إطلاق خدمة «التحقق المهني» للعمالة الوافدة في 160 دولة    السفيرة الأميرة ريما بنت بندر تحضر حفل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    استمرار انخفاض درجات الحرارة على عدة مناطق    لا تفريغ للمرشحين.. الدراسة مسائية ومجانية    أحد رفيدة: طريق «المطبّات» يثير الاستغراب    أمير الحدود الشمالية: عام الحرف اليدوية يجسد اهتمام القيادة بترسيخ التراث وإبرازه عالمياً    شرطة الرياض تطيح 9 تورطوا في 33 حادثة احتيال    «ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    «عين» النصر على «غامدي» الاتحاد    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    أكسجين ووقود صيني في المدار    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    في الجولة ال 18 بدوري" يلو".. نيوم يلتقي أبها لتأكيد الصدارة.. والنجمة يواجه الطائي    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    وماذا بعد صفقة غزة؟    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    شرطة الرياض تقبض على (9) أشخاص ارتكبوا (33) حادثة احتيال مالي    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جسور البلقان تربط الأدب بالتاريخ
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2013

كانت مصادفة أنني بعد عدة أيام من نشر مقالتي عن «جسر محمد باشا صوقولوفيتش على نهر درينا» في «الحياة»، التقيت في بريشتينا أخيراً بالناقد الكوسوفي بدري زبيراي على هامش الندوة الدولية ال 32 للغة والأدب والثقافة الألبانية، وتحدثنا عن جسور البلقان ما بين الأسطورة والأدب والواقع وذلك بمناسبة صدور كتابه الجديد «بحثاً عن الرموز» (بريشتينا 2013). وكان انطلاق الحديث من غلاف الكتاب، إذ يتصدره أحد الجسور القديمة في المنطقة، لأن الناقد زبيراي ركّز في كتابه على ما يمثله الجسر من معانٍ في الثقافة الشعبية البلقانية وفي الأدب البلقاني المعاصر مع ما يطرحه ذلك على الواقع. وكان من الطبيعي أن يتناول الحديث «جسر على نهر درينا» لإيفو أندريتش مع أن المؤلف يركّز أكثر على مغزى الجسر في رواية الكاتب الألباني العالمي إسماعيل كاداريه «جسر بثلاث قناطر» وفي مسرحية الكاتب الكوسوفي المعروف رجب تشوسيا: «بيسالم، لماذا تضحّون بي؟».
في كتابه هذا ينطلق المؤلف من الأرضية التاريخية للبلقان وبالتحديد من موقعه الفريد بين الشرق والغرب الذي أسّس في الواقع لدور «الجسر» سواء على مستوى الأفراد والجماعات أو الشعوب والثقافات، سواء في الواقع أو في المجاز الأسطوري والأدبي. فالمؤلف يعتبر البلقان أحد المناطق المتميزة بغناها بالأساطير والملاحم في أوروبا وهو ما يعيده إلى موضوع «الجسر» لأن هذا الغنى والتنوع الموجود في البلقان مرده الموقع والتفاعل بين الشعوب والثقافات. فاليونانيون القدامى الذين حلّوا في البلقان أخذوا ما فيه وطوروه باسمهم ثم أصبح البلقان جسراً ما بين الثقافة اليونانية القديمة والرومانية الجديدة، وبعدها أصبح جسراً بين الجزء الشرقي للامبراطورية (القسطنطينية) وبين الجزء الغربي (روما) وجسراً بين الكاثوليكية والأرثوذكسية ثم جسراً بين الإسلام والمسيحية وصولاً إلى القرن العشرين الذي كان فيه البلقان أيضاً جسراً بين الشرق والغرب بالمعنى الأيديولوجي.
القدر التاريخي للبلقان كجسر بين الشرق والغرب، بين الأطراف المختلفة والمتنوعة، هو الذي عزّز بحسب المؤلف رمز الجسر في الأساطير والملاحم وصولاً إلى الأدب الحديث. ومن أشهر تجليات الجسر في الأساطير والملاحم ما يسمى «التضحية» التي نجدها لدى كل الشعوب البلقانية التي تتنافس حول ادعاء أصلها. والمقصود ب «التضحية» قرار الجماعة الراغبة ببناء جسر مهم لها اختيار امرأة تكون قرباناً لدفنها في أساس الجسر حتى يصمد ويستمر على مر الأيام. وأحياناً ما تكون «التضحية» مرتبطة ببناء قلعة أو مدينة أيضاً وهو ما يختلف من شعب إلى آخر، ولكن عند الألبان تحديداً تتمركز «التضحية» لأجل الجسر حيث لدينا ملاحم حول «الجسر المقدس» لدى ألبان الشمال وملاحم أخرى حول «الجسر الذهبي» لدى ألبان الجنوب. ومع أن هذا الدافع (التضحية بامرأة) نجده لدى اليونان القدامى بمناسبة انطلاقهم لحرب طروادة، كما يصفه هوميروس في «الإلياذة»، إلا أن المؤلف يعتبر أن الفارق يكمن في أن «التضحية» تنجز لدى الألبان لأجل بناء مهم في دوره ومغزاه للآخرين (الجسر). فالجسر يرمز للتواصل بين الأفراد وبين الجماعات وبين الشعوب المختلفة التي تعيش على ضفتي نهر أو بحر لا يعود عائقاً للتواصل بينها.
والمهم هنا، بالاستناد إلى هذا التراث الغني في الأساطير والملاحم، أن المؤلف يلاحق هذا الرمز في الأدب البلقاني الحديث ويذكر أشهر الأمثلة على ذلك: «جسر على نهر درينا» لإيفو آندريتش و «جسر بثلاث قناطر» لإسماعيل كاداريه و «بيسالم، لماذا تضحون بي؟» لرجب تشويسيا. وفي هذا السياق يشير إلى أن آندريتش جمع بين التراث المحلي والجسر الحقيقي الذي بناه الصدر الأعظم على نهر درينا، بينما عمد كاداريه وتشوسيا إلى استخدام التراث المحلي حول «التضحية» لأجل الإبقاء على الجسر لأجل توصيل رسالة ما للواقع والمستقبل.
وفي ما يتعلق برواية كاداريه «جسر بثلاث قناطر» التي صدرت في تيرانا 1978 يجتهد المؤلف في قراءة الرسالة التي أراد أن يوصلها كاداريه من خلال تناوله لأسطورة «التضحية» من أجل الحرص على استمرار الجسر. فقد كانت ألبانيا آنذاك (1978) تعيش أسوأ عزلة لها عن العالم بعد أن اختلف النظام الشمولي الحاكم مع الشرق (الاتحاد السوفياتي والصين) والغرب، ولذلك يرى المؤلف أن كاداريه في معارضة صامتة لما كان يجري لم يجد أفضل من أن يؤكد على موضوع «التضحية» لأجل إبقاء فكرة «الجسر» (التواصل) حية عن الألبان لأجل المستقبل. ولا شك أن هكذا تفسير يرضي كاداريه الذي يفضل أن يعتبر نفسه من المعارضين الصامتين للنظام الشمولي السابق، الذي لم يتوانَ عن إعدام المعارضين المجاهرين.
أما في ما يتعلق بمسرحية تشوسيا «بيسالم، لماذا تضحّون بي؟» التي صدرت في بريشتينا عام 1979 فيشير المؤلف إلى أنها صدرت مع مسرحيتين بعنوان مشترك «أساطير معرّاة» لتشير إلى الانتقال من عالم الأسطورة إلى عالم الواقع، حيث أنه في الواقع «يطالب ببناء الجسور كرمز للتواصل بين الإنسان وأخيه الإنسان».
وإضافة إلى الرواية والمسرحية يشير زببيراي إلى أن موضوع «الجسر» استلهمه الشعراء الألبان في قصائدهم، ومن هؤلاء كوتشو بتريتي الذي يذكّر بالأسطورة الألبانية في قصيدة له عن جسر على نهر دريني في شمال ألبانيا:
حيثما يسير دريني
دفنا امرأة تحت جسر
لئلا يخرب الجسر
ولا يجف النهر
وهنا أيضا يبدو استلهام «التضحية» في الأسطورة للتأكيد على ما تعنيه في الواقع تحت حكم النظام الشمولي، إذ لا بد من التضحية للتأكيد على أهمية استمرار الجسر كرمز للتواصل وعلى استمرار جريان المياه كرمز للتجدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.