وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البوب» يكشف براكين غضب فجرتها «الجماعة» في ربوع مصر
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2013

كلمات «البوب» لم تكن مجرد حديث صحافي إلى مطبوعة أجنبية. أفكاره المطروحة لم تكن مجرد حل سياسي لأزمة شديدة التيبس. مقترحاته لم تكن مجرد ظهور مفاجئ للرجل الرشيد الذي طالما تساءل الجميع إن كان مثله لا يزال بيننا.
ما قاله نائب الرئيس المصري للعلاقات الخارجية محمد البرادعي المعروف ثورياً ب «البوب» أو «الأب الروحي للثورة» في مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست» أزاح الستار الحقوقي عن قلوب بعضهم وأزال الغطاء الإنساني عن عقول آخرين وكشف ما تجيش به الصدور من كراهية شديدة ومقت عميق أو مثالية عتيدة وأفلاطونية متأصلة.
وإذا كانت أفعال جماعة «الإخوان المسلمين» وحلفائها في «رابعة العدوية» و «النهضة» و «سيناء» وحدت قلوب المصريين بشتى توجهاتهم، بدءاً ب «الفلول» ومروراً ب «حزب الكنبة» وانتهاء بالثوار، على قلب رجل واحد وامرأة واحدة ضدهم، فقد أدت كلمات البرادعي إلى إعادة تصنيف الجميع بحسب خانات مستجدة في الشارع المصري.
وفي الشارع المصري كان كثيرون يحتفظون حتى الأمس القريب بأحلام يقظة تراودهم عن سحق الجماعة سحقاً شديداً ودك اعتصام «رابعة» دكاً عنيفاً ونفي مشايخها نفياً رهيباً ومحاسبة رموزها حساباً عسيراً وحل كياناتها حلاً أكيداً. لكنهم كانوا يعتبرونها أحلاماً ممنوعة لا ينبغي المجاهرة بها. قد يفضي أحدهم لزوجته برغبته تلك، ويفاجأ بأن رغبات مماثلة تراودها منذ رأت بعينها ما يفعله أنصار «الشرعية والشريعة» من تدريبات قتالية وبناء متاريس أمنية وتسلح بالعصي والأسياخ الحديد.
وقد يحدّث بها أحدهم صديقه المقرب، ليجد أنه يفكر في الاتجاه ذاته منذ سمع أنصار المعزول يشتمون الجيش ويسبون قياداته التي انتشلت مصر من غياهب حكم ديني. وقد يكتبها أحدهم في تدوينة خاصة على «فايسبوك» لا يراها سوى أصدقاء مقربون يثق في أنهم لن يتهمونه بالقسوة أو الحدة، قد يؤنبونه فقط، لكنه يصعق حين يجد التعليقات أشد قسوة وأعمق حدة مطالبة بالقضاء على تلك الجماعة المتهمة بأنها «خائنة عميلة» وبنعوت أخرى كثيرة.
كان هذا يحدث في العقل الباطن، وخلف الأبواب المغلقة، وداخل ال «إنبوكس» الشخصي. لكن ومع تفاقم اعتصام «رابعة» ليتحول إلى «رابعة ستان» وتصاعد تحريض المنصة ليتحول إلى دعوة صريحة للحرب الأهلية على كل من قال لمرسي لا، ومع توجه أتباع الجماعة من سكان القرى والنجوع لمخاطبة أميركا وأوروبا لطلب التدخل بعد ما كانا بالأمس القريب «الغرب الكافر الداعر»، أتت كلمات «البوب» عن «المصالحة» و «الإدماج الاجتماعي» و «العيش معاً» و «التنوع» و «قبول الآخر» لتكون بمثابة «حبوب الصراحة والمجاهرة».
وإذ بأحاديث الشارع تنتفض غضباً وتتفجر صلفاً، وإذ برسائل «إنبوكس» تتحول «ستاتوس» صريحة لا ريب فيها. وإذ ب «ريتويت» منسوبة للغير عن ضرورة فض اعتصام بالقوة هنا أو دك رؤوس الجماعة هناك تتحول «تويتاً» خالصاً يحمل اسم المغرد من دون حرج أو كسوف.
«خلاص! لا مجال لعفا الله عما سلف. هذه جماعة دموية لا تصلح للعيش بيننا». «مصالحة؟! وهل أولئك يفهمون المصالحة؟ كلمهم عن الدماء عن السحق عن القتل، لكن المصالحة ليست في عقيدتهم». «الجماعة لا عهد لها! سيتصالحون اليوم ويضربون غداً».
كثيرون من البسطاء وجدوا أنفسهم عاجزين فعلياً ونفسياً عن اتباع القاعدة المصرية التاريخية المتبعة عقب المشاحنات بأن يقبل المتشاحنون رؤوس بعضهم بعضاً، وكأن شيئاً لم يكن. كثيرون اعتبروا أنفسهم في الجانب المتضرر بصفة مباشرة من أفعال «الإخوان» وليس «البوب». وبدلاً من تعليقات الأمس الساخرة عن مدى معرفة «البوب» بثمن حزمة «الجرجير» أو عدد حبات الطماطم في القفص، تحولت اليوم إلى مدى معرفة «البوب» بثمن موت الابن وعدد من عذبوا وضربوا على أيدي الجماعة.
ومع استمرار تنصيب العامة ل «البوب» في برج عاجي، سواء لعدم إلمامه بلوجيستيات حزمة الجرجير أو لعدم فهمه (بحسب ما يعتقدون) لما فعلته الجماعة بنفوس المصريين على امتداد عام مضى، يضاف إلى ذلك عامل آخر مهم، ألا وهو استقاء عامة الناس لما قاله «البوب» من مصادر معاد تدويرها، سواء من حيث الترجمة أو الصياغة أو العرض المعضد بالمواقف النارية الرافضة.
الغالبية المطلقة من المصريين علمت بحديث البرادعي من برامج ال «توك شو» التي هاجت وماجت بأن البرادعي يدعو إلى مصالحة وطنية وعفو عن مرسي وإدماج للجماعة في صياغة الدستور والانتخابات البرلمانية المقبلة. والغالبية المطلقة تلقت الكلمات معضدة بضيوف قلبوا الدنيا رأساً على عقب بسبب «البوب المغيب» الذي يتعامل مع «البطة» بالشوكة والسكين ويتعامل مع «الإخوان» من منطلق حقوقي إنساني إدماجي تقبلي تصالحي لا يمت لما يحدث على أرض الواقع المصري بصلة.
قلة قليلة بحثت ونبشت وقرأت الحديث، وفهمت أن كلمة Package التي قيلت في سياق رده على سؤال عما إذا كان يحب أن يرى عفواً عن الرئيس المعزول محمد مرسي في الاتهامات الموجهة إليه، لا تعني «صفقة» ذات أبعاد سرية أو غير أخلاقية أو تقايض الحقوق في مقابل المصالح، ولكنها قد تعني حزمة من الاتفاقات الوارد إبرامها في علم السياسة.
وقلة قليلة فقط هي التي قرأت وفهمت كلماته ب «أنها (الاتهامات) لو لم تكن جادة أو خطيرة جداً، فإنه «يود» أن يرى عفواً ممكناً كجزء من «حزمة اتفاقات كبرى» لأن مصير الدولة أهم بكثير.
ورغم ذلك فهناك بين هذه القلة القليلة من مال إلى آراء «البوب»، ومنهم من حاد عنها بعدما لسعته لدغات الجماعة المتعاقبة. وكاد «فايسبوك» يصدح بأصوات المتشاحنين المتعاركين المتناقضين في حلقات الأصدقاء والمعارف. هذه الحلقات كانت قد خضعت على مدار الأسابيع الماضية لعمليات تفجير لإزالة «الإخوان» ثم موجات تطهير ل «بلوك» المحبين للجماعة وأخيراً حملات إبلاغ لمحو ما تبقى من آثار لجماعة «أنا مش إخوان بس متعاطف معهم».
ويجري حالياً خبط شديد ورزع أشد بين مؤيدي «البوب» ورافضيه. وبين «طول عمري أقول ان البرادعي عميل وها هو يثبت ذلك»، و «طول عمري أقول إن البرادعي عبقري وها هو يثبت ذلك»، يصول المصريون ويجولون في خلاف يكشف فداحة وجسامة ما فعلت الجماعة بمصر وشعبها على مدار عام مضى.
ويكفي أن المصريين باتوا غير قادرين على التعاطف مع جموع البسطاء والفقراء الذين أتت بهم الجماعة وحلفاؤها للبحث عن سلطة ضائعة وسلطان مفقود. ويكفي أن آثار التعايش السلمي الوحيدة المتبقية الآن هي تلك التي تنبع من شاشة التلفزيون مع البث المتكرر لإعلان المياه الغازية المتسائل: «نرجع تاني واحد؟ ليه لأ؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.