سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليونيل فننجر بين مانهاتن و«الباوهاوس»
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2012

يستحق اسم الفنان ليونيل فننجر عناء السفر (ولو بإحدى الواسطتين الطباعية الفنية أو المعلوماتية) إلى معرضه الاستعادي البعيد في متحف الفنون الجميلة في مونريال (كندا)، والمستمر حتى منتصف أيار (مايو). هو الأول من نوعه على رغم أهمية دوره المسافر أبداً بين برلين وباريس ونيويورك وغيرها... تكشف ذلك بانورامية العنوان الذي يتوج المعرض: «من مانهاتن وحتى الباوهاوس»، فهو من أبرز المفاتيح الحداثية الطليعية والمستقبلية الأولى في الفن المعاصر للقرن العشرين (وبالتحديد ما قبل الحرب العالمية الثانية).
لعل مما يثير الانتباه والعجب أن غياب ذكره من احتفاءات باريس مقارنة بأقرانه يرجعه بعض النقاد خطأً إلى عدم معرفة الفرنسيين بفنه بصورة كافية، لأن أشد أعماله أصالة محفوظة في ألمانيا والولايات المتحدة، وهكذا يرجعون غيابه إلى غياب لوحاته، أنا أجد أن الأمر بالعكس، فغياب لوحاته وتغييب ذكره ومعارضه قادا إلى نسيان دوره المركزي، بدليل أن كاتالوغ المعرض وهو كتاب مونوغرافي أيضاً الأول من نوعه، وزع على المكتبات الفنية في باريس قبل أشهر من افتتاح المعرض، وبيعت نسخه على كميتها وهو نافد الآن... مما يكشف معرفة الوسط الفني بأهمية حساسيته وذائقته الإبداعية الرهيفة، وبالتالي ندرة شواهده الطباعية. ليس غريباً سيطرة هذا الكتاب على حدثية الموسم الفني هنا، فمثله - على الأقل - مثل عدد من الألمان والروس والشماليين الذين مروا من باريس كمحطة فنية (على غرار مونخ وكاندينسكي وبوتيرو وعشرات غيرهم) قبل أن يستقروا في بلدهم الأصلي وهم يعتبرون جزءاً من باريس الفن، بخاصة أن تكعيبية باريس بشقيها (براك وبيكاسو) تمثل القاعدة الأساسية في أسلوب تصوير فننجر، على تمايز طوباوية موضوعاته سواء المرتبطة بالعمارة الباريسية أو فناءات البحر والمراكب. يحاول دوماً الانزلاق في لوحته من مساحة الحنين والانطلاق إلى رحاب شمولية المكان والزمان؛ قد يكون السبب عمق تجربة السفر لديه بين طرفي المحيط الأطلسي، فقد ولد في نيويورك عام 1871 من أب ألماني عازف كمان ومؤلف موسيقي ومن أم أميركية مغنية أوبرا وعازفة بيانو، وهكذا يعلمه والده عزف الكمان وهو لا يزال يافعاً قبل 1880 ليرسله ابتداء من هذا التاريخ إلى ألمانيا من أجل دراسة الموسيقى في «كونسرفاتوار ليبزيغ»، لكن طموحه تحول إلى الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في برلين. وأخذت رسومه الغرافيكية والتوضيحية تظهر في المجلات والطباعات العامة كرسام استثنائي لدرجة أن بعض النقاد اعتبروه في حينه الأول في العالم في هذا المجال.
كان نشاطه بسبب خصوبة ثقافته يتجاوز الحدود الجغرافية منذ ذلك الوقت، يعمل عام 1906 في مجلة «محاكم» في شيكاغو، قبل أن تنتشر عبرها رسومه المسلسلة، بطلها شاب يكتشف العالم بأسفاره، كما أن روحه التجريبية دفعته لتحقيق شخصياته هذه من طريق العرائس المتحركة وهو في باريس ويعمل في مجلة «شاهد» الفرنسية إلى جانب جوان غري وفالاتون. صداقته مع هؤلاء ومع اوسكار مول (أشهر تلامذة هنري ماتيس) تكشف تحوله من الحفر والطباعة إلى اللوحة التي تقع بين «التكعيبية» و «الوحشية» الفرنسيتين، ناهيك عن حساسيته التعبيرية الجينية المحمولة من ألمانيا.
وهكذا عن عمر الخامسة والثلاثين بدأ استخدام الألوان الزيتية ليصور أحياء باريس وفناءات سفن وبحر البلطيق وطيوره المهاجرة أبداً في الفراغ أو الحيز الموسيقي المتدرج في أصدائه، والمتزامن في ألوانه إلى أن توصّل بعد سنوات إلى معادل «الكونتربوان» الموسيقي في اللوحة كما توصل زميله بول كلي إلى «البوليفونية» في نوطة الفراغ اللوني وإلى الأورغ الملون الذي أنجزه كاندينسكي. تكشف هذه الأسماء أهمية فننجر المركزية بالنسبة إليهم وذلك من طريق أكاديمية رائدة حداثية معروفة باسم «مدرسة الباوهاوس» في وايمر في ألمانيا. كان أسسها المهندس المعماري «والتر غروبيوس» عام 1919 ولم يجد أشد موهبة وثقافة وشمولية من فننجر، فكان شريكه في هذا المشروع. ورسم فننجر بأسلوبه المعماري المعروف (حفر معدني) غلاف البيان الأول. وكان خلف دعوة الأساتذة الفنانين بالتواتر، ابتداء من شلايمر وإيتين وانتهاء بكاندينسكي وبول كلي مروراً بجوزيف ألبير وموهولي ناجي.
أثارت انتباهي عبارة مجازية كتبها أحد النقاد في كتاب المعرض بمناسبة تعليقه على أهمية دور فننجر التشكيلي - الموسيقي يقول: «في بداية القرن العشرين وعند بوابة الحداثة والمعاصرة نرى ان بعض الطليعيين تغمست فراشيهم بالموسيقى». وفننجر كان أبرزهم بخاصة أنه مثله مثل بول كلي لم ينقطع عن ممارسة العزف على الكمان والتواصل مع الموسيقى، بل إن فناننا يقول في أكثر من مناسبة: «الموسيقى هي اللغة الأشد غوراً وعمقاً في أناي الذاتية»، ولا يمكن بالتالي تذوق أصالة تكويناته المعمارية الرحبة إلا بربطها بأعمال موسيقية كأعمال الألماني جان سباستيان باخ (1685 -1750). هو ما يفسر العناوين الموسيقية لعدد من لوحات فننجر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.