"محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    محترفات التنس عندنا في الرياض!    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن الألماني من فريدريش الى بكمان
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2013

يستقبل متحف اللوفر (على جدران رواق بونابرت) حتى نهاية الشهر الجاري معرضاً يرسم خصائص الفن الألماني، أو ما يسمى مجازاً بالنسبة الى أوروبا «فنون ما وراء نهر الراين»... تمركز التنازع التاريخي بين فرنسا وألمانيا في مناطق الألزاس واللورين (ممثلة بلوكسمبورغ التي أصبحت جزءاً من الخريطة الفرنسية، لذلك حُدّد المعرض بتاريخين حربيين، الأول يرتبط بالاحتلال البونابرتي لألمانيا، والثاني يسقوط الفكر النازي مع نهاية الحرب العالمية الثانية).
يخرج المعرض من النظرة السطحية لفن الجار الأشد قرباً والأشد اختلافاً. يعكس سوء الفهم هذا اتهام فرنسا للفن الألماني بأن يغلّب الفكر على المادة التشكيلية ويرد الألمان التهمة إلى تاريخ الفن الفرنسي بأنه عار من الفكر، ومستغرق في الاختبارية التشكيلية. هو ما يفسر فقر مجموعة اللوفر من الفن الألماني مقتصرة على أتوبورتريه للفنان دورير ولوحتين لكارناش ولوحتين لفريدريش. وهو ما يفسر أيضاً واقع أن المعرض اعتمد أساساً على استعارة النماذج من متاحف برلين وميونيخ وفرانكفورت ودردسين وليبزغ وغيرها.
ترصّع المجموعة عشرون لوحة تعتبر بنجوميتها وشهرتها رمزاً لما بقي من تراث الفن الألماني، لم تخرج أبداً من ألمانيا باعتبارها ثروة قومية على غرار لوحات فريدريش، أو اللوحة التي تمثل الشاعر غوتيه الذي يطل على روما.
معرض اليوم يثبت خطأ التهم السطحية المتبادلة. فتاريخ التواصل بين فن البلدين يبدأ من توحيد شارلمان لهما منذ العصور الوسطى. والاختلاف بين الطرفين يشبه الاختلاف في مفهوم فلسفة الوجودية ما بين هايدغر الألماني وسارتر وكامي (الفرنسيين)، ذلك أن المستوى الشمولي في الفلسفة والموسيقى الألمانيّة يتفوق على الفن التشكيلي على رغم توازي مدارسه معها واستشفافه لفكرها. فالتعبيرية بنموذجها الأول ماكس بكمان ثم غاتي غولفتز تمثل امتداداً لفلسفة الملحمة المركزية للإنسان لدى نيتشه وسواه، والذي يقابله عبقري الموسيقى بتهوفن. أما الشاعر غوته الذي يمثل عموداً فكرياً أساسياً في المعرض فهو النموذج في الشمولية المعرفية والأفق الأرحب في تجوله بين العلوم والأدب، بخاصة في بحوثه الرائدة حول اللون يكتابه الشهير المؤسّس: «مبحث في اللون».
يبدو وجه الأصالة والجدة في سينوغرافية العرض، بأنها لا تتوخّى الترتيب الوقائعي أو التسلسل التاريخي على رغم بانورامية العرض، فالأفضلية في هذا المقام لتقديم وتأخير شدة حضور النماذج بهدف رسم واقتناص مفاصل نقاط علام ومنعطفات السياق التطوّري. هو المتقاطع أو المتزامن أحياناً ولكن تسلسله لا يخضع للتقاليد المبسطة في منهج تاريخ الفن، بخاصة أن المعرض كما ذكرت يطمح إلى كشف التراشحات بين اللوحة والموسيقى والفلسفة.
فإذا تناولنا التيارات الثلاثة الأساسية خلال القرن ولنصف القرن المذكورين، أي الرومانسية ثم الواقعية ثم التعبيرية، نجد أن هذا الترتيب لا يخلو من التعسف، لأن المنعطفات الأساسية تخرج عن هذا السياق التبسيطي. أورد للقارئ على سبيل المثال بعض الأحداث الانعطافية التي لا تنطبق على الترتيب التاريخ المذكور. جماعة «الفارس الأزرق» تأسست عام 1911 في ميونيخ من جانب مجموعة فنانين رواد مثل فرانز مارك وأوغست ماك والروسي كاندينسكي، ولولا استضافة هذه الجماعة معارض الفرنسي «روبير دولونوي» لما عرف، حتى تحول إلى مؤسس في تيار التجريد في ما بعد.
تلاها ما بين الحربين تأسيس جماعة «الباوهاوس» في وايمر من جانب المعماري ولتر غوروبيوس وانخرط كل من كاندينسكي وبول كلي في سلك التدريس فيها، إضافة إلى شلايمر وإيتن، وذلك ضمن سعيها الطموح في توحيد الفنون التطبيقية والتشكيلية والمسرحية وسواها من رقص وموسيقى... يروى أن أبلغ آلام العبقري الموسيقى مالر كانت عندما هربت زوجته مع غوروبيوس المذكور. ولكن ذكر هذا الأخير زال مع صعود النازية وبخاصة مع معرض «الفن الفاسد» عام 1937 الذي جمعت فيه لوحات الرواد من أمثال كلي وكاندينسكي وبيعت بالمزاد العلني وأُحرق الباقي بحضور الجمهور المؤدلج. انتقلت بالتالي مدرسة الباوهاوس إلى نيويورك ليترسّخ تفريخها لفنون الوهم البصري (الأوبتيك - سينيتيك).
أما التعبيرية التي يعمّمها النقد على الفن الألماني فتأسست منذ العام 1905 في درسدن من خلال أربعة فنانين على رأسهم كريشنر، لكن هذه النزعة الملحمية أثمرت خارج ألمانيا ابتداءً من فان غوغ ومونخ وكوكوشكا ونولد، ثم عادت وترسخت في ألمانيا مع ماكس بكمان، وجماعة الموضوعيّة الجديدة على رأسهم غروز، هم المعبرون عن مآسي الحرب العالمية الثانية وتفسخ قيم المجتمع الألماني، يستمر هذا الاتجاه اليوم مع اللوحات المقلوبة لجورج بازلتز. وهو ما يؤكد اعلان المعرض أن سياق تاريخ الفن ليس متسلسلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.