وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة زياد الرحباني إلى «صيف» لبنان
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2013

لم يلبِّ الفنان اللبناني زياد الرحباني أي دعوة للمشاركة في مهرجانات الصيف اللبنانية منذ أكثر من 10 سنوات (إذا استثنينا مشاركته في حفلات فيروز في بيت الدين في 2000، 2001 و2003)، لأسباب عدّة منها ما هو سياسي، ومنها يتعلق بطبيعة الأمكنة.
لكن المتابع لنشاط الرحباني الفني أخيراً، يلحظ انفتاحاً كبيراً على مختلف المناطق اللبنانية وفي شكل لافت، إذ افتتح مساء الخميس «مهرجانات زوق مكايل الدولية» بأمسية استثنائية قدم فيها برنامجاً يجمع بين جديده وقديمه، وأفسح في المجال أمام بعض المواهب الشابة، ومقطوعات عزفت مباشرة للمرة الأولى، مع تقديم أغنيات لفيروز وجوزيف صقر ولطيفة. وتعتبر هذه أولى مشاركاته في مهرجانات الصيف اللبنانية، على أن يكون له إطلالة أيضاً في العاشر من الشهر المقبل في «أعياد بيروت». ورافق الرحباني (57 سنة) 22 عازفاً من جنسيات لبنانية وعربية وغربية، توزعوا بين آلات النفخ والوتريات والإيقاع، ليقدم لجمهور ملأ المدرج الروماني في بلدة زوق مكايل الساحلية، ساعتين من الموسيقى والغناء.
بدأ الرحباني التأليف أثناء دراسته الموسيقية، فاتجه منذ البداية نحو التجديد في الأغنية اللبنانية، نصاً وموسيقى. كما أَولى الموسيقى الآلاتية (الصامتة) اهتماماً جدّياً لم يكن مألوفاً في الثقافة الفنية اللبنانية والعربية عموماً.
ولا شكّ في أنه حقق منجزات كبيرة في هذا السياق. غير أن صورة زياد لدى جمهوره اللبناني والعربي الكبير لا تقتصر على هذه الملامح الموسيقية، وإن شكّلت في الواقع أساس تجربته الاستثنائية. فزياد، من جهة أخرى، مسكونٌ بهمّ إنساني واجتماعي - سياسي، يعبِّر عنه في أغلب الأحيان من طريق الفكاهة والسخرية. ويعد العازف والمؤلف اللبناني، من أكثر الموسيقيين اللبنانيين شعبية وإثارة للجدل في الوقت نفسه، لا سيما أنه أقرن تجربته الموسيقية بمواقف سياسية واجتماعية حادة، تشمل الحرب الأهلية اللبنانية (1975 - 1990) والنظام الاقتصادي والطائفي في لبنان، والأوضاع الراهنة في الدول العربية.
أفرد الرحباني مساحة للمقطوعات الموسيقية ليستفيد من وجود الفرقة الموسعة لإعادة بنائها، والتوسع في نغماتها وإيقاعاتها. ومن أبرز ما قدمه، المقدمة الموسيقية لمسرحية «لولا فسحة الأمل» (1994)، و«مهووس» وهي حوار بين البيانو وآلات النفخ، ومقطوعة «ياردبيرد سوت» لعازف الساكسوفون الأميركي الراحل تشارلي باركر، إضافة إلى «عطل وضرر» التي صدرت ضمن ألبوم «معلومات أكيدة» (2007).
ومن الألبوم ذاته، أدت السورية منال سمعان أغنية «عشقانة»، وهي المرة الأولى يقدمها زياد بعزف مباشر، ورافقتها لوريت حلو في «معلومات مش أكيدة».
وإلى هاتين الأغنيتين، يخص زياد منال سمعان في أمسياته التي تشاركه فيها منذ نحو عام، بأداء أغنيات السيدة فيروز الحاضرة في مسامع اللبنانيين والعرب كل صباح ومساء. كما قدّمت أغنية «كيفك إنت» و«بما إنو» و«أسعدالله مساءكم» و«بهاليومين» و«دعوى ضد مجهول» و«عودك رنان» و«تلفن عياش» التي خُتمت بها الأمسية بصوت الشابة تينا يموت والتينور إدغار عون، وترافقت مع أداء منفرد للبزق والبيانو والفلوت.
ولد زياد عام 1956 في بلدة أنطلياس الساحليّة (المتن)، لمبدعَين من عمالقة الفن اللبناني المعاصر: عاصي الرحباني وفيروز. بدأ دراسة البيانو والنظريات الموسيقية منذ طفولته واستهل مسيرته الفنية مطلع السبعينات ممثلاً وعازفاً في مسرح الأخوين الرحباني، كما كانت توكل إليه أحياناً مهمّة المشاركة في التأليف الموسيقي. عام 1973 قدّم عمله الخاص الأول، «سهرية»، المسرحية الغنائية التي حملت بعض تأثيرات المسرح الرحباني، ولكن في إطار خاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.