4,546 كم رحلة جائزة «سيف السعودية 2025»    انطلاق أعمال القمة العالمية لإطالة العمر الصحي 2025    أردوغان: سوريا على موعد مع النهضة وسنؤسس مع الشرع لمنطقة خالية من الإرهاب    الزي السعودي يكسو مدرجات «فارس العرب»    خبير فلسطيني ل«عكاظ» مخططات إسرائيل لضم الضفة الغربية خطير    زيلينسكي : منفتحون على الاستثمار مع الشركات الأميركية    الخريّف: السعودية تعزز الشراكة مع الهند في قطاعات حيوية    تأهب عالمي ضد "رسوم ترمب".. عواصم تدعو للرد بحزم    رئيس مجلس الشورى يصل تايلند في زيارة رسمية    الانضباط تغرم النصر    سمو أمير الشرقية يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة جمعية البر لعام ٢٠٢٥م    10 قتلى إثر إطلاق نار في مدرسة بالسويد    120 طالباً يشاركون في انطلاق مبادرة "الرؤية الابتكارية" من جامعتي الإمام عبد الرحمن بن فيصل واليمامة    «رونالدو» يدخل عامة ال40 بإنجاز جديد    إحباط تهريب (440) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    مجلس تعليم جازان يعقد اجتماعه الأول للعام الدراسي 1446ه    السماح للشركات الأجنبية المشغلة للطائرات الخاصة (بالطلب) بنقل الركاب داخليًا في المملكة    جارديم يتولى تدريب كروزيرو البرازيلي بعد ساعات من رحيله عن العين    حماس: مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق غزة بدأت    كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبد الرحمن يطلق دورة تدقيق سلامة الطرق    ضم هيئة التأمين إلى عضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال    محافظ الأحساء يكرّم مدير شرطة المحافظة السابق    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    مدينة الملك سعود الطبية تستقبل يوم التأسيس بإنجاز عالمي    أمير جازان يرأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة    أمير منطقة القصيم يتسلم شهادة تسجيل واحه بريدة بموسوعة غينيس    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سريلانكا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده    "الجوازات"تصدر 18,838 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الشؤون الاقتصادية» يوافق على إنهاء «الاستدامة المالية»    فيصل بن مشعل يدشّن هدية أهالي القصيم لأبطال الحد الجنوبي    وزارة التعليم ومجمع الملك سلمان يكرمان 60 فائزًا وفائزة في "تحدي الإلقاء للأطفال 4"    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    مفوض الإفتاء في جازان: دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني    أمير الشرقية يكرم الجهات الراعية للمؤتمر الدولي السادس لمدن التعلم 2024    أمير الشرقية يرعى مؤتمر "السمنة" بمشاركة 100 متحدث عالمي بالخبر    الصحة تُدشن الوصفة الإلكترونية لحوكمة الوصف والصرف للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية والخاضعة للرقابة    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    الدولار يرتفع.. مع بدء سريان الرسوم الجمركية على الصين    الشرع: لقاء ولي العهد يؤسس لبداية علاقة إستراتيجية    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    في الشباك    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    البيتزا تقتل سيدة حامل    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    العداوة المُستترة    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    موانع الحمل ثنائية الهرمون    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سهير المصادفة في المنطقة النسوية الشائكة
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2014

في روايتها الثالثة «رحلة الضباع» ( دار «سما» - القاهرة) تواجه سهير المصادفة جملة من الموروثات والأعراف الاجتماعية والثقافية لمجتمع ذكوري شرقي أبوي، يكرس هيمنة ذكورية متعسفة، ونظرة دونية للمرأة. ومن ثم، نحن إزاء رواية تقع في المنطقة الشائكة، وتعنى بتحريك المياه الراكدة، والبحث عن بواعث العنف الذي يمارسه الرجل ضدها.
تتكئ الرواية على موروث ثقافي وتراثي عميق يبدأ من «الدر المنثور في طبقات ربات الخدور» لزينب فواز (1844-1914) و»الفتنة الكبرى» لطه حسين، و«الحيوان» للجاحظ، و«الأغاني» للأصفهاني، وينتهي بتاريخ المقريزي والجبرتي، لتبرز بوضوح التشابه بين طبيعة عنف الرجل الذي ينتهك المرأة والحياة، وطبائع الضباع الشرسة التي تفضل لحوم البشر على سواها، وتلتهم فريستها وهي حية. وتتساءل الكاتبة بألم: «بعد كم صرخة استغاثة وكم طعنة مؤلمة، وكم أمنية وكم مشهد من مشاهد ذكرياتها في هذه الحياة، ستموت فريسة الضبع؟».
ثلاث روايات
تضم «رحلة الضباع» ثلاث روايات، لثلاث علاقات مختلفة بين الرجل والمرأة، في أزمنة مختلفة، الأولى واقعية وآنية، والثانية تاريخية غرائبية، والثالثة أسطورية، وتستمر كل واحدة قرابة العقدين، وتشترك كلها في تسليط الضوء على العنف الجسدي والبدني والنفسي والعاطفي الذي يمارس ضد المرأة. وفيما تكشف الرواية الأولى (عبر سبعة فصول) عن مشاعر مرتبكة من «جمال» الصحافي تجاه زوجته «نرمين»، تتأرجح بين الحب والاحتياج الغريزي إليها، وبين الكراهية والحرمان والبخل العاطفي في الوقت ذاته. ولا تقتصر نظرته الفصامية على «نرمين» فقط، بل تمتد لتشمل المرأة عموما، حتى أمه وأخته، بما يرجح وقوعه أسيراً لميراث طويل من الشك الدائم في المرأة. هكذا يزرع «جمال» كاميرات صغيرة في أرجاء البيت، تمكنه من مراقبة زوجة اكتشف مصادفة أنها تمارس الكتابة في غيابه حين عثر على ورقة ممزقة في سلة المهملات بها كلام فاحش.
وفي سياق شبه تاريخي تتناول الرواية الثانية (90 صفحة بين الفصلين الرابع والخامس) علاقة السوداء بنت أبيها بصفتها جارية، مع سيدها عمر بن عدي، والتي تبدأ من عام 34 ه مع بداية الفتنة، عندما تنطلق في أثره من شعاب مكة إلى الكوفة، محملة بنبوءة للطرفين المتقاتلين، تحذرهم من الحروب بين المسلمين، فالمذابح لو بدأت، فإنها لن تنتهي. تسعى السوداء خلف عمر، بينما يسعى هو خلف ما لا تعرفه، الحرب، قائلاً: «إذا كانت الحناء خضاب النساء، فالدماء خضاب الرجال». وحين تصل السوداء إلى الكوفة بعد سنوات تجد أن ما تنبأت به قد وقع، وترى زوجها في خيمة بين الطرفين المتحاربين يتاجر بالسلاح.
حكاية منفصلة
حيث لا مكان ولا زمان محددين، تأتي الرواية الثالثة، أسطورية وموجزة، لكنها تمتلك مقومات رواية منفصلة، حول أميرة تعيش في قصر تحيطه الغابات مع حبيبها الأمير، لكن ساحرة شريرة تجذبه، فيسير خلفها، وتخرج في أثره الأميرة، لكنها تضل الطريق، فيعرض عليها غراب أن يسلبها صوتها الجميل وجمالها مقابل أن يدلها على مكان الأمير، فتوافق، وعندما تصل إليه تكون عجوزاً قبيحة، فيرفضها متعللاً بأنها ليست حبيبته، فتموت في الحال أمامه، وما إن تموت حتى تستعيد صورتها الأولى.
المشهد الإروسي الوحيد في «رحلة الضباع» مكتوب من دون ابتذال، وموظَّف تماماً داخل هذا النص ولا يمكن فصله عنه، فهو المحرك الرئيس لأحداث الرواية. فعثور «جمال» على نص ممزق مكتوب بخط «نرمين» يصور لقاء حميماً بين رجل وامرأة، يصيبه بالشك، ويدفعه إلى زرع كاميرات في البيت، مع أن النص مكتوب على لسان الجارية السوداء، وهو جزء مما حدث لها في رحلتها بين مكة والكوفة، وقد حذفته «نرمين» تحت وطأة وازع أخلاقي ربما، أو لأنه زائد عن الحاجة، لكنه ومن باب المفارقة، يكتب نهاية زواجهما.
من البديهي أن تكون «نرمين» هي ساردة هذه الرواية، لكنّ ما حدث كان العكس، فالكاتبة جعلت من «جمال» الراوي بضمير المتكلم، وبدت ظاهراً موضوعية حين منحته حق السرد، ووضعت على لسانه من الجلافة ما يكفي لإدانته، فيما «نرمين» صامتة. ولا شك في أن هذا جلب تضامن القارئ الافتراضي مع «نرمين»، أكثر مما لو كانت هي التي تحكي. قدمت سهير المصادفة من خلال إيقاع روائي لا يفقد توتره رغم قلة الأحداث، سرداً مركباً ومتدفقاً ورشيقاً، يؤدي أكثر من وظيفة غير الإخبار الذي يقوم به السرد البسيط. وبفضل عدد من تقنيات الكتابة الفنية، يشعر قارئ «رحلة الضباع» أنها كتبت دفقة واحدة، كأنها جملة طويلة تبدأ من أول صفحة، ولا تنتهي إلا في نهايتها، في لغة صافية، تخلصت من التقعر والتحليق، مطاوعة، تصبح عصرية حين يراد لها أن تكون عصرية، وتراثية وشعرية وعلمية حين يراد لها. وأثرى ذلك الرواية بأربعة مستويات مختلفة للسرد: أحدها عصريٌ للفصول السبعة على لسان «جمال»، سرد واقعي، بلغة وأسلوب أدبي عصري، وثانيها تراثي، لنص «رحلة الضباع» الذي أملته السوداء ويزخر بأساليب النداء والحوار التراثية المهجورة حالياً، والثالث شعريٌ شفيف وحزين وعذب في مونولوج على لسان «نرمين»، عنوانه «في انسحاب المحبة» بضمير المخاطب، ويدور حول «نرمين» التي تجرب الكتابة بأسلوبها الخاص عن علاقتها ب «جمال» حين توشك على الانفصال. ورابع المستويات السردية هو السرد العلمي الجاف، وهو محايد، يتحصن بالدقة العلمية والموضوعية، وينأى عن المجاز. ويتمثل في مداخل الفصول السبعة بكلام ومعلومات عن الضباع وطريقة حياتها وسلوكها في الاعتداء على الآخرين، إضافة إلى الهوامش الموجودة أسفل بعض الصفحات لتوضيح معلومات تاريخية، أو الإشارة إلى أسماء شخصيات أو كتب أو معلومات تاريخية.
بصفتها رواية تقع في المنطقة الشائكة من الإبداع على مستوى المضمون، وتزخر بتقنيات سردية وفنية لا يتسع المقام لذكرها على مستوى الشكل، فإن «رحلة الضباع» تعد إضافة حقيقية للرواية المصرية والعربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.