشاء ملف شخصي، وقاعدة بيانات شاملة بالأطباء والمستشفيات والصيدليات ومقدمي خدمات التأمين الصحي على المستويين المحلي والإقليمي.
بموجب اتفاقية وقعتها الشركتان أخيراً، أصبحت شركة «برولوجيكس» لتوزيع برامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الموزّع الأول لمنتجات وأجهزة القياس الإلكترونية والاختبار لشركة «أجيلينت تكنولوجيز» Agilent Technologies في دول مجلس التعاون الخليجي.
كشفت دراسة حديثة لشركة «آرثر دي ليتل» عن ضرورة أن تتوجّه الاتصالات إلى الألياف الضوئية بوصفها خطوة ضرورية لدعم النمو الاقتصادي مستقبلاً. ونوّهت الدراسة بدولة قطر بوصفه من أوائل الدول التي اعتمدت على شبكات الألياف الضوئية في مختلف مناطقها منذ بداية 2011، وذلك انسجاماً مع برنامج «رؤية قطر 2030» الذي التي يعطي أولوية استراتيجية لتنمية مجتمع المعرفة المستند على بنية تحتيّة قويّة. وفاقت وتيرة تنفيذ الشبكات من شركة «أوريدو» Ooredoo القطرية نظيراتها في دول متقدّمة عدّة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.