قبل شهور، كان «قصر قازدوغلي» الأثري يشمخ في ميدان سيمون بوليفار، في حي غاردن سيتي المطل على ميدان التحرير في قلب القاهرة، مزهواً ببراعة تصميمه وجمال زخارفه المنقوشة على بوابته ونوافذه الزجاجية، وحتى سوره الحديد الخارجي، ليكون متعة نظرات المارة إلى تلك التحفة المعمارية القابعة في حضن أشجار حديقته. لكن هذا القصر التراثي انهار كما أشياء أخرى أمام «الخلافات السياسية» التي تحولت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي إلى اشتباكات ضارية بين الأمن والمتظاهرين في محيط ميدان التحرير، وكان لميدان سيمون بوليفار نصيب منها. فتُرك القصر الأثري، مذّاك وحتى الآن، نهباً للبلطجية الذين سرقوا تحفاً نادرة من محتوياته، وشوهوا جمالاً قلما وجد في عاصمة تضربها العشوائية في كل تفاصيلها. و «قصر قازدوغلي» صممه مهندس فرنسي لمصلحة «قازدوغلي باشا» في عام 1900، وتبلغ مساحته حوالى 700 متر وشيّد في قطعة أرض تتجاوز 1800 متر مربع. وهو مكون من طبقتين بارتفاع 16 متراً، ويضم عشرات الغرف، وزُينت جدرانه بزخارف نحاسية وخشب البندق المُطعم بسن الفيل، وضم مدافئ رخامية مُزينة بمرايا بلجيكية. وتحول القصر لفترة إلى مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم قبل أن يشتريه رجل أعمال بارز، ولم تمهل الثورة الدولة اتخاذ إجراءات مصادرته لمصلحة وزارة الآثار. ومع انتقال الاشتباكات التي شهدها شارع محمد محمود إلى ميدان سيمون بوليفار، لجأت السلطات المصرية كدأبها إلى الحل السهل: بناء أسوار خرسانية لعزل المتظاهرين عن قوات الشرطة التي تتمركز خلف سور كبير يفصل السفارتين الأميركية والبريطانية عن محيط ميدان سيمون بوليفار. وتمركزت قوات الأمن أمام السفارتين، تاركة منطقة القصر «في عهدة» المتظاهرين، ومن بعهدهم البلطجية الذين هدموا السور الخارجي للقصر، وكسروا بوابته الشامخة، وحولوه إلى وكر لهم، يبيتون فيه ومعهم «أطفال بلا مأوى». وانتزع المخربون كل نوافذ القصر المصنوعة من خشب البندق المُطرز بالصدف، وبوابته الداخلية وكسروا زجاج النوافذ المزخرف. وبفعل الاشتباكات وتساقط قنابل الغاز المسيل للدموع وزجاجات المولوتوف داخل القصر، اندلعت حرائق عدة داخله أتت على زخارفه الجدارية التراثية. وعلى رغم أن وزارة الآثار أكدت أن مبنى القصر فقط هو المسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية، وأن مقتنياته الداخلية ليست أثرية، في مسعى للتقليل من وطأة «ضياع تراث» نادر، فإن الأضرار التي لحقت بالقصر يصعب ترميمها. فالأبواب والنوافذ نُهبت والسقوف والجدران شوهت والمدافئ والمرايا والزخارف النحاسية انتزعت والأعمدة الخشبية المطرزة دُمرت. ولم يبق من المبنى الأثري إلا جدران يكسوها غبار أدخنة الحرائق، وجزء من السور الخارجي كُتب عليه: «بيت أطفال الثورة». وبعدما انتهت الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، انتبهت السلطات إلى أن قصراً أثرياً نُهب وتحول وكراً للبلطجية، فأرسلت قبل أيام عمالاً، تحميهم قوات أمن، لإعادة بناء السور الخارجي تمهيداً لترميم الداخل. وبعد أن بنى العمال نهاراً جزءاً من السور، هدمه قاطنو القصر من البلطجية ليلاً. فغضب العمال وحماتهم من رجال الأمن، وقرروا ألا يُعيدوا الكرة، ليرتع «البلطجية في قصرهم» الملاصق لمبنى مقر الأمن العام التابع لوزارة الداخلية!