شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارع الصحافة يُهَوِّن منْ شِعْر المتنبي!
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2009

لم نكنْ قبل ما يزيد على ربع قرن لنعرف «شارع الصِّحافة»، الواقع في مدينة جدّة، بهذا الاسم، فقدْ كان اسمه الرّسميّ «شارع أبي الطَّيِّب المتنبِّي»، وفي الجهة الجنوبيّة منه، حيث يتّصل بشارع فلسطين، تحتلّ منحوتة جماليّة على هيئة محبرة مغموس فيها ريشة طَرَفًا من الشّارع، وفي أسفلها البيت الشّهير للمتنبِّي:
وما الدَّهْرُ إلا مِنْ رُوَاةِ قَصَائدي/
إذَا قُلْتُ شِعْرًا أَصْبَحَ الدَّهْرُ مُنْشِدَا.
وممّا أذكره أنَّ اسم هذا الشّارع الذي شاع على الألسنة هو «شارع أبي الطَّيِّب المتنبِّي»، ثمّ ما هي إلا فترة حتَّى زاحمه اسم جديد هو «شارع الصِّحافة»، وذلك أنّ صحيفة المدينة وصحيفة البلاد ومطبعتهما تحتلّان جانبًا منْ هذا الشّارع، واختلط لدى النَّاس، في بدْء الأمر، اسم الشَّارعَيْن، حتَّى غاب، رويدًا رويدًا، اسم أبي الطَّيِّب المتنبِّي وحضر اسم الصِّحافة.
الصِّحافة تهزم الشِّعر
والطَّريف في أمر هذا الشّارع أنّ سِجال الاسمين كان بين ضربين منْ أضرُب القول والإنشاء، ووجْهين منْ وجوه الإعلام والإنباء والاتّصال هما الشِّعر، مجسَّدٌ في اسم شاعر العربيَّة الأكبر أبي الطَّيِّب المتنبِّي، والصِّحافة، فالشِّعر، كما يحلو لرِهْط من الدّارسين، كان ضربًا منْ ضروب المعرفة والإنباء، ولا غرو أنْ عُدَّ «ديوان العرب» ومجْلَى أمجادهم، أمَّا الصِّحافة فهي ابنة المجتمعات الحديثة، ولسان حال الجماهير وحِضْن «الرَّأي العامّ».
وشارع الصِّحافة، في نشأته الأولى، كان شارعًا منْ أجمل شوارع جدّة، وهو، على قِصَرِه، ذو شهرة مدوِّية في مجتمع هذه المدينة، وتعود شهرته، الآن، لا إلى أنَّ صحيفتَيْ المدينة والبلاد تقعان فيه، بل إلى أنَّ إدارة المرور تحتلّ مساحة كبيرة في جانب منه، فعرفه عامّة النّاس، واكتظَّ بمئات السَّيَّارات وجمهور المستفيدين من هذه الإدارة، وأصبح لجمهور من المراجعين صِلَة بتينك الصّحيفتين، إذْ غدا من المألوف أن يُعْلِن كوكبة منهم في واحدة منهما، عنْ رُخْصة فُقِدَتْ أوْ ما سوى ذلك منْ أوجه الإعلان، ولا أظنّ أنّ أحدًا بات يكترث باسم شاعر العربيّة الأعظم أبي الطَّيِّب المتنبِّي ولا ببيته الذي سُقْتُه في صدر هذا الحديث، وأظنّ أنّني أُنْسِيتُ هذا الاسم وما كنتُ أظنّني بناسيه.
فكّ الارتباط بين الشِّعر والصِّحافة
وإذا ما قلبْنا وجوه القول وتدبَّرْنا صِلَة ما بين «الشِّعر» و «الصِّحافة» في بدْء النّهضة العربيّة، عرفْنا أنّ وجوهًا من المصانعة والملاطفة بدتْ بينهما، فلقدْ دأب نفر منْ رواد النّهضة منْ مُنْشِئي الصُّحف العربيّة على أن يُقدِّموا بين أيدي صُحفهم بأبيات من الشِّعر يُعْلون فيها منْ قدْر هذه الصّحيفة أوْ تلك، وكانتْ تلك البُداءة التي اجتمع فيها الشِّعر والصِّحافة نهاية حقبة من الزّمان، وضَرْب من المعرفة، انتقل فيه المجتمع الإنسانيّ من الشّفويّ إلى الكتابيّ، ومن الخَطِّ إلى الطِّباعة، ومن النُّخبة إلى الجمهور، وكأنّ «الشِّعر» -ذلك النَّمط العالي من الكلام- قدْ أراد بتلك التّقدمة الانصراف عنْ حياة النّاس، بأنْ قدَّم إليهم الصِّحافة التي ستشغل «الشّارع» اليوميّ، وستحتلّ، بعد حين، موقعًا مهمًّا في السِّياسة والثّقافة والمجتمع، وتغدو «السُّلطة الرّابعة»، و «صاحبة الجلالة»!
ومن الحقّ أنّ الشّعراء أفادوا كثيرًا من الصِّحافة، في بدْء نشأتها، فشاعر العربيّة في عصرها الحديث شوقيّ ذاع شأنه، حين اتّخذ منْ صحيفة «الأهرام» ديوانًا جديدًا له، وأدرك، كما لم يدركْ غيره من الشّعراء، خطر الجمهور الذي أصبح له شأن أيّ شأن، وبات يزعجه «فتية الصّحف» الذين وجد نفر منهم في شِعْره هدفًا لنقده والتّنغيص عليه، ولكنَّ شوقيًّا عرف للصِّحافة خطرها وموقعها في الحياة الحديثة حين أنشأ في الصُّحف قصيدته الباذخة:
لكلِّ زَمانٍ مَضَى آيَةٌ/
وآيَةُ هذا الزّمانِ الصُّحُفْ.
وكأنَّ شوقيًّا وقدْ نظم قصيدته هذه قبل أن يخترمه المنون، أقرَّ للصِّحافة بتلك المكانة السّامقة التي انتزعتْها من الشِّعر انتزاعًا، وقبل أن يجنح الشِّعر العربيّ إلى سُبُلٍ أخرى، هي أنْ فحصْتَ عنها، إلماحٌ إلى موقع الشِّعر في المجتمعات الحديثة، ولسْنا نُسْرِف على أنفسنا، ولا على الشِّعْر إذا قلتُ إنّ أثره قدْ ضَمُر، وفسح المكان للصِّحافة التي أزاحتْ اسم شاعر العربيّة الأكبر أبي الطّيِّب المتنبّي لتحتلّ موقعه في شارع قدْ لا يبلغ طوله ثلاثة أكيال! وهل باستطاعة شاعر معاصر أن يشمخ بأنفه كما شمخ ابن الرُّوميّ قبل قرون ويُسْبغ على الشِّعر ما ليس فيه:
وما المَجْدُ لولا الشِّعْرُ إلا معاهِدٌ/
ومَا النّاسُ إلا أَعْظُمٌ نَخَرَاتُ
وما كان لابن الرّوميّ ومنْ سواه من الشّعراء في ذلك الزّمن لِيَرُوموا ذيوعًا لأشعارهم، في زَمن نَكِدٍ هان عليه الشِّعْر، ولم يُجْدِ على الشّعراء أنْ زَيَّنوا أشعارهم بألوان من التّزيين، وأدركوا، بعد حين، كساد سوق الشِّعْر وقدْ كانتْ نافقة، وآنئذٍ قال أبو الطّيِّب المتنبّي:
يا مَنْ تُعَيِّرُني بأنِّي شاعِرٌ/
عَيَّرْتِني بمكارِمِ الأخلاقِ/
لا تَعْجَلِي وَذَرِي المَلامَ سَفاهةً/فالشِّعْرُ أَحْسَنُ زِينةِ العُشَّاقِ.
لكنّ أبا الطِّيِّب –رحمه الله- ثاب إلى رُشده وأذعن لمشيئة الزّمن الذي لا يكترث بالشّعراء فقال: إلى كَمْ ذا التّخلُّفُ والتّواني/وَكَمْ هَذَا التّمادي في التّمادي/
وَشَغْلُ النَّفْسِ عنْ طَلَبِ المَعَالي/
وبَيْعُ الشِّعْرِ في سُوقِ الكَسَادِ؟
لقدْ قال المتنبِّي –رحمه الله- شِعْره هذا والنّاسُ هُم النّاس! فماذا تُراه يقول لوْ أدرك زماننا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.