صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بشار الحروب يستعد ل«الطريق تأخذني وأنا أريد»
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2013

يستعد الفنان التشكيلي الفلسطيني بشار الحروب لعرض عمل تركيبي من 60 قطعة كولاج، وعمل آخر بعنوان «عتبة» هو فيديو تركيب، في مؤسسة الفنون المعاصرة في لندن خلال حزيران (يونيو) المقبل، ضمن مشروع «الطريق تأخذني وأنا أريد» الذي يعتمد على جمع مقتنيات للفنان خلال يومياته في العاصمة البريطانية لندن في وقت سابق، وقد انجز اعمالاً فنية مما جمعه، وأدرج هذه المقتنيات في سياق يومياته البصرية التي تشتبك مع الاحداث السياسية والانسانية.
ذهب الحروب في اعماله الى استخدام ادوات العصر في تقديم افكاره بطرق بصرية حديثة ومعاصرة. يقول: «حاولت في مشاريعي التركيز على قضية البحث في الذات وعلاقتها بالذكريات، وإسقاط هذه في مكان ليس بفضاء عام وإنما يحمل خصوصية ذكريات آخرين».
ويضيف عن مشروعه الجديد: «اعمل لاستحضار ذاكرة شخصية في مكان لا تربطني به اي علاقة وإنما يحاكي قصص اماكن كانت تربطني بها علاقة ذاتية، حيث يطرح الذكريات وينقلها من الفضاء الخاص الى العام ويشارك الآخر فيها كذكريات تخصه او يحاكيها».
وفي «الطريق تأخذني وأنا اريد» يعمل على «نقل الفعل العادي اليومي من سياقه العام الى الخاص، من خلال تجميع قصاصات وأوراق اجمعها يومياً في شكل عشوائي من اماكن ازورها وأمر بها لتصبح بعد ذلك جزءاً من ذاكرة شخصية ممثلة بكولاج بصري يومي ارتبطت بفعل، وهذا الفعل ارتبط بزمان ومكان لتصبح يوميات ومفاتيح لذاكرة في مكان ما. هنا احاول ان أخلق القيمة».
اما المشروع الآخر بعنوان «عتبة» وهو فيديو انشائي، فيعكس العمل القائم على استحضار ذاكرة من مكان الى مكان آخر. ويوضح الحروب فكرته بقوله: «وجدت بيتاً له القصة نفسها في لندن، يشبه بيتي في فلسطين، فعملت لنقل احساسي الشخصي الى احساسي العام، لطرح تساؤلات حول المكان والتغيرات التي تطاوله، وكان الهدف أنسنة البيت من خلال ذاكرتي».
تناقش اعمال الحروب فكرة الذاكرة والمكان والهوية الذاتية: «علاقتي مع الذاكرة سببها التحوّلات التي نعاني منها في فلسطين، وتسليط الضوء على التغيرات التي يحاول الاحتلال الاسرائيلي فرضها علينا... من خلال اعمالي الفنية البصرية احاول مجابهة الاحتلال، وتقديم صورة عما يعانيه الانسان الفلسطيني، فيما يشهد العالم محاولات لمسح الهوية والثقافة الذاتية للفرد او للشعوب».
يذكر أن بشار الحروب فنان وأكاديمي فلسطيني من مواليد القدس، حصل على أهم جائزة للفنون البصرية على مستوى آسيا، هي الجائزة الأولى في «بينالي الفن الآسيوي الخامس عشر» الذي ينظم في بنغلادش، وشاركت فيه هذا العام 48 دولة آسيوية، وأكثر من 300 فنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.