«الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    "هيئة النقل" تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسل «حكاية حياة»: مصر على الطريقة التركية
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2013

بديكورات فارهة ومميزة، عُرِض في موسم الدراما الرمضانية مسلسل «حكاية حياة» من بطولة الفنانة غادة عبد الرازق وطارق لطفي وأحمد زاهر، فيما تولى الإخراج محمد سامي، عن قصة وسيناريو وحوار أيمن سلامة.
المسلسل الذي حمل سمات تبدو جديدة نسبياً على الدراما المصرية، أثار ردود فعل كثيرة، بخاصة مع الجملة الافتتاحية التي يلقيها الفنان صلاح عبد الله في دوره المبتور، كأحد نزلاء مستشفى الأمراض العقلية: «ساعات ممكن تنسى إن في ربنا». الجملة تأتي بمثابة إشارة مفتاحية لمحتوى المسلسل من ناحية اختراق المحرمات، أو الاختلاف عموماً عن السائد في الدراما المصرية، خصوصاً في ما يتعلق بموازنات الإنتاج. وسرعان ما تتضح الحكاية: «حياة»، هي ابنة أسرة مصرية فاحشة الثراء، يتآمر عليها أخواها («جو»-أحمد زاهر و«ندى»-روجينا) في غياب أبيهم المريض (محمود الجندي) ويشهدان ضدها زوراً في قضية مقتل الأم التي سقطت بالخطأ من الشرفة، فالأخ يطمع في ثروة «حياة»، والأخت تطمح إلى خطف زوجها («يحيى» خالد سليم)، بتواطؤ غير معلن من طرف أم زوج «حياة» («نجوى» سميرة محسن)، لتُوْدَع بعد هذه المؤامرة مستشفى للأمراض العقلية كبديل أرحم من السجن. لكنّ المستشفى الاستثماري الراقي ليس سوى وكر للفساد والصفقات المشبوهة ومخبأ مناسب للفارين من السجون والجرائم. وفي هذه الأجواء الشيطانية تعيش «حياة» 13 سنة لا يشغلها سوى همّ ابنها «أدهم»، منقطعة عن أهلها ومعزولة عن العالم. وسرعان ما يظهر هنا «هشام» (طارق لطفي) الطبيب الشهم الذي يساعد «حياة» على الفرار من المستشفى ويسوي لها معاملاتها القانونية، ليتضح في النصف الثاني من المسلسل أنه ليس سوى نصاب يسعى إلى الاستيلاء على أموالها.
مع مفاجأة بهذا الحجم، استطاع طارق لطفي أن يقدم ببراعة شخصيتين في شخصية واحدة، الشخص المثالي نصير المظلومين، ثم النصاب الوضيع اللاهث خلف الثروة. لكن اللافت أن العمل الفني كله قائم على إحداث عقد درامية بهذا الحجم في كل مجموعة من الحلقات، وفي أحيان أخرى أكثر من عقدة كبرى في الحلقة الواحدة، مع تناثر مجموعة من الفخاخ الدرامية على طول الحلقة، ليتحول إلى نوع من التطرف في كل شيء: الديكور ولغة الحوار الحادة المليئة بالسباب بداعٍ ومن دونه، والمكائد المتبادلة مع تعاقب المفاجآت المبررة أحياناً وغير المبررة أحياناً أخرى، ما يشكّل جرعة توابل زائدة كان يمكن تقديم الطبق بالقليل منها.
رياح تركية
تبدو رياح الدراما التركية واضحة في المسلسل، ولذلك ربما تناولت القصة الطبقة المخملية التي ربما لا تتجاوز 2 في المئة من المجتمع المصري، وربما يكون حضورها عنصر الجذب الرئيسي، لشريحة أخرى من الجمهور، الطبقة الشعبية والوسطى العريضة الذين تُقدَّم لهم إجابات بصرية دسمة على أسئلتهم وتطلعاتهم الطبقية والاقتصادية. وعلى هذا المستوى، الإخراجي تحديداً، قدم محمد سامي بصمته الأبرز كمخرج، مع فريق عمل مميز في الديكورات والمكياج.
ومع خروج «حياة» من المستشفى تواجه جشع أخويها وذكرياتها السيئة، كما تستعيد ابنها «أدهم» (يؤدي دوره شاب واعد، هو أحمد مالك)، وتبدأ في اكتشاف مدى توحش المحيطين بها، سواء الأقارب أو المعارف، كما تنكشف جوانب من حياة أسرتها: أحمد زاهر الذي يقدم شخصية «جو»، زير النساء الذي يعاني من فشل علاقته الزوجية، و«ندى» التي تعالج مشاكلها بالصراخ في وجه الجميع، و «يحيى»، طليق «حياة»، وزوج أختها، رجل الأعمال الفاشل والمتردد.
يظهر الفنان أحمد زاهر أصغر بعشر سنوات، ويقدم أداءً خفيفاً وعميقاً في آن، ما يمنح دوره جاذبية، فهو الأخ المرح المحبوب الطيب من جهة والجشع من جهة أخرى. تصل هذه الانطباعات إلى المشاهد من دون أن يبذل زاهر جهداً في تقمص الدور، وهو الأمر الذي يسري على كثير من الأسماء الحاضرة في العمل، إلا أن هذا لا ينفي حضور أسماء أخرى، لمجرد تشابهها مع الديكورات الغربية الحديثة في المسلسل، مع جودة فنية متوسطة، مثل الممثل السوري الأرجنتيني فراس سعيد، أو الفنانة نهلة سلامة التي تقدم شخصية المرأة الخبيثة بطريقة مسرحية، حيث الملامح شريرة والعينين ضيقتان من فرط اللؤم والشر!
بخلاف الجملة الافتتاحية في الحلقة الأولى، والتي بدت كاختراق للمحظور الديني، نجد اختراقاً آخر، عندما يزعم «أدهم» أنه أقام علاقة مع «حياة» (أمه الحقيقية) قبل أن يعرف أنه ابنها، في مشهد لم يكن له أي مبرر درامي، أو ضرورة فنية، سوى رش المزيد من البهارات والتوابل، والإمعان في الاختلاف. ومدّاً للخط على استقامته، تأتي النهاية المفاجئة، إذ تكتشف «حياة» أنها تعاني خللاً عقلياً فعلاً وأنها قتلت أمها وأن «أدهم» ليس ابنها، لتحاول غادة عبد الرازق تجسيد تلك الحالة في شكل سطحي من طريق تشنجات بالوجه، من دون أن تلمح في عينيها ذلك النور الغائر في عين الشخص غير السوي عقلياً، ومن دون أن تلتقط جوهر الشخصية وصميمها.
وعلى المستوى الدرامي، إلى جانب مجموعة كبيرة من العُقَد، قدم أيمن سلامة مجموعة قصص هامشية جيدة، أبرزها إجادته رسم العلاقات الإنسانية، مثل تلك التي تجمع «أدهم» بخاله «جو»، أو علاقة الدكتور هشام بزوجته (الوجه الجديد مي عمر). بتأثر بادٍ بالدراما التركية وديكوراتها الفاخرة، وبهذا التفاوت الأدائي بين الممثلين، كان مسلسل «حكاية حياة»، محاولة جيدة للإبهار البصري والتعقيد الدرامي، وإجمالاً لا نتوقع مردوداً أكثر من ذلك من مسلسل انتهى بشجار ومحاضر في الشرطة وفي نقابة المهن السينمائية بين مخرجه محمد سامي وبطلته غادة عبد الرازق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.