"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولة دولية تجري محادثات لدخول المفتشين إلى الغوطتين
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2013

بدأت ممثلة الامم المتحدة العليا لنزع الاسلحة انجيلا كاين في دمشق امس محادثات مع الحكومة السورية للتفاوض على دخول مفتشي الامم المتحدة الى الغوطتين الغربية والشرقية للتحقيق بمزاعم استخدام السلاح الكيماوي يوم الاربعاء الماضي. وتعهد اكبر تنظيم عسكري معارض توفير الحماية الكاملة للمحققين خلال قيامهم بعملهم داخل الاراضي المحررة قرب العاصمة.
وقالت مصادر ديبلوماسية غربية ل «الحياة» ان كاين ستجري محادثات مع نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، وسط حملها تعليمات من الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بضرورة الاتفاق على دخول المفتشين «في اسرع وقت وليس خلال ايام او اسابيع».
وكانت المعارضة اتهمت نظام الرئيس بشار الأسد بشن هجوم بأسلحة كيماوية ادى الى مقتل اكثر من 1300 شخص قرب دمشق. ونشرت صوراً عدة وأشرطة فيديو لضحايا مدنيين بُثت على الانترنت. ونفت دمشق ذلك.
وتريد المجموعة الدولية ان يتمكن خبراء الامم المتحدة الموجودون في احد فنادق العاصمة السورية منذ الأحد من التوجه الى ريف دمشق في اسرع وقت ممكن للتحقق من هذه الاتهامات.
ودعا رئيس «الائتلاف الوطني السوري» أحمد الجربا بعد لقائه وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في إسطنبول امس فريق التفتيش إلى زيارة موقع الهجوم الكيماوي. وقال: «هذه المجموعة من مفتشي الأمم المتحدة في سورية وفي دمشق الآن. نريدها أن تذهب إلى موقع (الهجوم الكيماوي) الذي يبعد كيلومترين فقط عن دمشق»، مؤكداً وجود أدلة دامغة على استخدام نظام الأسد لهذا السلاح ضد المدنيين في الأيام القليلة الماضية.
الى ذلك، طالب الجربا خلال مؤتمر صحافي مع أوغلو ب «فرض حظر جوي وإنشاء مناطق آمنة لحماية المدنيين من أبناء الشعب السوري».
وتزامن ذلك، مع اعلان النظام السوري ان مقاتلي المعارضة السورية استخدموا السلاح في المعارك المستمرة في دمشق. وذكر التلفزيون السوري الرسمي ان «وحدة من قواتنا الباسلة تطوق المنطقة في (حي) جوبر (عند اطراف العاصمة السورية) التي يعتقد ان ارهابيين استخدموا سلاحاً كيماوياً انطلاقاً منها»، لافتاً الى حصول الكثير من «حالات الاختناق» في صفوف الجنود الذين دخلوا حي جوبر. وأضاف التلفزيون ان «معارك عنيفة اندلعت في حي جوبر (الذي يسيطر عليه المعارضون) حيث تستعد قوات الجيش لشن هجوم لاستعادة السيطرة على هذا الحي». ولفت المصدر نفسه الى ان الجنود الذين أُصيبوا بالاختناق تتم معالجتهم.
وكان نشطاء حاولوا الوصول الى مقر لجنة التحقيق لتسليم المفتشين عينات من «الكيماوي» الذي استخدم في الهجوم على الغوطتين الغربية والشرقية لدمشق.
في غضون ذلك، دعا «لواء الإسلام» لجنة التحقيق لدخول الأماكن التي استهدفتها قوات النظام بالسلاح الكيماوي، متعهداً «تسهيل عمل اللجنة تسهيلاً كاملاً فور وصولها، وتوفير الحماية لطاقمها خلال القيام بعملهم داخل الأراضي المحررة في دمشق وريفها». وجاء في بيان ان «نظام الاسد اطلق (يوم الاربعاء الماضي) صواريخ عدة حملت غازات سامة خرجت من جبل قاسيون حيث مقر اللواء 105 التابع للحرس الجمهوري، ومن مطار المزة في دمشق الواقعين تحت سيطرة النظام»، لافتاً الى ان الصواريخ أصابت الغوطتين الشرقية والغربية بالغازات الكيماوية السامة ما ادى الى مقتل 1300 شخص وإصابة 9838 شخصاً. كما اعلن «لواء الاسلام» عن مقتل ثمانية من مقاتليه وإصابة 50 مقاتلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.