«بابا قال لي إن الحكومة اكتشفت إن ألتراس إخوان»! «إيه ده؟! كل ألتراس إخوان؟! يا نهار إسود!» «لا الشباب الصغير فقط بين سن 13 و17 الذين غرروا بهم بفلوس الإخوان»! «يعني أنا أخويا إخوان. أخويا عنده 14 سنة وألتراس. لازم أقول لبابا»! الحديث الساخن الحكيم الكاشف المعبّر الكارثي بين صبيين لا يتجاوزان العاشرة يلمح بل يشير ويؤكد أن المصريين يعيشون أزهى عصور «اللخبطة» السياسية والهلوسة الاجتماعية. فبعد عقود من الإلهاء المقصود لأجيال متتالية من الشباب عبر إغراقهم في شؤون الساحرة المستديرة للتأكد من ابتعادهم عن السياسة، انقلب السحر على الساحر وانخرط الغارقون في ملذات كرة القدم في مغبات السياسة، وتحولت دفة الاهتمام من تمريرة «ولا أروع» في مباراة الموسم إلى تظاهرة «ولا أصخب» أو اعتصام «ولا أطول» أو انخراط «ولا أخطر»! ويتضح من الكتابات الجدارية التي تظهر حالياً على جدران القاهرة في أعقاب كل مسيرة إخوانية تزاوجاً بين السياسة والكرة، حيث ظهر اللوغو «الأردوغاني» الخاص حيث أصابع «رابعة الأربعة» مغموساً في غرافيتي «ألتراس» المميز بألوانه الزاعقة وخطوطه العريضة وكلماته الصادمة. وعادت عبارة ACAB «كل الشرطة أوغاد» لتزيّن الجدران، وهي العبارة التي لم تعاود الظهور في أعقاب أحداث 30 حزيران (يونيو) الماضي وانضمام «الشرطة» إلى مثلث اليد الواحدة المعلن شكلاً وموضوعاً والذي يجمع «الجيش والشعب والشرطة». ولما كانت الشرطة قد تحولت مع مجريات عزل الدكتور محمد مرسي وتفويض ملايين المصريين للجيش لإنقاذ مصر لتقف على الضفة نفسها مع جموع الرافضين لحكم جماعة «الإخوان»، فقد كشفت منظومة «رابعة» اعتصاماً ومنصة وفضاً ومحاولات «كسر الانقلاب» ضلوع فئات من ألتراس في تنظيمات وجهود وصفوف أنصار «الشرعية والشريعة». فمن حضور ألترساوي واضح على منصة «رابعة» الشهيرة امتزجت فيها هتافات سب الداخلية ولعن الشرطة مع أهازيج دينية مثل «مصر إسلامية» و «عاش إسلامنا»، إلى فعاليات يوم الجمعة حيث جمعة «الزحف» ثم «الحسم» و «الطوفان» و «كسر الانقلاب»، وأخيراً إلى تراشق بالألفاظ والهتافات وأحياناً بالشماريخ بين جموع ألتراس وبعضهم البعض، لا على خلفية الانتماءات لأندية مختلفة، بل على خلفية الانتماء لناد واحد منقسم بين «مرسي» و «السيسي» أو «الانقلاب» و «الإرادة الشعبية» أو «الإخوان» و «المصريين». المصريون بلا شك يتذكرون بيان «ألتراس» الشهير الذي صدر إبان الدعوات للتظاهر في 25 كانون الثاني (يناير) 2011 وأكدوا فيه أنهم مجموعة رياضية فقط، وليس لها أي اتجاهات سياسية أياً كانت نوعيتها أو انتماءاتها، وإنها لن تشارك في التظاهرات، أو أي فعاليات سياسية أخرى، وأن مشاركة أي عضو في أي جماعة سياسية أو أي حدث سياسي هو أمر خاص لا دخل ل «الألتراس» به، لكنهم يعرفون اليوم أن أرض الواقع تؤكد بالحجة والبرهان أن البيان لم يعد ساري المفعول! فحضور أعضاء ألتراس كان لافتاً أمام قصر «الاتحادية» منددين بمرسي وهاتفين ضد المرشد ومفوضين للجيش، كما أن حضورهم في «رابعة» كان مميزاً حيث غنوا لمرسي وللشرعية والشريعة، وهو ما يعني أن الاستقطاب السياسي والميل الإخواني وتفويض الجيش لإنقاذ مصر من براثن الجماعة شقت صفوف الألتراس. وبين اتهامات بالعمالة للإخوان، وتراشقات بالانضمام لصفوف الانقلابيين، وتخوينات ببيع الوطنية لرجل أعمال إخواني ومقايضة الشرعية بمكاسب شخصية يمنحها الجيش والشرطة والشعب «الانقلابي»، يخط «ألتراس» مصر صفحة جديدة من صفحات المسيرة المتأرجحة بين لعبة السياسة «القذرة» ولعبة الكرة الحلوة. حتى أغنية «ألتراس» التي جمعت صفوفهم ورفعت الأيادي بالتصفيق لوحدة الصف واندماج الدم - أغنية «صاحبي إللي كتفه في كتفي بيخليني مطمن، عارفه هيفضل جنبي مهما لقاني باتجنن، ومش من دمي، لا أخويا ولا عمي، لكنه اختار يكون جنبي» - لم تعد تصدح بعدما تفرّقت الأكتاف وجعلت هناك خطاً فارقاً بين الدماء وبعضها، وذلك عملاً بمقولة منصة رابعة «قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار»، وإن ظلت اللعبة الحلوة حلوة والهدف الذي يهز الشباك هدفاً بغض النظر عمن سدده سواء كان «إخوانياً» أو «انقلابياً»!