مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مذكرات كتبت في قبو» لدوستويفسكي: الكاتب يجلد ذاته
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2013

«رباه، فيمَ يمكن ان تهمّني قوانين الطبيعة والحساب، بينما، لأي سبب من الاسباب، أجدني غير مرتاح لهذه القوانين أو لفكرة ان أربعة ضرب إثنين تساوي ثمانية؟». هذه العبارة الشهيرة، هي واحدة من التعابير التي تأتي في بعض الصفحات الأساسية من كتاب «مذكرات مكتوبة في قبو» الذي يعتبر عادة من بين كتب دوستويفسكي الأقل أهمية، فهو لا يرقى، أدبياً، الى مستوى «الجريمة والعقاب» أو «الإخوة كارامازوف». غير ان هذه المقارنة لا تمنع اعتباره واحداً من الاعمال الأدبية الفكرية الأكثر دلالة التي وضعها دوستويفسكي. بل ان كثراً من الباحثين والنقاد يرون ان هذا الكتاب أساسي لفهم عمل هذا الكاتب ككلّ، لأن فيه العديد من المفاتيح التي تعين على فهم مغاليق هذا العمل واسراره.
فهذه «الرواية» - اذا كان من الجائز تصنيف «مذكرات مكتوبة في قبو» في خانة العمل الروائي - تحمل من الابعاد الفكرية والنفسية، ما يمكن العثور عليه مكثفاً، أو مخبوءاً في خلفية الدوافع التي تحرك بعض أهم شخصيات روايات دوستويفسكية كبيرة مثل «الممسوسون»، و «الأبله»، و «الجريمة والعقاب»، ناهيك عن أنها تأتي، وعلى عكس ما يمكن ان تقول قراءة أولية لها، مدافعة عن الانسان والحياة، ضد جمود النظريات والأفكار. وفي هذا الإطار، يمكن ان نقرأ بتمعّن واحدة من العبارات التي يختم بها دوستويفسكي الكتاب، حين يقول على لسان الراوي، شخصية الكتاب الرئيسية: «أتركونا وحدنا، من دون كتب، وعلى الفور سندبر أنفسنا بأنفسنا... لأننا حينها قد نضيع، وقد نفقد حس الانتماء، وقد لا نعثر على ما نرتبط به، وسنجهل ما الذي سيكون علينا ان نحبه أو نكرهه... لكننا، وبحسب عرف دوستويفسكي، سنستعيد في المقابل انسانيتنا الحقيقية». غير ان هذا لا يعني ان الكتاب انما وضع في الأساس ليكون بياناً ضد الكتب وضد الثقافة. بل ان العكس هو الذي سوف يبدو لنا صحيحاً، إن نحن غصنا في جوهر النص وآثرنا ان نقرأ الكتاب بين السطور.
نشر دوستويفسكي «مذكرات كتبت في قبو» (ويعرف ايضاً باسم «من سردابي» اضافة الى نصف دزينة من عناوين أخرى) في العام 1894. والحال ان هذا الكتاب لم يحقق اي نجاح يذكر فور صدوره بل ان الباحثين جعلوه دائماً في مكانة ثانوية بين اعمال الرجل، كما أشرنا آنفاً، الى درجة انه حيثما كان ينشر في مجموعة من الأعمال الدوستويفسكية، كان نادراً ما يؤتى على ذكر عنوانه على الغلاف. غير ان القرن العشرين عاد وأعطى الكتاب مكانته، بل أسبغ عليه - من لدن كثر من الباحثين والمؤرخين الأدبيين - حماسة فائقة جعلته احياناً يضاهى بالأعمال الكبرى، كما جعلت البعض يرى فيه مفتتحاً لأدب الحداثة والبوح اللئيم والسخرية من الذات («جَلْد الذات» وفق تعبير اكثر حداثة). والحقيقة ان عبارة «جلد الذات» هي العبارة التي يمكن ان تسبغ على القسم الأول من الكتاب على الأقل، حين يروح الراوي (رجل السرداب) متحدثاً بحنق وعنف مدافعاً عن حريته التي يريد التمتع بها وسط الوحول، وفي غور الأرض. ذلك ان الحرية الشخصية هي أول وأكثر ما يهم رجل السرداب هذا. وهو من أجلها على استعداد لإبداء أقصى درجات الأنانية وكراهية البشر واللؤم. على استعداد حتى لإيذاء الآخرين من دون رحمة.
في شكل عام يصف لنا الكتاب و «المذكرات» التي تشغل صفحاته، القليلة نسبياً على أية حال مقارنة بعدد صفحات كتب دوستويفسكي الأخرى، أفعال رجل السرداب وأقواله، وهو كما يتبين لنا في سرعة، من خلال صفحات الكتاب، انسان مثير للاشمئزاز، أناني، شرير، سادي، غير مستقر في علاقته مع نفسه أو مع الآخرين... لكنه في الوقت نفسه شديد الغيرة على حريته الاساسية، شديد التمسك بها، وهو يريدها على الدوام حرية من دون قيد أو شرط، يهمه الحفاظ عليها حتى ولو دمر الآخرين في سبيل ذلك. أما الاشخاص الذين يحيطون برجل السرداب هذا فهم من أولئك الموظفين الصغار الذين جعلتهم سلطة القيصر نيقولا الاول العنيفة والقمعية، يفقدون اي ذاتية خلاقة ويعيشون قطيعة تامة مع جذورهم. غير ان دوستويفسكي لا يتوخى من خلال وصفه هؤلاء الاشخاص، ودائماً على لسان رجل السرداب، اي ادانة لهم أو تقديمهم كأمثولة أخلاقية. كل ما في الأمر انه يقدمهم واحداً واحداً بصفتهم يشكلون معاً شتى جوانب شخصية «بطله» الرئيس... أو بالاحرى شتى جوانب شخصيته هو نفسه، طالما ان النقاد والباحثين متفقون على ان رجل السرداب يمثله شخصياً، وعلى الأقل خلال فترة مكفهرّة من حياته. والكتاب كله، على اي حال، مكتوب على شكل مذكرات شخصية تصف لحظات مفصلية من الحياة الجوّانية للبطل، في حديث موجّه الى مستمعين أو قراء مفترضين، هم الناس الذين يشغلون عالم رجل السرداب ومحيطه. والكتاب مقسوم، على اية حال الى قسمين يبدوان مختلفين كل الاختلاف عن بعضهما البعض. اذ، إذا كانت المذكرات الشخصية، وكشف الجوّانية، ووصف شخصيات الآخرين، هي ما يهيمن على القسم الأول، فإن القسم الثاني تشغله حكايات يرويها رجل السرداب لمستمعيه. وهي تبدو للوهلة الأولى، وكأنها غير ذات علاقة، بالقسم الأول، لكننا سرعان ما نكتشف ان دوستويفسكي إنما يحاول ان يقدم عبرها، نموذجاً تطبيقياً لكل الاخلاقيات والجوّانيات التي عبر عنها «بطله» رجل السرداب في القسم الأول من النص. والحكاية الرئيسة هنا هي حكاية غرام غريب، أو على الأقل، حكاية غريبة لعلاقة تقوم بين رجل السرداب نفسه، وبين فتاة الهوى ليزا، التي يتعرف اليها في بيت للدعارة توجه اليه ذات يوم مع حفنة من رفاقه اثر مأدبة حضروها معاً وشربوا فيها كثيراً. وهناك، اذ يشاء رجل السرداب الثأر لما وقع له خلال المأدبة - على ما يروي لنا هنا هو شخصياً - يحاول ان يلعب دور الواعظ الاخلاقي ازاء فتاة الهوى ليزا. وهو خلال حديثه المحترم معها، يدلها الى درب الخلاص التي يجدر بها ان تسلكها لكي تصبح، من جديد، فتاة نقية وصالحة. ثم يعطيها عنوانه قائلاً لها انها يمكن ان تلتقيه هناك. بعد ذلك حين تصدقّه الفتاة وتذهب الى داره بعد فترة غياب طويلة، يستقبلها بعنف وقسوة كما لو إنه كان شخصاً آخر، ثم يرمي لها بورقة من فئة 5 روبلات ايجاراً لها. وحين تخرج الفتاة من منزله غاضبة ذاهلة، يكتشف رجل السرداب انها لم تأخذ معها قطعة النقود، فيحاول اللحاق بها في الشارع لكنه لا يعثر لها على اثر. وهكذا يفشل صاحبنا حتى حيث يشاء ولو لمرة استثنائية في حياته، ان يكون انساناً لطيفاً. ومن الواضح هنا ان هذه القصة تتيح لرجل السرداب ان يستأنف مرافعته ضد الكتب والثقافة ل «اننا اذ اعتدنا ان نعيش وسط الكتاب وفي خضم الافكار، سننسى ما هو أساسي: الحياة والحب». صحيح ان هذه الحكاية تنتهي هنا، اما حديث السرداب فلا ينتهي، بل هل يمكن له ان ينتهي ابداً؟ ذلك هو السؤال الذي يطرحه القارئ على نفسه بعد ان يقرأ هذا العمل الأسود والعنيف.
إذاً، منذ اعادة اكتشافه في القرن العشرين، فتن هذا الكتاب النقاد والباحثين، وفهموا السبب الذي جعل الناقد الكبير يبلنسكي يفضل «رجل السرداب» على معظم الاعمال التي كتبت في روسيا خلال تلك الحقبة. اما القرن العشرون فوجد فيه فضائل اخرى لعل أهمها انه ساعد، ليس فقط على فهم اعمال ذلك الكاتب الروسي العظيم، فيودور دوستويفسكي (1821-1881)، بل على فهم حياته والكثير من سنوات شبابه، طالما ان الكتاب اعتبر، في شكل أو في آخر، أشبه بسيرة ذاتية جزئية وجوانية، لهذا الكاتب الذي يعتبر بفضل رواياته الكثيرة والمؤسسة من أكبر الكتاب الذين أنجبتهم البشرية في تاريخها.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.